بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 2 ديسمبر 2015

"الجروح العميقة "الخاطرة رقم 8


"مجرد خواطر رحله"
... 
الجروح اسم جامع لكل فاعل لجارح سوى كان بشر او نمر او طائر وجميعها جمع جوارح بفعل او قول والقصاص حكم الله في تلك الجروح تبقى الجروح بدون قصاص عند البشر ويبقى القصاص سيد الموقف في العفو او القصاص اما بنفسه او بقاضي يقاضي من يقاضيه في الجارح فلا قصاص بدون جروح ’ولا جروح تبقى دون قصاص من البشر من يجرح ويقتص بنفسه ويبقى النوم يجفا عيناه ويبقى قلبه تواقاٍ ليجرح جرح غائر ويستطيع ان ينام فلقد جرح واقتص بنفسه دون قاضي ودون وجه حق ,وحتى من انجرح ولا اقتص فيستطيع ان ينام الان فلا جرح ولا اقتص ويستطيع ان ينام في أي وقت يريد ان ينام فيه خاصاً ان تخيل نفسه بأنه على ظهر قارب في عرض البحر ويعلو منه نجمه وغيمه ومزنه  ينقل مجدافه ويبدل مع الآخر وحر طليق دون تحديد وجهة هوية ابحاره فلا جرح ولا اقتص ويبقى يردد على قاربه ويجدف 
 swimming      swimming    Swimming  


يمر الإنسان بمحطات في جميع سنين عمره وكل محطة توقف فيها لا بد له أن يتزود منها بما يستطيع أن يحمله في سلة غذائه فمنها من هو للغذاء ليحافظ على قوته وتحمل ظنك رحلة سفره ومنها من يجعل منها  للهبات وفك او سد حاجة من يجده في طريقه سواء اكان بشر او مخلوق اخر ومنها من يحتفظ بهاء لذكره وأن كتب له تكرار سفره فحتما سوف يستعيد شريط ذكريات تلك الرحلة وتلك المحطات التي مر. بهاء وذلك اما لذاكره الحاضرة او عن طريق العقل الباطني  وما مر به في تلك الرحلة وليس لتلك المحطات التي مر او توقف بهاء شبيه إلا بالجروح والجروح انواع منها ؛ جرح غائر لا يمكن شفائه ولا يرجى بره وجرح ينزف بين فترة وأخرى وعلى حسب مداومة تضميده وجرح ينزف معه طوال حياته , وجرح يبقى للذكرى وتدور حوله علامات وتساؤلات وتدور حول اسبابه حتى يجندل به الهادم , أو الغادر, او القاضي , تبقى الجروح بدون قصاص وتبقى الجروح في حكم القصاص فلا قصاص بدون جروح ولا جروح من غير قصاص ويستطيع ان ينام الان من انجرح  ولا اقتص
وفي الختام
تلك مجرد خواطر من ذكريات رحله احببنا ان نسوقها لكم قد تبقى ذكره , فكل شئ سوف يبقى للحي  ذكــــــرى وكــــلاٍ ينام على جنبه كيف يشأ
وتقبلو مني افضل  التحايا والتراحيب,"اخوكم ابن رديف "

