بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 8 ديسمبر 2015

"الشيخ ال عمار شيخ قبائل النبيعة ببني رزق " الخاطرة رقم 18


ال عمار بدون سوط --- "او" إنحياز --- 
كيف استطاع هذا الرجل ان يجنب القبيلة الصدام
 او الفنا"؟
كيف استطاع هذا الرجل أن يتعايش مع تلك الأحداث"؟
كيف استطاع هذا الرجل ان يحافظ على سلطته وقبيلته حتى بايع ابنائه الملك عبدالعزيز رحمه الله " ؟
لن اسطر تاريخ هذا الرجل في مجلد بل في مجلدات"
---------------
حياة الشيخ عبدالله بن احمد ال عمار :-
التي استمرت لأكثر من 80 عاماً حتى وفاته رحمه الله بين عام 1409هـ  - 1410هـ وطيلة تلك الفتره كانت عدلا وإنصاف ومخافة الله في رعيته نحسبه كذلك والله حسب الجميع !
ولد  الشيخ عبدالله بن احمد ال عمار رحمه الله عام 1903م الموافق 1321 للهجره تقريبا والذي اوصى من بعده ابنه الشيخ على بن عبدالله بن احمد ال عمار شيخ قبيلة النبيعة بني رزق ومازال حتى يومنا هذا وفقه الله وسدد خطاه الذي اخذ من والده كل الصفات الحمبده التي تخدم ابناء قبيلته !
.............
قامت الدولة العثمانية 1522م تقريبا عام 931هـ ًوسقطت في نهاية عام 1922م الموافق 1342للهجره بعد حكم دام أكثر من اربعماية عام ـ قبل توحيد المملكة العربية السعودية عام 1351هـ بعشر سنين وصاحبة الدولة العثمانية عدة ماسي وحروب واحداث وفتن ومؤامرات ودسائس بعضها من صنع الدولة العثمانية وبعضها من صنع الموالين للحكم البريطاني لم يمر عبر التاريخ  مثلها 
ثلاثة ليس للإنسان فيها اجتهاد بل توفيق من الله
"الملك ؛ الشيخ ؛ الزواج "
يختار الله من يحكم العباد ويعلم الله منهم المصلح والنافع فأختار الله للملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود رحمة  الله رحمة واسعة فأيده الله بالنصر والتوفيق فحكم القبائل جلها ووحدها وهذا من حكمة الله ورحمته بالعباد
...!

واختار الله من القبيلة من يؤمهم ويجمعهم, فاختار لابني رزق الشيخ احمد وقبلة الشيخ محمد ثماً الشيخ عبدالله ال عمار رحمهم الله جميعاً واسكنهم في فسيح جناته وأيدهم الله ووفق ال عمار لأكثر من 200 عام وسوف ابداء بالوسط وخير الأمور الوسط 
منذ اكثر من مائتان عام والشيخة مسمرة بالصلب والحديد في ال عمار وعاصر على مدى 200 سنة الكثير من الامراء العثمانيين الطغاة والاضطهادين المتمرسين على يد ! الانجليز وهتلر ,خاصة ان عرفنا تحالف الاتراك وبريطانيا العظمى وتقاسم السلطة فيما بينهما قبل سقوطها بثلاثين عاما 
ثما تحالف الاتراك إثر خلاف بينهما فبما بعد مع المانيا النازية ضد فرنسا وبريطانيا العظمى عند قيام الحرب العالمية الاولى عام 1914م واستمرت حتى عام 1918م م انتهت بسقوط ألمانيا وكانت تلك الأحداث سبب خلاف وعداء الإنجليز مع الدولة العثمانية ونتج عن تلك الخلافات فتن ومؤامرات بين العثمانيين والموالين للحكم البريطاني خاصتا في بلاد الشام والعراق ومصر' لمن كان يطمع في الحكم وتولي السلطه فسادة الاضطرابات والهرج والمرج في جميع الأقاليم التي كانت تحت سيطرة حكم الدوله العثمانية ومن ضمنها اقليم تهامة واقليم الحجاز وإقليم مرتفعات جبال السراوات وكهذا مع بقية اقاليم شبة الجزيرة العربية في الإحساء وابن رشيد في حائل - ومع مثيلاتها بلاد اليمن والشام وفلسطين والعراق ومصر من الإذلال وبسط النفوذ وبث الرعب في قلوب ذلك الجيل لعلها تسرع في تدخل بريطانيا والإطاحة بالحكم العثماني ليتولى اولئك الطامعين في الحكم والولاية نظرا لاتساع حدود الدول العثمانية وأتساع مساحتها الجغرافيه الهائلة التي تمتد من أواسط أوروبا