بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 6 مارس 2016

"الأصدقاء والاقرباء"الخاطرة رقم 24

عندما يبقى لك يوماً اخر
فماذا سوف تقول وتفعل
عندما لا نستطيع الكتابة ندرك ما تمثله الكتابة من ضرورة يسمح للأدب الكامن في وجدان الإنسان بالمحافظة على إدراكه بأنه إنسان , أن الكتابة  اكثر من لهو وأكثر من فرصة للتعبير عن الرأي هناك حاجة مهمة في الإنسان تجعله يقوم بتصرفات لا يستطيع تبريرها عقلانيا ولكنه يفعلها غريزيا والإمر شبيه بالولد النازل من باص المدرسة أول ما يفعله في الشارع هو أن يركض وأول ما يفعله في البيت هو ان يلقي بنشطته أرضا بحجة الإسراع لثلاجه ولكنه في الحالتين ينتقم من النظام المفروض عليه في المدرسة فهذا النظام ضد طبيعته الحقيقية وهو نظام تدجيني يسعى الى تحويل الطفل الى واحد من القطيع
  ....................
أستفزع بي أحد الزملاء؛ ء بفك بعض الرموز وليس أحد الأصدقاء فالأول سوف اوصف له وصفة نقيه واخلص له  والآخر سوف اوصف له نصف الوصفة  فقط واحتفظ بنصف الاخر لكي يرجع لي.
فقلت له بعد تلك الرموز التي يريد فك برمجتها أنها لقمت العيش يا ولدي فنظر فكشر وطوطا برأسه فقلت تمهل وخذ وقرر وانطل بها وأنت مسرع لتطير وتتبعثر في الفضاء 
فدنيت منه واقتربت  لعله يقتنع فقلت أنها لقمت العيش يا ولدي
..........
في الهند هناك من يروض الثعابين وينام معها حتى تعتاد عليه ثم يخاطر بنفسه أمام الجمهور وعدوه الأول الناقد والراوي ومقدم الأخبار موجود امامه. فالأول سوف يقول مجنون  وخاطر بنفسه وغيرها والثاني سوف يوصف ما شاهد عكس ما روي له والثالث سوف يكتب خبر عاجل جدا  والضحية هو مروض الثعابين فبعد أن يعزف المروض ينظر لداخل السلة لماذا لم يظهر الثعبان  ويغير في عزف المزمار عندها يمكن يختلف عليه صوت المزمار ويغضب الثعبان فيلدغه او يمكن أن يرقص الثعبان ولاكن هل الناقد والراوي ومقدم الأخبار  سوف يسعدوا بسلامة العازف المروض 
...............
وكذلك مروض التمساح الذي يريد أن يحاول أن يجعل التمساح يضحك فيقوم المروض بدخال رأسه بين فكي التمساح مع وجود الناقد والراوي ومقدم الاخبار.
.........
وهناك مروض الأسود كيف يخرج بها من المسرح دون ان يمردغ احد الاسود المروض مع وجود الناقد والراوي ومقدم الاخبار
......
وهناك المراسل الذي خاطر بنفسه عندما طلب منه مقدم الأخبار ان يتقدم ويقترب وينقل من داخل الحدث
..........
فقال لي ما دخل هذا في ذاك وهم بالانصراف فاستبقته.
وقلت
...
خذ مثال آخر,
أنت وانا والاب والأم والأخ ومنسق الجلسة والنزهة وحتى صاحب المناسبة والحفلة والمدرس وقائد الطابور العائلي والمحب لسيطرة والضابط الناشئ في الادارة  وكل من يمثل راَس الهرم . تجدهم قد وضع كلاً منهم دائرة لمعارفه وصديقه وقريبة ورسم لهم  نقطه داخل الدائرة لن يخرجوا من تلك الدائرة مهما حاولوا ووضع شروط تعجيزية لمن هو خارج الدائرة فلن يدخل تلك الدائرة إلا بعد تمحيص وتنتيف ريش ومعرفه الولاء والطاعة ولاذعان والتنفيذ والتقيد بالأوامر  والرضاء بالقيد والشرط  بأن لا يرى ولا يتكلم ولا يسمع ..... فدني ذلك الزميل واقترب مني وقال أكمل فقلت له هناك من قد وضع مكافاة لمن يجعلني استسلم او اطوطي برأسي وادخل الدائرة بعد ان كان لي 100 صديق و70 قريب بعد جهد أربعين عاما قد تم التخلص منهم  جميعا في ميدان الحياه والاستغناء عنهم  حتى لا استسلم  واسعدني ذلك كثيرا خاصة القريب ومع ذلك تريدني أن أكون داخل الدائرة حتى لو اضطررت ان أستعين بمروض الثعابين و التماسيح والأسود لا فعلت على أن لا أسلم نفسي لصناع الدوائر
صورة ذات صلةوفي الختام
يعتبر الكاتب ومروض الثعابين والمراسل صانع الحدث : لناقد والراوي ومقدم الاخبار فالكاتب خاطر قضى وقت لكي يكتب ومروض الثعابين لكي ترقص ومروض التماسيح لكي تضحك ومروض الاسود لكي تلعب  ومراسل الحدث الذي يصور من داخل الحدث قد خاطرو بحياتهم وفي الاخير يجني الناقد والراوي ومقدم الأخبار؛ لقمة عيشه بسهوله .
وتقبلوا من اخوكم "ابن رديف "اجمل الاوقات بأذن الله مع من تحبون,
ودمتم بحفظ الله ورعايته.

الجمعة، 29 يناير 2016

"العقار والأراضي "الخاطرة رقم 23

لغة الصاد والضاد من الإعراب 
كان وما كان , وصار وما صار
وليت وأن  ولو , في ظرف الزمان والمكان
فلقد اقسم تاجر العقار بعد ان تربع على مائة فلة الا يبيعها باقل من ست فوق "المليون " ، لمن تقل عن اربع مائة متر حتى ولو كان بعد 50 عاماً فلقد حسبت  الارباح بذلك المبلغ لكي اكون من ضمن قائمة اغنى مائة رجل في العالم
... فقلت له  ياهذآ كيف لو ان تلك الفلل تحيط بها انهار وجبال خضراء ومزارع مثمرة كيف يكون عندها السعر فقال لوكان مثل ما قلت لما كان عندي غير واحدة وكنت مقتنعاً بها وعندها قد قلت لو كنا شددنا الحزام قبل اكثر من عشرين عاماً لكنا اليوم في رحلة استجمام في هواي وجبال الانديز وعلى ضفاف روافد نهري المسيسبي والدانوب فلقد جنينا وبنينا من تلك شدة الحزام والاكتفاء فقط بحضور الافراح والمأتم وشد اللطمة على الوجه لكي لا يراك احدا وأنت تتسوق وبسلة جانبية لقلة المشتريات والاكتفاء بزيارة خاطفه على المريض دون ان يشعر اهله بذلك لكونها لله وفي الله'بدل التسويف او ربما غذا تشرق الشمس والاصرارعلى البذخ في السفر والاعياد والروتين على دخول كل  المنتزهات ، او مطاردة الشعار والقفز عند سماع  طبلة الزير التي تسببت في فقدان بعض العقل والغتر والمقتنيات الثمينة كالساعات والأقلام المذهبة غير الآلام في الركب والمفاصل وتلف في الرباط الصليبي لكنا اليوم في غير الركض والطرد لعلنا نتدارك بعض مما كان وفات فالولد والمراءة اصبحا محبطين فالأول يريد شقه لكي يتزوج وسيارة غير الوظيفة , والمراءة في خيالها  فله بدرج داخلي حتى ولو كانت في حفر العتش او في حفرة تشليح الحائر فلم يعد بالإمكان الكذب بان التقاعد واستلام الحقوق تجنى نفعاً ألا ببعض التنازلات ، مثل سيارة يآرس للولد وفله بثلاث غرف وكأنها بيت ارانب او اكتب عندك خرج ولم يعد وهام في الصحاري والقفار على ظهر جيب ربع وفرخ شيهانة محفوفة الريش لا تقوى على الطيران او على ظهر قارب وتردد عليه ياليل خبرنا عن امر المعاناة ؛- واعترف بأنك قد فشلت فقد تسمعها كثيرا من خارج الاقرباء واعترف بالفشل وكن شجاعا وتعال وخذها بانك قد فشلت في الجمع والادخار وحتى في اسلوب الاقناع لأهل بيتك والابناء وأن سبب الفشل في ذلك هو إناء وانت لتركنا المحال لتجار العقار ولشريطية الأراضي وهم يسحرون ويمرحون .
-------------
ولهذا فلقد اتسع الخرق على الراقع ، لآن الخراز في شهرزاد ، والمخيط في سمر قند ، والكتان في بلوتشستان ، وأدوات ألحياكة والحائك في خلاف مع الخراز ، والصانع قد تميع واستهان بحرفة الخراز؛- والكاتب قد غص بالقنبري  والربيان ، والمفكر يفكر في بيع وتجارة الزعفران ، والحكيم والشائب أصبحا بين النهدي والسقاف عن السنافي، والفياجرا يبحثون ، وعلى التمرين والقفز كقفزة الكنغر ، والتغيير بين الصندل والسنديان ، لهز الشباك وسد كل الشعبان ، والقاري والإمام والداعية قد ركز في القول على فئة صغار الشباب ، ورخص للشياب الكبار تحت مبداء على الفطرة هم يفطرون ، وتوسيع النقاش فقط حول كل كاهن ومسحور ، والراعي افلت المعزة في حصاد الجيران وبالكرم ردة المعزة وجلبت لنا الظان لعلها تدرا درئ المفاسد وتسد ذألك الغراغ حتى ﻻ يتسع ذألك الخرق على الراقع والسلام ولين الكلام للصباغ والدهان والعقاد والبناء بيد العم سام والداء من تحت هنيه والدواء بالمجان وعزرائيل يلف هنيه والحماس برموز هد ورد والبناء والجلاد اكتفاء من صبغ ونسخ الجلود وزارع الزعفران وحايك السجاد الشهر زادي وقاطف الكتان السندباد في وائام واستراحة الزارع والحايك والقاطف في الميدان بين سد وردم بين الأودية  والشعاب والآخر يسبح في البحار والخلجان والإعراب غصة من اللقمة وللعيونك يابنت وهبي وبنت كرم؛-
فاتسع الخرق على الراقع فلكتان والخراز والحايك والصانع والزارع والقاطف  والبائع والشاري عند التلفاز باستثناء تاجر العقار, فلم يكترث لبنت وهبي وبنت كرم  وهن يميلن وكأن رؤوسهن سنام البخت ونحن نهز على نصف خطوه وكأننا على رؤوسنا واقف الطير

وفي الختام
من الأمثال الجميلة التي استشهد بها دائماً مثل اذا فات الفوت لا ينفع الصوت ومثل ما يحك ظهري غير ظفري ومثل قول جساس للجرؤ ابن كليب افعلها وأرحنا فلقد تعبنا وغيرها كثير من الامثال؛نتمنى لو بقى الخرق ولم يتوسع على الراقع والسبب النوم قبل الفجر والصلاة والقضاء وقت الشروق
وختامها سلاماً ورؤحآ وريحان لنا ولكم وكل باسمه وبأ احب من يحب ان ينادي به
اخوكم ابن رديف" ودمتم بحفظ الله ورعايته

الاثنين، 18 يناير 2016

"عاصفة الحزم والعزم "الخاطرة رقم 22

 عاصفة الحزم والعزم ,
 بعد حلم وصمت طويل يفقد الحليم وينفذ صبره و صدق القائل اتق شر الحليم اذا غضب وحان الآن أن يعرف المجوس من هو صقر الجزيرة الذي إذ قرر أن يطير فلن ينظر للأهوال او لتقلبات الاجواء أكان برق او رعد او غيمة سحاب ,لقد تمادى المجوس وتغلغل واستشرى في الدول العربية المحيطة بجزيرة العرب تاج الأرض والدنيا بأكملها التي تحتطن اقدس واطهر بقعة على وجه الأرض بها قبلة المسلمين وبهاء نزل جبريل عليه السلام وفيها انزل الوحي وفاتحة القرآن والشرائع السماوية ومنه ختم الوحي إلى يوم القيامة ومنها منطلق الرسالات الإلهية من عهد ابو الأنبياء إبراهيم عليه السلام وهاجر وإسماعيل حتى خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ومنها هزم كسرى وقيصر الروم بلد الله الحرام ومسرا محمد عليه السلام وقبلة المسلمين وأركان الإسلام الخمسة والحج والعمرة وفيها طيبة المدينة المنورة مثوى الصحابة ومنها فتح الله بهم الأرض بنشر الإسلام من عبادة الصنم والحجر إلى عبادة رب البشر ومنها أختار الله من يحكم هذه الديار لعلمه بخلقه والمصلح النافع منهم فاختار لشبه لجزيرة العرب عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وأيده بالنصر والتوفيق ألا إن المجوس لم يهدا لهم بال منذو اكثر من ألف عام حتى يومنا هذا فكان الرد في انتظارهم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وكل ملك من أبناء عبد العزيز له وقفة حزم مع مجوس إيران ,؛ فالملك فيصل رحمه الله قطع عن الغرب وأمريكا البترول وانشاء جامعة الدول الناطقة بالعربية فقط لتحييد ايران , والملك خالد رحمه الله قضى على فتنة إيران التي ارادة النيل من الحرم المكي على يد جهيمان , ؛ والملك فهد رحمه  الله قضى على شغب حجاج ايران ولجم فارس في وقتها سياسياً بالاعتذار , واسترد الكويت وقال قوله المشهور أما  ان ترجع الكويت او نحن والكويت نذهب , وقضى على ارهاب القاعدة المدعومة من ايران ؛ والملك عبدالله رحمه الله قضى على القاعدة نهائيا التي كانت تمدها إيران وتدعمها لأجل الفتنه في هذا البلد وقضى على الفتنه التي أحدثتها إيران في البحرين وها هو , الملك سلمان حفظه الله ورعاه , يقف في وجه إيران في اليمن وفي سوريا والبحرين ولبنان والعراق وسوف تثبت الأيام بأن لن يكون لأايران وجود او وجوه ولن تقوم لهم قائمه, حدثنا سعيد بن عبد الرحمن حدثنا :
سفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده والذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح


 وفي الختام
حقنت دما المسلمين في اليمن باختيارهم عبد ربه هادي بعد الثورة  وبعد ذلك تدخلت إيران عبرا ذنابها الحوثيين وآخذو يصولون ويجولون بأسلحتهم   وبالطجيتهم  والتهديد والوعيد والسلب  والنهب والقتل والتنكيل ونقض العهد والوعد وإطلاق الصيحات والشعارات والموت لمن يخالفهم  والاستقواء بإيران وعلى صالح بفتح مخازن سلاح اليمن ا وعتاده التي بناها الشعب اليمني ليقتل على صالح والحوثيين بها شعب اليمن تحت شعار أما نكون مع إيران  ومشاركة على صالح او نكون  مع الشرعية العربية التي اختارها الشعب اليمني باختياره هادي وحضن ألامه العربية وها هو الآن يلفظ الحوثي  وعلى صالح الأنفاس الأخيرة  ولم يعد هناك إلا مسالة  وقت في الاستسلام وتقديم  الحوثي  وبن  صالح للعدالة بعد أن دمرت قوات التحالف وعاصفة الحزم كل عتاد السلاح الإيراني التي استقوى بها  الحوثي وبن صالح وسوف يعود اليمن حراً لشعب اليمن  يعم الامن ارجائه وفي حضن الامة العربية وبوابة تحرس جزيرة العرب برجالها وعتادها  بفضل الله ثم بعد إعادة الامل لأهل اليمن بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله ورعاه,
 
وتقبلوا من اخوكم ابن رديف جل احترامي وتقديري
 لمن قال ان لم تكون معي رد الحق لأهله فانتظرني في الجانب الاخر
ودمتم بحفظ الله ورعايته

الأحد، 3 يناير 2016

"المدرسة وزمن الطفولة "الخاطرة رقم 21

بلوغ المرآم ... للعيون التي لآتنام .
----------
العلم بحور وشواطئ ، والجهل ظلمات بعضها فوق بعض" لا تصدق ما تسمع ونصف ما ترى " وأكاد أجزم اليوم ، أن لا شيء مما نسمع او نرى ، او : أي صواب " فأوقدوا ظلمت الجهالة بنور العلم ، فلا يميز الحق ، إلا قلب سليم طلب العلم، للحق ... لا لدنيا , فللحديث شجون " وللعيون دموع ، وللقلب ربيع ، وللخيال مجال في الفضاء ، اما طيران .. واما .. سباحه في اعالي البحار ، وأما .. الظرب في الارض عبر الفيافي والقفار ؛- فلقد اصبح الجميع على خط المضمار والكل ينتظر لحظة انطلاق السباق تحت مبدآ " أما .. أكون .. أو .. لا ... أكون ......؛-

في عام 1391هـ - 1970م كانت البداية ولحظة انطلاق السباق في حسم " السرعة ، والزمن "فالساعة  تقترب تمامآ من  :