" رحلة الرحى في الطحن ورحلتنا في النفخ "الخاطرة رقم7

"رحلة  الرحى  في الطحن "
 ورحلتنا في العجن والنفخ "
 في إشعال النار ،لنأكل ، وتقديم واجب الضيافة. 
...........
الحياة مركبة مثل الرحى ، ومكونة من حجرين غليضين ومتساويين في الثقل ، ومهمتها فقط الطحن ، وبقوة اليد نستطيع لفة الرحى ، وليس بشرط أن تكون اللفة من اليمين او اليسار ، فكلاهما يلف ذلك الحجرين سوء من اليمين او اليسار او عكس دوران لفة الرحى .
والخلاصة - طحن وفرك وخلط ولا تسئل عن مكونات ما قد طحن وليس امامك سوآ خيارين ، أما أن تأكل ما قد طحن لك او تموت من الجوع ، او تصبح في حينها تعيش بحياة الكفاف.
تجرك احيانا الحياة فتمشي وكأنك مغمض ألعينين ، رغم حدتة بصرك ،"وتركب بحر - وبر ،" وحصاة تشيلك وحصاة توطيك وحصاة تعثرك" لتستمر مقاومتك وإصرارك على النهوض بدافع الكبرياء ، وتكمكم ثوبك وتجمعه حتى تضعه بين فكيك ، لتهرول لتقطع مسافة اطول ، رغم عثراتك المتواصلة ، حتى تجد من يوقفك عن الهرولة ، او تبقى أسيرا لذلك التعيس ، لتواجه عندها مصيرك وقدرك  المحتوم ، الذي قد وقع ، ولا مفر منه مهما كان ولم يعد امامك الا المواجهة, ولم يعد يفرق معك ما بقي او انتظار طحن ونفظ الرحى كمكامها ، وعليك ان ترضي بالرحى وبطحنها ويعكس لفة دورانها سواء لفة من اليمن او اليسار ، وقد تستريح لأن الرحى صارت تطعمنا كل لحظة ، دون تعب منا في لفها او عكسة دوران لفها.



وفي الختام
وسوف نخوض معركة الحروف في عنادها المتواصل معي  في تنسيق الجمل وفن بلاغة الكلام وصياغة مفردات الجمل ,ونبدأ بصف الحروف وجرها من انوفها بعد دمج الحروف وخلطها وتقديم الحرف من أول الكلمة الى وسطها ثم نقوم بنقل الحرف من  وسطها الى اخر الجمل  ثم نعكس حركت دوران الحروف ثم نقوم بلف الحروف وخلطها ودمجها وفرمها ثم نعفسها عفسا ثم نكر ونفر بالحروف حتى يختلط الحابل بالنابل ونجعل الحروف تدور كحركة المنجل وتلف حول بعضها ثم نظيف عليها عناصر كيميائية وفيزيائية ثم نفصل عناصر الفلزات وألا ,فلزات بعد استخدام عامل السرعة في تصادم الحروف وبعثرتها حتى نجردها من عنصر الحركة المستمرة لتفقد مقاومتها واستسلامها للأمر الواقع ثم نأتي بجميع الحركات مثل السكون والضمة والجر والكسر والتنوين وتاء التأنيث الثابتة والمتحركة ثم نجعل الهمزة والكسرة والضم والفتح  ترقص  امام الحروف وفي مقدمتها التنوين يعزف لها على الوتر ومن ثم نضعها كيف يحلو للكاتب اين يضعها لتصبح سهلة وأنيقة اتمنى ان الحروف تنسق جمل رائعة البهاء والجمال تروق لكم بعد هذا الجهد وبعد هذه المعناه مع معركة بعض الحروف العنيدة لنصنع منها ابتسامة وحياة  بدون تعقيد للمفردات والحروف.
وتقبلوا من اخوكم ابن رديف فائق إحترامي وتقديري.
 ودمتم بحفظ الله ورعايته .

"رحلة الأم بين الأبناء وقسوة الزوج "الخاطرة رقم 6


رحلة الأم والآب قبل 50 عاماً
وأيهما اشد شقاء ووطأة الأم ام الأب
أحيانا تأخذك الذكرة الى حافة البكاء
وأحيانا تأخذك الى زمن تحس بوجوده
وأحيانا تأنس به وتنام وتتبناه للإبد
هدية لمن عاش بين عام  1360-1399هـ 
رحلة تتواتر يومياً بفصولها وتفاصيلها من الصباح للمساء
وليست بحبكة قصة خيالية او حبكة درامية أنما واقع فمن يختصر قصة او فلم قصير
فتعتمد على مخرج موهل وقليل من ينال جائزة اوسكار في اختصار القصة والحبكة
الدرامية ولكوني افتقر لتك الخبرة فأن القصة سوف تكون طويله وفيها من الاختزال