وتشمل يوغسلافيا والبوسنة والهرسك وإسبانيا واليونان والنمسا، وأجزاء كبيرة جدا من الاتحاد السوفييتي ومنها جمهورية ارمينيا وجورجيا وتركمنستان وطاشكند والشيشان' وبلاد فارس والقوقاز والأناضول ومنغوليا التتاريه المحاذية للمملكة الحكم العثماني' وكذلك بلاد المغرب العربي وأجزاء واسعه من أفريقيا بالاضافه إلى بلاد الشام والعراق واليمن ومصر وفلسطين والحجاز وأهل السراة وعمان والشريط الساحلى المحاذي للخليج العربي في شبه الجزيرة العربيه وصراعها المرير مع الدولة العثمانية وتلك من احدى الاسباب التي جعلت من الدولة العثمانية رخوة وقابلة للسقوط وخاصتا من الدولة الصفويه ومنها شجعت بريطانيا العظمى باسطيلها البحري الكبير التي كانت تعرف بمملكة البحار وانتشارها الواسع والسريع في أنها حكم الدولة العثمانية واسقاطها كمنقذ وكبديل للحكم العثماني بالتحالف مع الطامعين للحكم والسلطة مع من كان يعمل تحت سلطة الحكم العثماني قبل انهيارها ..!.
وهذا ما كان يفعله وينتهجه كل مسئول وقائد فصيل ومأمور وأمير اوجدتهم الدولة العثمانية
وحدث في هذا ولا حرج من فعل أولئك المسئولين
وتلك كانت شرح مبسط  عن أسباب سقوط
الدولة العثمانية وأسباب اضطهادها ....!
واسباب القتل والهرج والمرج والجوع والتخلف الديني العقائدي والامتداد والانتشار الصفوي وأصبحت شبه الجزيرة العربيه تحت حكم العرف القبلي وتطبيق للعادات والتقاليد أكثرها من فعل الجاهليه ومنها السحر والخرافات والخزعبلات والعنصريه القبيلة المقيته وتناحر القبايل بعضها ضد بعض فلم يعمر مسجد ولم يسمح لخطيب أن يعتلى منارة ولم يهتم احدا بامر وإرجاع الحجر الأسود الذي سرقه القرامطة الصفوية لمدة 22 وعشرين عاما وبعيدا عن الكعبة وتعطل ركن من أركان العمرة والحج 
..............
إلا ان إبن عمار إستطاع ان يتعايش مع تلك الأحداث و معهم بلغة العقل والحكمة والنظر للأمور من زاوية واسعة لمجريات الاحداث فالسياسة تجلب ما يعجز عن تحقيقه اكبر الجيوش فأمر ؛بحفر الآبار والتشجيع على الزراعة والاستيطان القبلي بدل الترحال للبحث عن الماء  والكلاء  لهم ولمواشيهم كحال العرب في ذلك ألزمن, فأمر ببناء الحصون في قمم الجبال والمراقبة من الاعتداءات الخارجية والمباغتة من اللصوص وقطاع الطرق وأمر ببناء المنازل المتلاصقة حتى تكون لها هيبة لمن فكر في الهجوم وكان رحمه الله يعاقب من يتنحى بسكنه بعيدا عن مجمع  القوم وألا فعليه تحمل ما تؤل اليه الامور وأمر بإخفاء السلاح والعتاد وحتى الرجال المقاتلين في النهار والحرص على تدريبهم على الحرب الخاطفة عند الحاجه  القصوى , وحرص على تعليمهم لغة الاشارة مثل انارة في سفح الجبل او زغردة  بعض النسوة يعنى الهجوم وكان سراً لا يعرفه إلا من يثق فيهم ابن عمار وسوف اتكلم عن الشيخ عبدالله رحمه الله وبجعبتي الكثير ومما سمحت به الذاكرة ولكوني والأجداد والأعمام والأخوال جزء من القبيلة  التي حرص ال عمار في بناء  مجتمع اخوي بروابط تقوية علاقة ال عما رمع كافة اطياف القبيلة دون تمييز او تحيز والتي ساعدة وجعلت بين القبيلة روابط اسرية منذ اكثر من 200 عام  رحمهم الله جميعاً في روابط الدم  والقرابة والنسابة وحسن الجوار واحترام للذات فجعل اغلب القبيلة وما بين القبائل المجاورة ما بين ولد عم وما بين ولد خال ولي الفخر والاعتزاز ان اتشرف بصرف الانامل في ضيافتهم ولقد رافقنا والدي عشرات  المرات في  18عام قبل وفاته رحمه الله ونذكر ما نقله والدي عنه وعن والد الشيح عبدالله الشيخ احمد ال عمار رحمهم الله جميعاً وعنوانها بن عمار بعيدا عن السوط والانحياز ....!