من صباح يوم السبت الموافق 1/1/1391هـ. ومن يصل لخط النهاية من انطلق بأقصى سرعة في البداية او من تدرج في تبديل نقل عامل السرعة للفوز بالسباق.
"مدرسة النبيعة الابتدائية ببني رزق - قرية البراق"
حدث عظيم وجديد ، وصبح جميل ، وانطلاقاً للعالم الخارجي " نقش في الذاكرة لا يمكن ان ينسى ، ونقلة نوعية ، ونقطة تحول في تاريخ النبيعة ببني رزق ؛-.
فلقد اصبحت مهيأئة بمخرجات التعليم ، وشمعة سوف تضئ النبيعة بالعلم والمعرفة :- سوأ في المعاهد الصحية والكليات ' او في مصانع الرجال العسكرية بجميع مهنيتها، او في اورقة الجامعات ومنها الى جامعات العالم مثل جامعة الازهر بمصر، وجامعة تورنتو بكندا , وجامعة هايدلبرغ  بألمانيا , وجامعه نيوجرسي بأمريكا ؛.
ومن هذا المنطلق انطلق الكل وهو يحمل في داخله حلمه وحلم ابيه الذي يسير أمامه يبادله الابتسامة والتشجيع ، تارة يحمله على الكتف ، وتارة يبدل حمله على الكتف الاخر لمن لم يجد وسيله تحمله ' ليستمر والده يشق به الأودية والشعاب ، لمسافة من 3 الى 5 كم ، وتاره يضعه والده في حضنه ، وتارة يقبله ، وتارة يحمل حقيبته التي مازالت فارغة ؛باستثناء افطاره التي قد هيأته امه منذ الصباح الباكر ، والتي سوف تستقبل حقيبته الكتب وتحل ضيوفآ لطيفه بصورها وإشكالها الجميلة " وكل عناوين الدين والأدب والحساب وفن الفصاحة  التي تحمل في طياتها كل ما في العالم الخارجي؛-
 و
وفجأة وتجد امامك كل اقرانك وأبناء قريتك ومن القرى المجاورة التي من حولك وتعرفهم ؛ وفجأة وتجد الاعمام الشياب امامك مع أبنائهم والكل يقبلك ويشجعك كما ابنه ؛ وفجاه الا وأنت تستقبل من المدرسين وتعرف بهم  ويعرفهم والدك وفجاه وأنت امام وجيهه جديدة بالبأس الإفرنجي  وبربطات الكرافته من مدرسين فلسطين, الحبيبة " وفجاه توزع عليك افطار هدية الملك فيصل رحمه الله لتجد وجبه لم تراها ولم يسبق من قبل ان ذقتها المكونة من الحليب ومعمول التمر بخليط اللوز والبسكويت المغطى بالشكولاتة " ومعها هدية فأئن معطر وبختم وعنوان هدية الملك فيصل رحمه الله لأبنائه ، وبعدها الا وأنت تقوم بجوله مع المدرسين ووالدك في المقدمة على الفصول الدراسية بيتك الجديد : وإذا انت في وسط اصحابك وأقرانك وأصدقاء ء الطفولة تعرفهم وتألفهم وتأنس بهم  على قرب منهم بطاولتك وكرسيك وإمامك السبورة المزينة بألواح السنديان الماليزي وحولها خليط من الطباشير الملونة وتزف الكتب والأقلام  بأشكالها وألوانها  الأنيقة  - وتمر الحصة الاولى فتشاهد الجميع في فناء المدرسة يلهون ويلعبون بالغترة او لعبة شد الحبل او لعبة طاق طاقيه مين يجاره وتسترق النظر فاذا بوالدك مع الادارة وفي ضحك وانسجام مع الموظفين التي عينتهم المدرسة في متابعة وتوزيع الكتب ووجبة الافطار وفجاه وينتهي اليوم الاول من الدراسة وتسير مع والدك في عملية الرجوع للبيت وإمامك يسير الجميع صغيرا وكبيرا فمنهم من شرق وغرب واتجه شمالا ومنهم من هو في اتجاه قريتك يحمل الوالد حقيبة كتبك وحالما تصل البيت فإذا بالأم تناولك القبلات وإخوتك وأخواتك والكل يود أن يحظى بفرصة مشاهدة الكتب وهدية الافطار - والكل مندهش بما في حقيبتك بلمس خفيف وكأنها افراخ كناري ومعها قبلة الام وتنام باكراً فلقد اوصى المعلم بالنوم باكراً " فهيهات فلقد نمنا واصبحنا ننتظر بزوغ الفجر فلقد عشقت بيتي الجديد لأن فيها عالمي الخاص من رفقه وأصحاب وكل معارفي بما فيها المعلمين ويستمر هذا الحال ، ووالدك يرافقك حتى تقول له بعد ان تقبله دعني اذهب لوحدي فلقد كبرت مما يسر والدك سماع ذلك الصوت وفي داخلك حلمك وحلم والدك الذي تود ان يتفاخر بك غداً وانت تشق الطريق في مسيرة طلب العلم في نيل اعلى الشهادات وتستمر حتى تتوج بشهادات العبور للجامعات , ومنهم من توقف وبحث عن عمل ثماً واصل من بعد ومنهم من  هو الان طبيب وضابط ومعلم ومهندس وقاضي ومحامي واعلامي بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بمدرسة النبيعة ببني رزق وكلآً يحمل في طيات صفحات ماضيه وسجله وختم شهادة وتوقيع جميع المدرسين الذين تعاقبوا؛ على مدى  اربعة عقود من الزمن بتدريس طلاب ابتدائية النبيعة ببني رزق بمن فيهم مدرسين دولة فلسطين سواء في محفظته او مقتنياته الشخصية او في حقيبة الذكريات التي بها كل ماضيك الجميل ومازالت محتفظ بها الى الآن.
وفي الختام.
 القصة حقيقيه والمدرسة بالتحدبد كانت في المكان الذي يوجد فية الآن "متجر" والواقع تحت سفح الجبل والمحاذي تمامإ لقرية البراق والخط العام ، دارت أحداثها على ما أعتقد ما بين عام 1396 - 1399هـ  قبل اكثر من 40 عاماً وكاتب المقال ينقلها لكم بفصولها وتفاصيلها  ومن قلب الحدث واحد ابطال هذه القصة التي  عاشها لحظه بلحظه وبدأت من اخر ترم في مدرسة النبيعة بمبناها القديم والعبارة عن عريش ومفروش بالحنبل ويتخلله ضوء الشمس وبجوارنا عمال من كوريا على قدم وساق في انشاء خط العرضيات بشمالها وجنوبها و بعد فتره قصيره  نقلت المدرسة  لمكان جديد عبارة عن خيام ثم الى اكواخ مغطاة بالزنك ثم الى مبنى من الطوب اكثر تطوراً ثم الى مدرسة نموذجية بقسميها ابتدائي ومتوسط تتوفر بها جميع الخدمات من ملاعب رياضيه وانشطة ثقافية على مستوى المحافظة وكذلك توفر الوسائل التعليمية والتقنية ومخرجات التعليم مع بالغ الشكر والعرفان لله ثم للمدرسين  وفي مقدمتهم مدير المدرسة والمشرفين وجميع الأساتذة الذين كان لهم الفضل بعد الله في المطالبة المستمرة وبذل كل جهد  من المسئولين حتى نالت المدرسة ما كان يصبو لها كل أب وطالب وكذلك المدرسين التي الان تجنى ثمار جهد استمر لعشرات السنين ولي الفخر والاعتزاز بكل من درست معه ومن كان احد زملائي؛ وتتجدد تلك الذكريات مع من تجد من هولا الصحبة والزملاء والاصدقاء في زمن الصباء والذكريات الجميلة في الاجتماعات والأعياد وتجد في كل مدينة من مدن المملكة الكثير من هؤلاء الصحبة وبفضل الله ثم بوسائل الاتصالات يستطيع المرؤ ان يتواصل مع صاحبه وزميله وتحديد مكان تواجده  وامكانية دعوته او لقائه في ظرف ساعة وكل ذلك بفضل الله ثم بفضل مدرسة النبيعة ببني رزق التي جمعتنا ست سنوات على مقاعد الدراسة .
وتقبلوا من اخوكم "ابن رديف" 
جمله اسمية " من مبتدأ وخبر, سبحان الله , والحمد لله , ولا اله الا الله , الله اكبر
وجملة فعليه ماضي ومضارع ؛ سقى الله تلك الايام بجميع ظروفها بفصولها وتفاصيلها بأقدارها وافعالها وماضيها.
ودمتم بحفظ الله ورعايته.  

الاثنين، 21 ديسمبر 2015

"الوفاء مع الاباء"الخاطرة رقم 20


عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أبر البر أن يصل الرجل ود أبيه.
وقفة اجلاء واحترام وتقدير مني لصحبة والدي .
ووعدا مني لو بقيو احياء لقبلت على جبين كل واحد منهم
ووعداً مني لأشد الرحال لهم حتى عتبة أبوابهم..
ودعوة مني لله ان يرحمهم جميعاً.
ونسأل الله ان يجمعنا بهم  في جنات النعيم.
ونسال الله الصحة والعافية للحي ابن فهدان.
ولثلاثة بن عمر وبن هيال وبن هادي الرحمة والمغفرة.
للكاتب حرية التعبير .
صورة طبق الاصل والأساس لراس الهرم .
تنظمن من الكاتب الثبوت والاستعداد لدوران للخلف والانسحاب التكتيكي لسقوط الحر وتخفيف منابع الماء للهجرة ال ( سعيد ) الخطروش من بني رزق الى مسقط الراس  دائماً والدي رحمة الله يطلب ان اتمهل عندما نقترب من ملفات الخوانق بين المخواة  ونمرة ة ويمدد يده ويشير بان الاصول من هناء وبعد احراج الوالد باني سوف اختلق قصة حب او أخباري بالحقيقة نقلاً عن جده بأنه من هنا دون اخباره بالتفاصيل وبعد تعمق في سبب تعلق والدي في ثلاثة يقول لي والدي, ثلاثة ضرب ثلاثة حاصل نتيجة الثلاثة ضرب  ثلاثة سالب ثلاثة من كامل النتيجة , 
الإ ان المال قد يغري الكاتب بصرف النظر عن ثلاثة أس ثلاثة في التجييش والتهييج ولاكن لا بد ان الفكرة قد فات الاوان عليها  وأصبحت فوق الطاولة وصيغة فن بلاغة الكاتب فالخطاب اساس الخصام !, ويضيف الكاتب ! بان هناك عواطف سوف نتجاهلها وهناك ابناء ونساء ولاكن خبرات الكاتب! التي خاضها سواء في مهارات القنص في ميدان الدفاع الجوي وإدارة  البرمجيات الكترونية في تحديد الاهداف, وخبرة في اشعال وإطفاء اللواهب في  ادارة الازمات والكوارث , وخبرة في التدريب والتدريس و صياغة المفردات والمهارات اللغوية اغلبها مسروقة من أهل الادب , وخبرات متفرقة اغلبها فشلت لأكن قد يعاد ترتيبها, ومن ضمن العاطفة تسخين الجليد لمنع التزلج بين الخال وبين العم والعمة وأبناء كل منهم او لعبة كش ملك وأوعد الكاتب! بأنه سوف يعزف على المزمار يمكن تصاد ثعابين اثناء خروجها من جحورها لتغيير مكان اختبائها نتيجة الخوف او توظيفها او مراقبة المد والجزر, ولقد نجحت تجيش العاطفة بين ابناء الخال والعم في سحب النساء المرضعات الآتي يرغبن في معرفة الحب والحب الزائف والخيانة العنصرية وتم تحديد الاهداف في ثلاثة  والثلاثة يسحبون ثلاثة وحاصل ضرب الثلاثة سالب ثلاثة والاستعداد لقائد الفوج والكاتب في الدوران للخلف والسير براية الى "آل سهيم ذروت سنام وجبل سنان "مع الاحتفاظ بالممتلكات او النزال اما يطيح  الجمل بما حمل او تطيح الخشوم وإلا تحمى العيون والاستعداد لسقوط الكبير اما سقوط حر او سقوط على دفعات وإلا تضع الحروف حول النقاط والنقاط تدفع آلاف النقاط في حذف نقطة وسوف نبحث في صحة نسب الرجل الذي قال يأبني رزق هات العمامة وعند تحديد الهوية كشفت الغمامة ويصبح الكاتب في وقتها عنده الوقت للعزف على المزمار او فترة التزلج على الجليد لأنه اصبح في حالة التجمد من المشاعر في سقوط راس الهرم او تضع بعض النقاط على بعض الحروف او تساق رؤوس الاموال ويحق للكاتب ان يقول متى اراد كش ملك اما تشدون وإلا حنا نشد والسبب بان الكاتب اصبح مزدوج الشخصية تعلق بلعبة كش ملك وطاح الفرس والسلام قبل الختام والعناق قبل الفراق فلا فراق بدون عناق ولا عناق بغير فراق ووداعاً لصديق الذي سقط سهواً والحياة حروف بدون نقاط وترجمت بكش ملك ,
 
وفي الختام
تقبلو من اخوكم ابن رديف, اجمل مفردات  في تبسيط الحروف الابجدية. في محبتي  في صحبة ابي ودمتم بحفظ الله ورعايته.

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

"الغرور عندما يصبح اداة للملفس "الخاطرة رقم 19

,خرج  العفريت من القمقم ,
,وتمسك بكم جلباب ابيه,
, لم نعد مثل ما كنا ننام,
,حتى عدنا مثل ماكنا,
,ننام ومتى ما اردنا,
----
عنما يصبح المغرورمفلساً ادبياً وعلمياً واخلاقياً عندها يجب وقفه عند حدوده"
ونقول لقد جرى وتجرا شيطان شقصان ونفخ القلم وآزز نبض القلم حتى تأزز وتأزر وجعلنا نصبغ القلم بلعاب شيطان شقصان فلم يتوقف القلم عندها لجفاف لعابه وأخذتنا العزة بالإثم وترنحنا وتغنينا بعزف قلم شيطان  شقصان وهام بناء وهمنا به حتى حدر بناء بوادي السيل وعلق بناء وعلقنا به حتى وصلنا حيث هو محبسه ومخرجه بوادي الجن فقعدنا معن لبرهة بوسط مسكنه فأيقنا بان ملك الجن شقصان قد سراء بناء نحو بحره لسقيتنا من البحر وهو يعلم بائنا نعلم ان البحر ذائب ملحه فأيقنا بان البحر كائن فوق عرشه فأبحرنا به جنوبا صوب مكة وأقعدناه مع اخوته فمررنا به على الجمار الثلاث حتى توسطنا به في قعر الجمرة الكبرى حتى شددنا وثاقه ورميناه بواحدة على العشرين رمية وقلنا له اقعد هاهنا لان مكانك هاهنا ؛ وتوقفنا وقلنا سبحانك يا الله اني استغفرك وأتوب اليك اني كنت من الظالمين ونعوذ بك من همزات الشياطين ونفخاتها وتراحاتها وتوقفنا توقف المسافر الولهان وفارقنا شيطان شقصان بعدما شددنا وثاقه
 
وفي الختام
 لقد سبق ان قلت لك  بالا تعيش في جلباب ابيك
وسبق ان قلت لك  باني سوف اهزمك ولوحدي
وسبق ان قلت لك سوف احذف بك من اعلى قمة عندي
وسبق ان قلت لك لن التفت لك لآني عاطفي  وقد ارحمك
وسبق ان قلت لك ان فريقك ليس لدية إلا الحشو وتنقصه الخبرة والتجربة
وسبق ان قلت لك سوف ارسم لك نقطة في وسط دائرة تظل تدور فيها وتلف حول نفسك وعلى مراء من فريقك دون ان يستطيعوا ان  يفعلوا لك شيئا فأعطى القوس بارئه فلقد تجاوزته الخطوط الحمراء بكل كبرياء وتعاليت بكثر رفقتك وجيشك فلقد استعنا بالله وحده  وطلبنا العون منه والتوفيق ودفعنا بالعقل والخيال والذاكرة وحتى القرينه والقلم والأنامل بصرف كل ما لديها في السرد والإيجاز واستخدام الخبرة في الاستثارة والإستهجا والاستعطاف حتى اقنعتني باني هزمتك في وسط جمعك ورفقتك. والسبب اني قد قلت لك بالا تعيش في جلباب ابيك وسوف اهزمك.
وتقبلوا من اخوكم ابن رديف اجمل وارق الكلمات متوجة بالورد ولفة العود الازرق ودورة الفنجان المزعفر ما بين ولد عم وخال وصاحب وجار ورفقة الصبا والأنساب

الثلاثاء، 8 ديسمبر 2015

"الشيخ ال عمار شيخ قبائل النبيعة ببني رزق " الخاطرة رقم 18


ال عمار بدون سوط --- "او" إنحياز --- 
كيف استطاع هذا الرجل ان يجنب القبيلة الصدام
 او الفنا"؟
كيف استطاع هذا الرجل أن يتعايش مع تلك الأحداث"؟
كيف استطاع هذا الرجل ان يحافظ على سلطته وقبيلته حتى بايع ابنائه الملك عبدالعزيز رحمه الله " ؟
لن اسطر تاريخ هذا الرجل في مجلد بل في مجلدات"
---------------
حياة الشيخ عبدالله بن احمد ال عمار :-
التي استمرت لأكثر من 80 عاماً حتى وفاته رحمه الله بين عام 1409هـ  - 1410هـ وطيلة تلك الفتره كانت عدلا وإنصاف ومخافة الله في رعيته نحسبه كذلك والله حسب الجميع !
ولد  الشيخ عبدالله بن احمد ال عمار رحمه الله عام 1903م الموافق 1321 للهجره تقريبا والذي اوصى من بعده ابنه الشيخ على بن عبدالله بن احمد ال عمار شيخ قبيلة النبيعة بني رزق ومازال حتى يومنا هذا وفقه الله وسدد خطاه الذي اخذ من والده كل الصفات الحمبده التي تخدم ابناء قبيلته !
.............
قامت الدولة العثمانية 1522م تقريبا عام 931هـ ًوسقطت في نهاية عام 1922م الموافق 1342للهجره بعد حكم دام أكثر من اربعماية عام ـ قبل توحيد المملكة العربية السعودية عام 1351هـ بعشر سنين وصاحبة الدولة العثمانية عدة ماسي وحروب واحداث وفتن ومؤامرات ودسائس بعضها من صنع الدولة العثمانية وبعضها من صنع الموالين للحكم البريطاني لم يمر عبر التاريخ  مثلها 
ثلاثة ليس للإنسان فيها اجتهاد بل توفيق من الله
"الملك ؛ الشيخ ؛ الزواج "
يختار الله من يحكم العباد ويعلم الله منهم المصلح والنافع فأختار الله للملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود رحمة  الله رحمة واسعة فأيده الله بالنصر والتوفيق فحكم القبائل جلها ووحدها وهذا من حكمة الله ورحمته بالعباد
...!

واختار الله من القبيلة من يؤمهم ويجمعهم, فاختار لابني رزق الشيخ احمد وقبلة الشيخ محمد ثماً الشيخ عبدالله ال عمار رحمهم الله جميعاً واسكنهم في فسيح جناته وأيدهم الله ووفق ال عمار لأكثر من 200 عام وسوف ابداء بالوسط وخير الأمور الوسط 
منذ اكثر من مائتان عام والشيخة مسمرة بالصلب والحديد في ال عمار وعاصر على مدى 200 سنة الكثير من الامراء العثمانيين الطغاة والاضطهادين المتمرسين على يد ! الانجليز وهتلر ,خاصة ان عرفنا تحالف الاتراك وبريطانيا العظمى وتقاسم السلطة فيما بينهما قبل سقوطها بثلاثين عاما 
ثما تحالف الاتراك إثر خلاف بينهما فبما بعد مع المانيا النازية ضد فرنسا وبريطانيا العظمى عند قيام الحرب العالمية الاولى عام 1914م واستمرت حتى عام 1918م م انتهت بسقوط ألمانيا وكانت تلك الأحداث سبب خلاف وعداء الإنجليز مع الدولة العثمانية ونتج عن تلك الخلافات فتن ومؤامرات بين العثمانيين والموالين للحكم البريطاني خاصتا في بلاد الشام والعراق ومصر' لمن كان يطمع في الحكم وتولي السلطه فسادة الاضطرابات والهرج والمرج في جميع الأقاليم التي كانت تحت سيطرة حكم الدوله العثمانية ومن ضمنها اقليم تهامة واقليم الحجاز وإقليم مرتفعات جبال السراوات وكهذا مع بقية اقاليم شبة الجزيرة العربية في الإحساء وابن رشيد في حائل - ومع مثيلاتها بلاد اليمن والشام وفلسطين والعراق ومصر من الإذلال وبسط النفوذ وبث الرعب في قلوب ذلك الجيل لعلها تسرع في تدخل بريطانيا والإطاحة بالحكم العثماني ليتولى اولئك الطامعين في الحكم والولاية نظرا لاتساع حدود الدول العثمانية وأتساع مساحتها الجغرافيه الهائلة التي تمتد من أواسط أوروبا وتشمل يوغسلافيا والبوسنة والهرسك وإسبانيا واليونان والنمسا، وأجزاء كبيرة جدا من الاتحاد السوفييتي ومنها جمهورية ارمينيا وجورجيا وتركمنستان وطاشكند والشيشان' وبلاد فارس والقوقاز والأناضول ومنغوليا التتاريه المحاذية للمملكة الحكم العثماني' وكذلك بلاد المغرب العربي وأجزاء واسعه من أفريقيا بالاضافه إلى بلاد الشام والعراق واليمن ومصر وفلسطين والحجاز وأهل السراة وعمان والشريط الساحلى المحاذي للخليج العربي في شبه الجزيرة العربيه وصراعها المرير مع الدولة العثمانية وتلك من احدى الاسباب التي جعلت من الدولة العثمانية رخوة وقابلة للسقوط وخاصتا من الدولة الصفويه ومنها شجعت بريطانيا العظمى باسطيلها البحري الكبير التي كانت تعرف بمملكة البحار وانتشارها الواسع والسريع في أنها حكم الدولة العثمانية واسقاطها كمنقذ وكبديل للحكم العثماني بالتحالف مع الطامعين للحكم والسلطة مع من كان يعمل تحت سلطة الحكم العثماني قبل انهيارها ..!.
وهذا ما كان يفعله وينتهجه كل مسئول وقائد فصيل ومأمور وأمير اوجدتهم الدولة العثمانية
وحدث في هذا ولا حرج من فعل أولئك المسئولين
وتلك كانت شرح مبسط  عن أسباب سقوط
الدولة العثمانية وأسباب اضطهادها ....!
واسباب القتل والهرج والمرج والجوع والتخلف الديني العقائدي والامتداد والانتشار الصفوي وأصبحت شبه الجزيرة العربيه تحت حكم العرف القبلي وتطبيق للعادات والتقاليد أكثرها من فعل الجاهليه ومنها السحر والخرافات والخزعبلات والعنصريه القبيلة المقيته وتناحر القبايل بعضها ضد بعض فلم يعمر مسجد ولم يسمح لخطيب أن يعتلى منارة ولم يهتم احدا بامر وإرجاع الحجر الأسود الذي سرقه القرامطة الصفوية لمدة 22 وعشرين عاما وبعيدا عن الكعبة وتعطل ركن من أركان العمرة والحج 
..............
إلا ان إبن عمار إستطاع ان يتعايش مع تلك الأحداث و معهم بلغة العقل والحكمة والنظر للأمور من زاوية واسعة لمجريات الاحداث فالسياسة تجلب ما يعجز عن تحقيقه اكبر الجيوش فأمر ؛بحفر الآبار والتشجيع على الزراعة والاستيطان القبلي بدل الترحال للبحث عن الماء  والكلاء  لهم ولمواشيهم كحال العرب في ذلك ألزمن, فأمر ببناء الحصون في قمم الجبال والمراقبة من الاعتداءات الخارجية والمباغتة من اللصوص وقطاع الطرق وأمر ببناء المنازل المتلاصقة حتى تكون لها هيبة لمن فكر في الهجوم وكان رحمه الله يعاقب من يتنحى بسكنه بعيدا عن مجمع  القوم وألا فعليه تحمل ما تؤل اليه الامور وأمر بإخفاء السلاح والعتاد وحتى الرجال المقاتلين في النهار والحرص على تدريبهم