طلاسم ؛
 لمن هم فوق سن الاربعين , ومن هم عاش قبل وبعد حقبة الملك فيصل رحمه الله مع احترامي وتقديري لا فئة الشباب ولاكن بإمكانهم ان يسالوا ابائهم عن ذلك الزمن ولأدري من اين ابدا من وقت الفجر او وقت المساء فكلاهما رحلة مكملة لرفقة والانسة والاستمتاع بطفولة وبمن حولك وسوف نصف في البداية حال البيت سواء من حجر او بيت شعر وكلا يتخيل حياته حسب ما عاش بظروفها حجرة العائلة او بيت الشعر بجانب البيت نخلة تراقبها كل يوم وداخل الحجرة جميع المستلزمات من زير, وجرة وتنور , ولمبة او فانوس وغرب ورحى وحافظة اللبن والحليب سواء شكوه او صميل وقليل من القعاد او المجلاس وشنطة خشبية وظبة ودلة وقليل من البن والهيل وبضع فناجين هذا ما يخص مستلزمات الام ؛ اما يخص الاب فهي محراث ومحقان البذور وجنبية وسيف وبندق ابو فتيل وبضع من الماشية وفي مقدمتها البقرة والحمار ومن هناء نبدأ يصيح الديك, معلناً قرب بزوغ الفجر وتبدا
رحلة الجميع واولهم نحن


















تبدا الام؛ 
بفرك الكبريت رغم تهالكه لاكن الجيران بالقرب واشعال النار في الحطب وبيداء الوالد للمزرعة لا نها صارت روتين ويلف بها حتى شروق الشمس ويتفقدها ويقص اثرها حتى يعرف اثار الحيوانات التي تعدت على تلك المزرعة ؛ تراقب الام  الحطب وتارة تخوض اللبن وهو حصليه عناء بعد الغروب وتارة  تعجن وتارة تطبخ الدلة وهي في سباق مع الشروق يعود الآب وكانه خاض معركة برغم انه ليس هناك ثمر فالأرض مجذبة لاكن عادة نجتمع كلنا على مائدة الإفطار ونراقب احتساء القهوة لاكن لا تحاول فهو خاص للكبار وخط احمر , نفطر على عجل فنقتسم اتعاب الرحلة فالمعزة لها راعي, والضأن لها راعي والبقر والحمار لها راعي وبالعادة  الاصغر نصيبه الاخير لكونه حول الحمى ويكون مرسال للجيران يقوم الجميع  يعود الوالد للمزرعة وينظف كل شيء ويتناقر مع جاره بخصوص الحفر في الساقية وحالما يتصالحون فالكل بحاجة الاخر ويبدا صراع الجيران حول إحداثية البئر والفلج وينهي المسيطر الخلاف ويتم الصلح وتبدي الام للمزرعة وتنظف وتشيل وتحط وتحتطب وتروغ على عجل للبيت وتنظفه والتهيئة لإعداد الغداء , اما رحلة الرعاة فتبدا بشعبان ثم رؤوس الجبال ثم انحداراَ للأودية 

بعد تحمل صياح وغثاء الحملان ومراقبتها من الاختفاء المتكرر فأحيانا يغط البهم وتفقد اثرها لان المكان يعج برعاة والويل ثم الويل لمن يقع فهناك تعداد دقيق والعقاب قاسي, في الوادي يتم استرخاء الجميع الغنم والرعاة والجميع يبارح الظل بين الاراك والاثل والطلح والسدر

ونبدأ ننتظر راعي البقر والمرسال لنا بالغداء ونتناوب متى يطل علينا الحمار لان غدانا على ظهر ذألك الحمار وياء له من غذاء لذيذ اما بقية افطارنا او خبز مفتوت بالبن وتبدا صعلكة الرعاة فتارة نتهوش ولاكن يتم الصلح والتكتم لان الكل سوف ينضرب المعتدي والمعتدى عليه ونقوم ببعض الخطط التكتيكية لسرقات فهناك حبحب في الجوار وراعية موجود ومستلقي تحت ظل السدر نقتسم المهمة وتتوزع الخطط فمن هو من يراقب الحارس بدون رمش او حس والاشارة كحة قويه تعنى الخطر ومن هو من يكون جاهز للفت انتباه الخصم ومباغتة بحبكة طلب ماء او السؤال عن الحلال الضائع واما المتمرس في الخطف فهو يزحف ومتساوي بالأرض وعلى شكل انسيابي وتقليد الثعبان الجبلي ويجيد التدحرج والانسحاب الى الخلف او التدحرج للقرب قشعه للاختباء بعد خطف الحبحبة ولأيهم آن قطافها ام لم يحن المهم انها وليمة دسمه , وغداً نبحث عن خطه جديده في الخطف وتبقى سراً حتى الممات ثم نعود للتهيئة لفترة العصر والتظاهر بالصلاح والفلاح للآب والجيران بتوزيع الماشية وحفظ الامن عند البئر فهناك يحصل تشابك بين المسيطرين والمارقين عن القانون وهيجان الغريزة لبعض البهائم ,نستعد للعودة تدريجيا الى البيت مع مراقبة الغروب فتسمع الجيران وتسمع كل سبة ولعنه لفريق الرحلة ولا تسئل بل قل اللهم سلمنا غير هرولة بعضنا حول الأطراف خاصاً للمتنمرين من الرعاة حالما يستسلم

تعود الإم
وعلى ظهرها الغرب بعد ملئه من بئر القرية الذي اطاح بجنبها والم واثقل كاهلها وعليها ان تحث في المشي فورائها تجهيز العشاء وتفريغ الغرب والقربة في والزير  والجرة واشعال النار في التنور ومسابقة موعد نوماً اما الرعاة فيتم الاستعداد للحساب فالوالد يقوم بعد البهم والخراف وكامل العهدة وحضور بعض الجيران لشكوة احدنا .يعنى منضرب ملطم نستعد للنوم ويد في انية العشاء ويد بجانب الانية من شدة النوم الاولاد اثنين على مرقد واحد وكذلك الابنتين ثم نبدأ؛بسماع اصوات الحيوانات الضارية دون مشاهدتها لاكن بالوصف نعرفها ومراقبة النجوم وحفظ اماكنها وننتظر خروج القمر لاكن قد غشانا النوم وفاجئه تسمع بظرب الاب ولأتهتم به انه وقع المطر فتقوم مذعورا فاذا انت والغنم والبقرة داخل الحجرة للهرب من المطر ثم تراء جميع الثعابين تمشي بجانب الجدار من عبث الماء بجحورها ونتعايش مع تلك المخلوقات الاليفة ونستمتع بألوانها واشكالها لاكن يزعجك نطنطة البهم على مكان نومك ولحس العنز لا حدى الاذنين ثم نغط قليلا ثم نبدأ بالخروج للهواء الطلق وتسمع خرير الساقية من جانب مرقدك وتسمع برق هنا وهناك يلوح وتبدا بمغازلة الغيمة والنجمة فتارة تخفى الغيمة النجمة وتاره تخفى النجمة الغيمة , وتسرد قصة وتعيش لحظه وترقب بلهفة بزوغ الفجر لان القيعان والشعبان مملؤة بالماء واثار السيول التي تود ان تشاهدها في الصباح انتهت فترة جيل الملك فيصل رحمه الله وبقية معنا ذكراها, قد تكون حكمة الآهية بننا عشنا زمن قريب من زمن الصحابة لان الرسول عليه الصلاة والسلام نام على حصيره حتى اثرة على جنبه وتقول عائشة رضي الله عنها كان يمر علينا الهلال والهلالين ولا يوقد في بيت رسول الله علية الصلاة والسلام ناراً , وكان يصيب المطر كل متاعنا وقوتنا وعلى ما اعتقد ان زمنا كان شبيه بزمن الصحابة فكل ماهوا معنى كان في عهد الصحابة من رحى ومحراث وجرة وزير وغرب وبئر ورعى للماشية
وفي الختام
احببنا ان نجعل من هولاْ الرجال الذين "سكنوا الحجر وظل الشعر وشربوا من قاع الصخر" قصة  للأجيال القادمة.
 وتقبلوا من كاتب القصة ابن رديف ... فائق احترامي وتقديري ,
ودمتم بحفظ الله ورعايته

"بيت الحجر وسطوع القمر"الخاطرة رقم 5

"ذكرى حنين وأنين"
"من طغيان الإلفين " 
توقف وتأمل وقل معي"قفى نبكي بذكرى حبيب ومنزلي " قفى نذكر زمن الصبا"ونذكر كل نديد "ونذكر زمن الجد والخال " ونذكر كل جار وصاحب " ونذكر كل فلقة وسيلة دم"وصيحة وطيحة"وكل شوكة وبكية وبسمة "سألتك هـل انتي مني وفيني " سألتك هل تغييرتي'او تاثرتي ام انكي تأنين وتحنين"إلى من كان يعرف قدرك"ويعرف كيف يداعبك "ويراقب كل جرحك ويداويك " او من كان يباهي بكي ويجملك بتلك الاحجار وتلك اللآلئ " او من كان يجمل المئزاب "ويغني فوق سرحك"اساليني فأني الزم " العبرة والدمعة قد وقفت في محجر العين"هل كل شيء كما هو أسالك عن مهجعي, ومهجع أخوتي , وعن الرحي والتنور والموقدي , وعن الصحاف , وعن الجدار"وما كانت به أمي تجملي, وعن ابوابك المؤصدة عن كل غالي ونفيس, وعن ذلك المنفس , او ما كان به الماء يبردي , وذلك الزير والجرة'والمهرآس'والمحماس'والعطيف'والمحقان'والشكوة والعكة'والمنبري'هل كل شي كما هو ام ان الدهر والهجري آفناكي 'دعيني اقبلك وأعانقك'عناق الفراق " فلم يبقي لي من الماضي سواك "فلقد ابكتني صوت أبوابك وهي تقاوم هبوب رياح صيفك وشتائك وربيعك وتأبي إلا تكشفي أسرار ماضيك وأحزانك , صوت أنين الرياح وهيا تهز ابوابك, هيض وجداني وشجوني " ومازال يئن في مسمعي واسمحيلي بالرحيل لاكنني سوف اكتفي بتأملي كلما نظرت فيكي" فانتي كل باقي من تاريخي وكياني , وداعاٍ وداعاٍ يا صاحبتي واسمحيلي بأني انا الناكر لجميلك
وفي الختام 
أمر بها على عجل "وأمر بها دون أن التفت "وآمر بها دون أن اتوقف
وتقبلوا من 'اخوكم إبن رديف'اجمل التحايا والترآحيب في مقالته عن القرية وبيت الحجر