لم يأخذ رجال القبيلة بالسوط بل بالين وحسن الكلام والتواضع ولين الجنب والثانية .... بعيدا عن الانحياز لم يميل لا احد على حساب الاخر ولم يفضل احداً على احد وعنوانه البساطة في كل شيء حتى لا يحس الفقير بعوزه ولا الغني فيعلو  فأصبح متساوي عنده الغني والفقير ففي البيت يوجد سرحه  وأسفل منها حوش كبير وبوسطه مجلس القبيلة وديوانيته  ومشرعة الابواب حتى يسهل على من يريد المجلس في أي وقت وعشنا ذلك  وشاهدناه وعند سماع الشيخ  رحمه الله اذا فتح باب المجلس ينادي مرحبا تفضل اني جاي  وتهافتت الناس على مجلسه ليل نهار وهب الناس في خدمته هذا الشيخ طوعا ويحس بفخر بأنه خدم الشيخ او طلب منه انجاز شيء  بعينه ولقد دخل في ذلك المجلس المئات  من البشر و من الضيوف والمشايخ  ليس إلا لتواضعه وبساطته رحمه الله فملك العقول واسر القلوب
  .........................
المواقف التي سطرها التاريخ وهي كثيرة وأسيره عند كبار السن  فمنهم من مات  ومنهم من قد هرم  وأصبحت وراء الابواب  المؤصدة  وسوف اذكر واحده  من اروع ما سمعت  به
القصة وموقف ابن عمار.
كان الشيخ احمد ال عمار والد الشيخ عبدالله رحمهم الله في صدام مع مآمير الاتراك خاصاً فيما يخص تحصيل الاتاوات والزكاة وخراج الارض وما مرت به القبيلة من قحط وجذب فكان يساير القوم ليجنب القبيلة الصدام مع هولا القوم فكان رحمه الله يدفع من ماله الخاصة .
القصة وموقف ابن عمار.
اقدم احد رجال ال حويل والعينة على نحر جمل اجرب لا يعرف صاحبه بحجة افساد المحاصيل والثمار ورده اكثر من مره وعندها تم نحره وتوارى عن الانظار وعندما سمع صاحب البعير اتجه فوراً لشيخ ابن عمار وحكى له القصة وقال له اما ان تخبرني من الذي نحره او من تشك فيه او ثمناه ودفعت لك ثمنه امتنع صاحب البعير الاجرب لحكمة الشيخ لكونه من خارج قبيلة بني رزق وذهب الى المحافظ وعندها تم استدعاء الشيخ ابن عمار فقال له ابن عمار لقد عرضنا عليه عدة خيارات اخرها تثمينه والدفع مباشره فلم يرضى ومن اجل ذلك نحن هناء فأصر المحافظ في طلب من ابن عمار احضار من نحر البعير فرد عليه ابن عمار لن اخذ  احداً جوراً وظلماً ولاكن انت المحافظ  ففعل ما بداء لك
القصة وموقف ابن عمار.
كان هناك رجل رحمه الله اصيب بالجنون ومن خوف اهله عليه ذهبوا به ومعهم ابن عمار الى الإمارة لتسليمه ومنها يسلم لعلاجه في مستشفى المجانين  وعند رفض المحافظ  استلامه لكونه صاحب صلاحية وتعالت الاصوات  فيما بينهما فقال للمحافظ هولا اهله وأحضرناه  كي نسلمه ليتم علاجه  فان حصل شيء له او احد بسببه فان المسئول الأول هو انت

وفي الختام
بن عمار شيخ بدون سوط وبدون انحياز فملك العقول واسر القلوب بالحكمة والسياسة ولين الجنب والتواضع والبساطة والنظر للأمور من زاوية واسعة لم يتدخل الشيخ ابن عمار في مالا يعنيه وان طلب منه فان الحل حليفه  وبرضاء الجميع وكان يذهب مراراً للقنفذة في خدمة القبيلة  وكان لا يرجع  إلا والحل معه رحمه الله رحمه واسعة
وتقبلوا من اخوكم "ابن رديف "جل احترامي وتقديري وفائق محبتي لجمعكم الكريم
ودمتم بحفظ الله ورعايته
تم اعداد هذه المقالة بين عام 1418- و عام 1428هـ بعد جهد استمر اكثر من 10 سنوات في صياغتها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق