بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 24 سبتمبر 2016

"الحج وليال العشر"الخاطرة رقم 34

 
العسر واليسر .
والليالي العشر .
لن أجلس طويلا في قارعة الطريق أنتظر من يحكي لنا عن كيفية الحج قبل اقل من مائة عام فهناك الآلاف ممن عاش في الخمسينيات من القرن الماضي يستطيع ان يحكي لنا كيف كإنو الحجاج تحج سيرا على الأقدام لأكثر من شهر ذهابا .... ومثله في الإياب .
يقول الراوي: كانت الأسواق هي الجهة التي تعلن وتهيئ رحلة الحج وكانت الناس تنادي وتخبر في كل وادي وقرية لمن يرغب في الحج ابتداء من ايام عيد الفطر ولمدة شهرا كاملا في الأعداد والتهيئة ؛من مؤن وغذا، وشراب ،وخيام ،وقوافل، من الإبل لحمل المتاع والطعام، وكبار السن ؛ وعلى كل قافله يسير خلفها الركبان تسوق امامهم قطيعا من المواشي من البقر والابل والغنم منها للأكل  أثناء الرحلة ومنها للبيع في مكة ومنها للأضاحي في الحج ، وكذلك الدليل الذي يعرف الطريق والمسافة والاتجاهات وأماكن الآبار لتزود بالماء وسقى القافلة واماكن التوقف والنوم والاستراحة ،ومن هناء تنطلق الرحلة التي تزيد عن مائة حاج من نقطة التجمع المعروفة مسبقة في الايام الاولى من بداية شهر ذو القعدة تنطلق القافلة في طرق وعره وعبر الأودية واحيان تصعد رؤوس الجبال حتى تلاقي قافلة عابرة من حجاج بيت الله الحرام وقد يكون في تلك القافلة سيارات المرسيدس التي لا تتجاوز الثلاث والتي كانت بدورها تعاني من صعوبة السير في الرمال وبطون الاودية وكان يستغرق عملية إخراجها من الرمال ايام وجهد مضنى استنفذ كل قوة وعزم الا إنهاء كانت مخصصه لحمل المتاع والنساء وكبار السن فقط. 
 
وفي الختام.
تلك خواطر من ايام رحلة الحجاج قبل  اقل من مائة عام فكان كل اهل القرية يستيقظ في الصباح الباكر يودع ويهدئ طوعا فهذا يهدي تمر وهذا يهدي لباس وهذا يهدي جمل او بقر  يصاحبه حزن وفرح وأمنية بليتي معكم وفرح لمن يمن الله عليه بالحج  وحزن على فراق قد يكون  ابدي للكثير منهم فمنهم من يموت في الطريق نتيجة المرض او التعب او السقوط او ضحية لقطاع الطرق او هجوم السباع التي كانت تجوب الأودية والشعاب آن ذاك ، وعند عودة الحجاج التي في الغالب ما تكون في اواسط شهر محرم من العام الجديد بعد ترقب من أقرباء وجيران واهل قرية الحجاج في لهف وشوق ممزوجة بالفرح والسرور, وقبل دخول الحجيج لبيته يبدا يشرح لأهله واقربائه وجيرانه كل لحظه مرة من رحلة سفره للحج ومن بعدها يشرع  في توزيع الهدايا على اهل قريته التي شراها وجلبها معه  من كل بقاع الأرض التي اتو  بها  الحجاج معهم لبيعها في مكة المكرمة من السند والهند والصين واليمن وبلاد الشام ومصر وتركيا وغابات أفريقيا من توابل وملابس واقمشة وزبيب وفخار وعطور وبخور .
وتقبلوا من اخوكم" ابن رديف" اجمل اللحظات للحجاج  بيت لله الحرام من ايام العسر واليسر والليالي العشر.
ودمتم بحفظ الله ورعايته

الأحد، 28 أغسطس 2016

"شهر رمضان والناس والصيام "الخاطرة رقم 33

نحن ذو بأس يا رمضان
رجال  ونساء  وأطفال
 "بدون كهرب ونفط"
................
فانحن معك يا رمضان ؛ قلباً وقالباً في الجوع والعطش في الصيف والشتاء وفي الجذب والمطر ؛ ولن تبارح بيننا الا ونحن نقوم بضيافتك ؛بالصوم والجلادة في الصبر وقوة التحمل عن الأكل والشرب وتعاقب الصيف والشتاء أثناء الصيام.
قبل أكثر  بكثير  من أربعين عاما من الآن وحتى السنه الثانية من الهجرة النبوية التي فرض الله فيها الصيام على المسلم من زمن الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة ومن ذلك التاريخ حتى قبل خمسة عقود من الان والصيام هو نفس الظروف قبل الف واربع مائة ؛ وخاصا عند توافق الصيام في الصيف قبل الكهرباء والنفط ؛ والتبريد والتكييف فكيف كان ذلك الرجال والنساء والأطفال يصومون رمضان ...؟...؟...؟...
...............................
في "القرية" , كان هناك من يخبر بقدوم رمضان والعيد، فكان هو المنبر الإعلامي في نشر الخبر الموثوق اما بإطلاق  الرصاص والبارود من بندقية المقمع، او إشعال نار كثيفة  في اعلى الجبل في الأرياف وكذلك المدافع في المدينة, ف ليلة التاسع والعشرين من شعبان يعنى غدا. ... هو يوم صيام وقيام.
 ... وذات مره غم على قريتنا مشاهدة القمر وامتنع المخبر عن التصريح على ان غدا هو يوم فطر ، وفي الصباح الباكر اعد الوالد رحمه الله مجموعة من التيوس لجلبها في سوق السبت ولسوء حظ الوالد كعادته بالحظ السيئ ان قهوة الصبح وفذت التمر قد تأخرت وخوفه من فوات حموة السوق ، ذهبنا وعند توسط الجلب في ساحة السوق أوصى الوالد جيرانه من بائعي التيوس بسد مكانه في البيع ومسك التيوس ؛ بحجة ان هناك نسوة يقمن ببيع القهوة المهيلة مع فذت تمر الصفري ، وقرص الذرة وإيدامة المعرق بالصلصة وخليط من قصبان وكبدة التيوس ، فما كان من الرجل الا إن دوى بضحكة سمعها جميع بائعي التيوس في السوق، ولحسن حظ الوالد وحظ الرجل ان الجنبية التي دائما ما تكون حول  خاصرته حتى وهو نائم ،كانت في السيارة بسبب المعافرة في مسك التيوس ' والا لكان الوالد وذلك الرجل في عداد الموتى ، والسبب تلك القهوة المهيلة وضحكة الرجل ، ولاكن قد سارع الرجل الذي كان يضحك ان اليوم صيام يا مسلم ،عندها جلس يردد الوالد رحمه الله ،ليتني انتظرت قهوتي ومن بعده سوقت سوقي ، لكان اليوم انا في بهرجه وتغني بحسن حظي، فلقد التمس" الرسول صلى الله عليه وسلم" الرخصة لمن أفطر ناسيا او غم عليه مشاهدة شهر رمضان، وأخذ الوالد يردد يطولك يا يوم السبت ، ويا شينك يحظ لا منك ترديت، فقلت له سوف التمس لك  العذر يا أبتاه ، فلم تشرب ولم تأكل والدنيا حرا في حر فقال" ثاكلتك أمك يا ابن  رديف "اليك عني' واليك لي بدلو من الماء وضل رحمه الله يرش نفسه بالماء وفي نافذة الحجرة حتى توارت الشمس وراء  حجاب.
 "اقسم بالله ان القصة حقيقيه وسوف يسألني الله عنها"
وفي الختام
تلك خواطر من ايام وليالي شهر رمضان قبل "النفط والكهرباء والتبريد والتكييف" مع الصيام وكيف اصبح الآن ميسراً وسهلاً برفقة الكهرب والنفط ، والتبريد والتكييف ، وكلاً بأجر صيامه قبل وبعد،؛ 
وصلى الله على رسول الله محمد ما تعاقب عليه الليل والنهار وعلى اله وصحبه أجمعين!
وتقبلوا من اخوكم " ابن رديف" اجمل مفردات من ايام الصيام قبل النفط والكهرب والتكييف والتبريد ونتمنى ان قد وفقنا من الله في تنسيق الجمل وإخراجها لكم على أمل ان تحوز على رضاكم" ودمتم بحفظ الله ورعايته.

الاثنين، 22 أغسطس 2016

"سيارة الهايلكس ذات م 82 "الخاطرة رقم 32

بعد  - كل غروب
وقبل - كل شروق
والليالي الصامتة.
...........
أحيان تأخذنا الذاكرة الى خضم الماضي الجميل.
واحيان تغدو وتمرح بنا بين الأفراح  والأحزان.
-------
في عتمة الليل تبحر بناء الذاكرة في تذكر بعض الايام والليالي والزمن الجميل فإذا بنا نذكر تلك المه حول ذاك الشيء لنشاهده ومن أجله نحث في العمل ونحرص على الإخلاص وانجاز ما اوكلنا به ، أو نحرم من مشاهدة ذلك الشيء...

.... 
في أوائل القرن الحالي وليس ببعيد من الآن نجتمع والناس مثلنا من الجيران والكل يسعى لينال الرضي من الآباء والأمهات في السماح لنا، بمشاهدة ذلك الشيء الجميل والجديد الذي يقبع  فوق جدار او برميل وحوله السيارة وقد فتحت له ذراعيها ليمتد ذلك اللونين الاسود والأحمر وبشرط ان يكون اللون  الأحمر في علامة الزائد ، واللون والأسود في علامة  الناقص ،وبشرط ان يكون المشرف على توصيل اللونين من اهل الخبرة والثقة والا سوف يكون هناك انفجار ودمار, وعندها يكون العقاب الحرمان من مشاهدة ذلك الشيء " وعند نجاح المتخصص ، يقوم بغر ذلك الشيء يمين ويسار، وعند وضوح صورة ذلك الشيء نصبح جميعنا فرحا وشوقا،  تجتمع الأسرة وفي مقدمتهم الاب والام وحولهم الصغير قبل الكبير في صمت وتركيز، وتمر تلك الساعات وكأنها ظرف ساعة لإيعلن الأب وقت الخلود لنوم، وغدا في مثل هذه الليلة , موعد مشاهدة التلفزيون بعد تشغيل السيارة ومل بطاريتها 


وفي الختام.
 تلك خواطر من ليالي نهاية التسعينات الهجرية مع سيارة الهايلكس ذات "التسعة والسبعين" التي كانت تجوب الأودية والشعاب فلا عكس يعطلها ولا نقص زيت يمنعها وتاره الا وهي في رحلة سفر من والي مكة وجده تسامرك بصوتها الجميل وترقص لك ماسحات المطر والضباب وعند المنعطفات تلزم الأمر وتأخذ الثاني في انسجام وترخى مقدمتها  كي لا تدور في منعطفات تلك الطريق وعند هطول الأمطار تلاعب وتراوغ وتسبح على أطراف الحدين الأصفر والأبيض ، وتسير وكأنها  في سباق " الا ليت الزمان ظل حبيس أنفاس ،حبيس باسم الثغر" وتقبلوا من اخوكم "ابن رديف" اجمل وأرق المفردات متوجه بالورد والياسمين؛ ودمتم بحفظ الله ورعايته.  