"الفصول الإربعة"الخاطرة رقم 4



رعد الربيع.
تمر المخلوقات على مدى عاماً كامل بظروف مناخية قاسيه جداً وبعض هذه المخلوقات تضطر للهجرة لمسافات طويله نتيجة  ارتفاع حرارة الشمس وشح المياه وجذب الارض وتفقد اغلب هذه المخلوقات حياتها اثناء ذلك فمنها من يعبر البحار والمحيطات مثل الطيور والبط والفراشات ومنها من يعبر الفيافي والقفار ولله حكمة سبحانه وتعالي في هجرة هذه المخلوقات في توازن الطبيعة حتى يحل فصل الربيع  وتستمر تساقط الامطار وعندما تكتسي الارض بكل اشكال الحياة  تعود اليها تلك المخلوقات  التي قد سبق وهاجرت . 
"وصف خيالي متواضع نظراً لإمكانيتي في الانشاء والتعبير"
في فترة ما من حياتي اثناء ذهابنا للمدرسة واضطررنا للعودة للمنزل بسبب حلول الربيع وتساقط الامطار من بداية الليل  حتى ما بعد الغروب من ذلك اليوم كان ذلك في ربيع عام 1402هـ .
 قرية آل حويل بالنبيعة ببني رزق !
..... 
قبل الفجر زار ضيفا يلوح ببرقه في الشمال ويلوح غرباً وجنوباً فصوته ايقظ كل نائم  وهيض شجون كل الخلائق يحن رعدة ويزن ويصدع صوته  الآفاق. وأقبلت السحب وتدنت  حتى عانقت  وقبلت الجبال تلف بها لفة رحى كاشطان الحبال في الآبار  فتدمع بماء انهماري ويضيء لها البرق  في ما تبقى من الليل وظلت السحاب تقل ثقالها لمنع الشمس من تمام دورانها وتقول لها  اليك عني فان اليوم لنا مع الارض والخلق  وعداً لنمرح ما بين مزنه وسحابه وميلان ظل كفاء لهيب صيفك الوهاجي فلقد تعبنا من لفح سمومك القاطع  الوصال  فلنا مع الارض ميعادي ولنا دورة بأمر الرب مع العبادي كفاك جوراً  وجحودا ً فاني قد اقسمت إلا ابارح مكاني شهوراً فلي مع الشجر والطير والثمر والإنس والجان والبهائم وعداً وعهداً لسقي كل جذباً وعطشان اناء الربيع سيد الانسة وروح الحياتي عنواني برق ورعد وسحاب  اناء الربيع افرح كل ولهاني احل ضيفاً  والكل عينه تدمع لقدومي وعند فراقي ؛ وتبدي الحسناء لي من غير  حجابي ,  ويشدى لي  الطير  ويغني  وتلهو الحملان وتثغو, وتدر بالألبان كل الأمهات.
... ويضل يردد الربيع وينشد" لي مزنه تشفي كل سقيماً , ولي نسمة هواها عليلي , مرسالي البرق والرعد والسحاب, ووقعي يبقى في كل وأدي اثاره, وابكي الجبال بدموع انهماري . 
وفي الختام.
يسر الربيع ان يتقدم ؛ باسمه ونيابة عن السحاب والبرق والرعد والمزنه والهواء العليل والظل ان يتشرف بقبول ضيافته؛ ويتمنى لكم السعادة الدائمة اينما كنم وسوف يضل تواقاً لزيارتكم في أي وقت فلقد انسة لكم وبكم وكل من تحبون وكل من لا تزهو الحياة إلا بوجوده ؛ ودمتم بحفظ الله ورعايته .أخوكم " ابن رديف".

 



الخميس، 5 نوفمبر 2015

"همس ألاحاسيس"الخاطرة رقم 3

           
        🌴 " همس  الأحاسيس " 🌴
لآح برق النبيعة وهيظ وجــــدان وشجون
على سـجى العينة نصبر صبر الحديد... ي
رؤوس السواد اللي وراء حد نعمان
ومن حد شمران للحمراء وإطراف الكديد... ي
توالى تراكـم سحابه لج يم فرعون
حن وزن وشـــــط حبكة غزل زهير ولبيد... ي
يضـــرب العارض شرق غرب بهطل المزؤن
صفرت وسودت لفت رحـــى عجزن اليد... ي
سقاها الغرين وجفن ونظر العيون
 تطرب لــــــــه النفس وتطلب المزيد... ي
تزبر وتحــــــدر واختلط بكل لون
على يبه شد ترحـــــاله وأرخى الشديد... ي
تعانقه معشوقة والخالف يمد العون
لأجتمع دجـــــله وفرات وزاد الهد يد... ي
سقى الله ديرتي لزهرة لها فن وفنون
 سهل وجبل مـا مثلها النروج والسويد... ي
احبها ببردها وشمسها حب الام الحنون
فيها من الماضي صبا ذكــرى وكل نديد... ي
غناء لها القمري وابكا كل محزون
ونت يتمــــاً جــــــــــر الوتر بالتناهيد... ي
ولا كما ونت عطيب بيح كل مكنون
ولا كـــما ونت مفارق عياله والعضيد... ي
رزقي على اللي سمع نوح وذا النون
شــدة صخر وبحـر ومحيط وصنديد... ي
والحياة سجال بين كراً وفر والمقدر يكون
نسعى ونبني وراســي مالبس غير الجديد... ي
قم سو  دلة والشاهــــي ترآه لبتون
والماء نوفــــــــــا والجو برق ورعيد... ي
مقيالنا بين طلحة واثلـــــــه فيهآ دون
نوب هبة سمــــوم ونوب نسمة جليد... ي
تسوى حياة الـلي معه كــــــم مليون
اللي من شبته بين الصبايا جـوال وبريد... ي
راع البلد يميت القلب ناكس ومسجون
اضــــــرب مخاريم الفلاء تعيش وتستفيد... ي
ابطش ديار القوم والرزق كتاب ومضمون
تصيدك الاقـــــــــــدار ويمكن ما تصــيد... ي
واحذر تخاف الا الذي كون الكون
رب الفلك محيي العظــام فتات وهميد... ي 