على الحرب الخاطفة عند الحاجه  القصوى , وحرص على تعليمهم لغة الاشارة مثل انارة في سفح الجبل او زغردة  بعض النسوة يعنى الهجوم وكان سراً لا يعرفه إلا من يثق فيهم ابن عمار وسوف اتكلم عن الشيخ عبدالله رحمه الله وبجعبتي الكثير ومما سمحت به الذاكرة ولكوني والأجداد والأعمام والأخوال جزء من القبيلة  التي حرص ال عمار في بناء  مجتمع اخوي بروابط تقوية علاقة ال عما رمع كافة اطياف القبيلة دون تمييز او تحيز والتي ساعدة وجعلت بين القبيلة روابط اسرية منذ اكثر من 200 عام  رحمهم الله جميعاً في روابط الدم  والقرابة والنسابة وحسن الجوار واحترام للذات فجعل اغلب القبيلة وما بين القبائل المجاورة ما بين ولد عم وما بين ولد خال ولي الفخر والاعتزاز ان اتشرف بصرف الانامل في ضيافتهم ولقد رافقنا والدي عشرات  المرات في  18عام قبل وفاته رحمه الله ونذكر ما نقله والدي عنه وعن والد الشيح عبدالله الشيخ احمد ال عمار رحمهم الله جميعاً وعنوانها بن عمار بعيدا عن السوط والانحياز ....!
لم يأخذ رجال القبيلة بالسوط بل بالين وحسن الكلام والتواضع ولين الجنب والثانية .... بعيدا عن الانحياز لم يميل لا احد على حساب الاخر ولم يفضل احداً على احد وعنوانه البساطة في كل شيء حتى لا يحس الفقير بعوزه ولا الغني فيعلو  فأصبح متساوي عنده الغني والفقير ففي البيت يوجد سرحه  وأسفل منها حوش كبير وبوسطه مجلس القبيلة وديوانيته  ومشرعة الابواب حتى يسهل على من يريد المجلس في أي وقت وعشنا ذلك  وشاهدناه وعند سماع الشيخ  رحمه الله اذا فتح باب المجلس ينادي مرحبا تفضل اني جاي  وتهافتت الناس على مجلسه ليل نهار وهب الناس في خدمته هذا الشيخ طوعا ويحس بفخر بأنه خدم الشيخ او طلب منه انجاز شيء  بعينه ولقد دخل في ذلك المجلس المئات  من البشر و من الضيوف والمشايخ  ليس إلا لتواضعه وبساطته رحمه الله فملك العقول واسر القلوب
  .........................
المواقف التي سطرها التاريخ وهي كثيرة وأسيره عند كبار السن  فمنهم من مات  ومنهم من قد هرم  وأصبحت وراء الابواب  المؤصدة  وسوف اذكر واحده  من اروع ما سمعت  به
القصة وموقف ابن عمار.
كان الشيخ احمد ال عمار والد الشيخ عبدالله رحمهم الله في صدام مع مآمير الاتراك خاصاً فيما يخص تحصيل الاتاوات والزكاة وخراج الارض وما مرت به القبيلة من قحط وجذب فكان يساير القوم ليجنب القبيلة الصدام مع هولا القوم فكان رحمه الله يدفع من ماله الخاصة .
القصة وموقف ابن عمار.
اقدم احد رجال ال حويل والعينة على نحر جمل اجرب لا يعرف صاحبه بحجة افساد المحاصيل والثمار ورده اكثر من مره وعندها تم نحره وتوارى عن الانظار وعندما سمع صاحب البعير اتجه فوراً لشيخ ابن عمار وحكى له القصة وقال له اما ان تخبرني من الذي نحره او من تشك فيه او ثمناه ودفعت لك ثمنه امتنع صاحب البعير الاجرب لحكمة الشيخ لكونه من خارج قبيلة بني رزق وذهب الى المحافظ وعندها تم استدعاء الشيخ ابن عمار فقال له ابن عمار لقد عرضنا عليه عدة خيارات اخرها تثمينه والدفع مباشره فلم يرضى ومن اجل ذلك نحن هناء فأصر المحافظ في طلب من ابن عمار احضار من نحر البعير فرد عليه ابن عمار لن اخذ  احداً جوراً وظلماً ولاكن انت المحافظ  ففعل ما بداء لك
القصة وموقف ابن عمار.
كان هناك رجل رحمه الله اصيب بالجنون ومن خوف اهله عليه ذهبوا به ومعهم ابن عمار الى الإمارة لتسليمه ومنها يسلم لعلاجه في مستشفى المجانين  وعند رفض المحافظ  استلامه لكونه صاحب صلاحية وتعالت الاصوات  فيما بينهما فقال للمحافظ هولا اهله وأحضرناه  كي نسلمه ليتم علاجه  فان حصل شيء له او احد بسببه فان المسئول الأول هو انت

وفي الختام
بن عمار شيخ بدون سوط وبدون انحياز فملك العقول واسر القلوب بالحكمة والسياسة ولين الجنب والتواضع والبساطة والنظر للأمور من زاوية واسعة لم يتدخل الشيخ ابن عمار في مالا يعنيه وان طلب منه فان الحل حليفه  وبرضاء الجميع وكان يذهب مراراً للقنفذة في خدمة القبيلة  وكان لا يرجع  إلا والحل معه رحمه الله رحمه واسعة
وتقبلوا من اخوكم "ابن رديف "جل احترامي وتقديري وفائق محبتي لجمعكم الكريم
ودمتم بحفظ الله ورعايته
تم اعداد هذه المقالة بين عام 1418- و عام 1428هـ بعد جهد استمر اكثر من 10 سنوات في صياغتها