لقطات من قرية آل حويل بالنبيعة ببني رزق !
من ضمن ديوان كل الخواطر للكاتب ابن رديف!
تعتبر النبيعة ببني رزق من افضل الاماكن في العرضية الجنوبية بموقعها الاستراتيجي لوقوعها على جانبي الجبال التي تطل مباشرة على الأودية وإمكانية مشاهدة الإمطار المتساقطة من بعد وكذلك مشاهدة جريان السيول  من المنزل مباشرة دون عناء في البحث عنها وحتى امكانية النوم على صوت دوي الساقية والسيول التي تسر النفس ومهبطه لذرف دمع العين المتساقطة كذرات الندى تجييش للعاطفة الممزوجة بالفرح والسرور التي تبعث بالبهجة , وفال خير ومشاعر تعصف بالمتأمل في وصف الخيال في صيفها وشتاؤها بشمسها وبردها بأوديتها وشعابها بأمطارها وبرقها ورعودها بحصونها وقلاعها ومنازلها الحجرية واسواقها الشعبية ومحاصيلها الصيفية والشتوية وابارها العميقة الأزلية التي يعود تاريخها الى مئات السنين ومزارعها ومناطقها الرعوية التي تعيش فيها انواع كثيره من الحيوانات الأليفة والضارية وانواع من الطيور المستأنسة والمهاجرة من اراضي النيل مثل طيور النورس والبط وحتى الغربان و انتشار تربية النحل  وتصدير العسل وانواع من النخيل والتمور, واشجارها وفي مقدمتها السدر والسلم والاثل والآراك سواء في السهول او في رؤوس الجبال او على جانبي الأودية او مجرى السيول وتزداد جمالاً بوجود أودية عملاقة تقطع مسافات طويلة حتى تجتمع وتسير في اتجاه واحد ومن ضمن الأودية المشهورة وادي الغرين وجفن والنظر ووادي معشوقة ووادي مخالف وعند نزول تلك الأودية لا كثر من خمس مرات متتالية في خلال شهر فان ذلك يؤدي بأذن الله الى ظهور الغيل وجريانه  لمسافة تصل لأكثر من عشرين كيلاً بداية من الشمال للجنوب وعندما تجتمع تلك الاودية العملاقة الثلاثة جفن والنظر والغرين مع معشوقه والخالف فهناك تدور معركة الالتقاء والتفاف حول بعضها في عملية تصادم حتى تسير في اتجاه واحد في وصف خيالي بديع  وكأنها نهري دجلة والفرات في قوتها واندفاعها في اتجاه الجنوب صوب وادي يبه العملاق يعجز عن وصفها افضل الشعراء مثل امرؤ القيس ولبيد المزني وطرفة ابن العبد باستثناء اصدق الشعراء الجاهليين زهير بن ابي سلمى في وصف تلك الاودية حينما تصطدم ببعضها عند الالتقاء والالتفاف حول بعضها التي تشبه الى حد بعيد مثلث برمودا بتياراتها وزوابعها
وفي الختام
تقبلوا من اخوكم ابن رديف أجمل مفردات في بسط وفرد ونشر الحروف الابجدية
في وصف الخيال  ودمتم بحفظ الله ورعايته










الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

"النخلة والرحيل الأبدي"الخاطرة رقم 2


النخلة والرحيل الابدي
الرحيل المر لمن عاش سبعين عام والحنين لديار والإطلال والأجيران. وليست أمي هي الوحيدة من رحل فهناك الإلاف الذين اضطروا لرحيل الى عالم  المجهول بين غرف مؤصدة الأبواب وبين المستشفى وصياح الأطفال والاستعداد للموت البطيء والسبب يكمن في الأبناء بالاعتذار الدائم بعناء رحلة السفر بأمه الى الديار و الاطلال مع من هم في عمرها على الأقل مرتين في السنة لعلها تجدد الآمل في البقاء 
قبل الرحيل ,
وقفنا عند كل شيء وليس بالقلب شيء : غير الحث على تفقد كل شيء من اثاث واغراض امي وكل ما يخصها التي حافظة عليها من ذو زفافها سواء بمطبخها وتنورها وكل زاوية يقبع فيها من انية او هدية او خشبة عرجاء او زنبيل لقطف الثمار او ما كان يتمسك بها عشيرها  ورفيق درب رحلتها وكاسي لباسها وطاعم ابنائها وما كان تسقى وتؤكل به اغنامها . نضرب بنصفي الباب ولا نبالي فلقد قررت امي الرحيل وقد وصلت الى حيث نحن بأيام الا ان  العبرة قد وقفت في محجر عينها ولا تود ان تغادر صباحاً وليكن رحيلي  يا ضيف في جنح الليل الحالك سواده ولتطفي يا ضيف كل سراج وهاجي وخذني بيميني واشدد وثاق ساعدك بساعدي لأني لا اقوى على المشيء والرحيلي واحذر ان تريني مرابع اخوتي واماكن لهو ابنائي ومراتع ومشارب كل حيي فاني اراء فيك القوة في نهج افكار وعزم باسك على رحيلي لحيث اماكن من بقي من فلذاتي . مهلاً فلي عندك وعداً وعهداً هلا اعطيتني  اليك ولبيك وسعديك ما كنت قاطع وعداً لغيرك فكيف معكي . ازهاري واشجاري وريحاني والديك والصيصان من يسقي ومن وكيف توكلي فقلت قد رتب لكل مشرب ومأكلي وتوكلي واسرعي فالليل قد فج واوشكا بالطلال  وداعاً يامي وبعد بضع من الأيامي  يكون بالرياض لقائي وبعد توسط الشمس بكبد السماء وعند اخر خطوة من نصفي نعلت الباب لا استر تلك الامانة الموكلة . فاذا بصوتاً يناديني بالعاق والجاحد فكل شيء وقفت عندها وأوصيت  باستمرار رحلت حياته فقلت من أنتئ  فقالت انا النخلة التي انت زرعتني وكل يوم تسأل عن طولي ونبت ازهاري وثماري ولوني وحلاوة جنائي ورطبي  فقلت ووقفت وجزعت وانهارت دمعي العين المتحجري ولفيت ودرت ولحت بوجهي لكي لا تراني ولا اراها فصحت فشهقت كطفلي فقالت والله اني اشد منكم اللماً وحزناً على فراقكم فليس لي انس ولا انيس الا انتم ولاكن اذكرني عند رفيقة حياتي ورحلتي 
وفي الختام
احداث القصة حقيقية وابطالها مازلو قيد الحياة  والتراجيديا  بين الكاتب والنخلة  من عالم الخيال الحسي والنخلة اناء من  زرعها  في زمن كان في الوادي غيل  1402من قبل اثنين وثلاثين عاماً  وظلت  حتى بعد رحيل الوالدة بشهر واصابها وابل من السماء وشاهب حتى اصبحت ركاما صفصفا بعضها فوق بعض .
وتقبلو من ..اخوكم ..ابن رديف ,, فائق احترامي وتقديري ودمتم بحفظ الله ورعايته