الاثنين، 15 أغسطس 2016

"الكوخ"الخاطرة رقم 31



تساقط أوراق الخريف 
والـتحول لحياة الريف
.......................
 يضل الإنسان بحاجة دائما للخلوة مع النفس .........
 ويمر بعدة مراحل أثناء حياته وتراوده فكرة " التوقف في نقطة التحول ؛ في ان يركن لشي معين ويتمسك في البقاء والعيش فيه هناك من قرر ان يعيش في كوخ على ضفاف نهر ، او في وسط الغابة ، او في قمة جبل وبقربه نبع تجول حوله الطيور, وبعض المخلوقات وتغمره قمة السعادة التي لم يجدها من قبل وأن أكثر شيء احزنه ، هو في عدم فعل ذلك من قبل وأصبح في سباق مع الزمن في التعويض ذلك الشيء المفقود .
.................
 قد تسمع ان هناك شخص ما يعيش في كوخ قرب نهر او في وسط غابه او في منحدر جبل " وأول ما يطرأ  عليك أن تسأل عن السبب ، في هل له ولد " او أهل " او عشيره " او فقير او غني ، وتستغرب أكثر ان كل شي جميل في حياته وهو من قرر ان يعيش في ذلك الكوخ، ثم يدفعك الفضول لتزوره ،بعد ان أصبحت كل أسراره عندك وبمجرد أن تقابل ساكن " الكوخ" فإذا به تغمره السعادة وابتسامة، لا تفارق محياه ويستأذنك، لينصرف في إعداد واجب الضيافة دون ان يسألك من انت لتجدها فرصه في استراق النظر في محتويات الكوخ الذي يسكنه فتجد ذلك السراج وبقربه زير لتبريد الماء ورفوف مهترئة مليئة بالكتب وهنا مكان نومه وهناك قطعة سلاح وبجانبه كشاف وسكين وابريق لإعداد الشاهي والقهوة قد غيرت النار معالمها , وفي خارج الكوخ ساريه البئر ودلو لنزف الماء ، وحوله أدوات قص الزهور والأشجار, وجلمود سدر تدور حوله النحل, وذلك الديك يصيح وتلك دجاجه وحولها أنواع من الصيصان تراقبك بحذر, وأرنب يقرر الخروج من الكوخ, وعلى اطراف سطح الكوخ تقبع انواع من الحمام في زمجره لتطعم فراخها , وأنواع أخرى من الطيور تهم في شرب الماء، وقبل الغروب تسمع صياح الماعز وثغاء الحملان, وهناك مجموعه من الأواني المنزلية المصنوعة يدوية. وكل شيء حولك من الخشب . وفجأة  تركك صاحب الكوخ ، وهم بتنقل بحلب تلك الماعز, وبينما انت تستمتع بما تشاهده الا وصاحب الكوخ قد وصل ببريق القهوة والشاهي ومعها زوجين من الفناجين القديمة وذهب لجلب منضده خشبيه لوضع إبريق الشاهي عليها وفي محاولة منه في وزن ثباتها ، ثم يبدا يشرح لك كل شيء قد رأيته في الكوخ في فترة غيابه ثم تبدا تراودك الفكرة في سؤاله لماذا أنت هنا، وبين ان تسأله من عدمه ، يجاوبك لأنه قد قراء أفكارك ويزيد عليها ان كل شيء تركته الولد يعمل ، والأهل بين لفيف من ابنائها ، وعدد كبير من الأصدقاء تم حذفهم من الذاكرة ، والأقرباء قد جعلت لهم في خيالي تذكرة سفر على متن طائره وقد تحطمت الطائرة في قمة جيل ونشرت الصحف خبر موتهم جميعا ،هذا هيا قصة حياتي التي انت تسأل عنها ومن اجل هذا انت اتيت بدافع الفضول لا بدافع المحبة، وللضيف ثلاثة ايام بلياليها ومن حقه ان ابقاء على قدم وساق في ضيافته ليس مني ، إنما فرض ربي الذي فرضه على المؤمن.؛ وسوف تضل في محل ترحاب كلما أردته زيارة صاحب الكوخ .
وفي الختام. 
هذا هيا حياتي وقصة ساكن الكوخ لم تحلو، الا في هذا الكوخ " وهذا هو عالمي وانتمائي ، وهذا هي قرة عيني وسعادتي وسوف أرحب بكم عند زيارتي في الكوخ " بعد بضع سنين، بشرط الا تزيح او تقطع أي  شجره ، او قتل أي حشره ، وبشرط الا تزيد الزياره عن ثلاث ايام بلياليها 
وتقبلوا من صاحب الكوخ" ابن رديف" طيب المقام والزيارة الممتعه على صفا النيه ونقاء السريره. ودمتم بحفظ الله ورعايته.

الاثنين، 13 يونيو 2016

"الجمل والصبر"الخاطرة رقم 30

الظروف تصنع وتعظم همم الرجال
والرضا الطريق السالك للسعادة
.................. 
السعيد من رضيت نفسه بقضاء الله وقدره خيره وشره
والسعيد من اتعظ بغيره وقبل سجال الحياة
والسعيد من قل لغطة وظلمه وجرحه لغيره 
والسعيد من أسعد غيره وستر عيب اخيه وجاره وصاحبه
والسعيد من زرع ونثر الورد وسامحه جميع الخلق 
والسعيد من نام قرير العين ينتظر ساعة رحيله فلا جرح ولا اقتص وفي طيات ماضيه بحمل ختم القيام بجميع الأركان والفروض املا وراجيا رحمة الرحمن 
 التقوقع هو الانطواء والانكماش حول الذات ، والهم والدين طريق الإفلاس والتعب النفسي ، والندم وكثرة الحسرة مهبطة للهمه والعزيمة ' والغضب والغلظة جميعها تعجل في هلاك النفس وتحط من همم الرجال ومعنوياتها ،جمعتها وذهبت بها لأعظم مخلوق على وجه الأرض لعلها تنصف اصبر الخلق في قوة التحمل
... وعندما تلوت عليه اثافث اقوالي طؤطئ براسه وواصل عمله والالتفاف وعلى ظهره ثقال الأحمال  ثم رد عليه القول ثكلتك أمك وطرحتك أرضا وسحقا وتبا لكل جاحد وناكر بنعم الله التي لا تعد ولا تحصى،  ثم رد وقال انتم يالبشر تريدون كل شيء بدون نقصان. لا ماء ينضب وكلاء يتجدد بما لذ وطاب ، ومائده تكون عيدا لأولكم واخركم لا تشمل غيركم من البشر والبهائم بدافع الأنانية، وجنتا دون عمل وظنك، وربيع دون صيفا وشتاء ، وذريه دون تعب وعناء ، وشباب دون فناء وشقاء ، وجنس دون توقف وملل ، فمن انتم اذا كان كل ملك من الملائكة يعمل ومؤكل به سجودا وركوع  من ذو خلق السموات والارض، ومن هو في استماع لأمر النفخ في الصور،  ومن هو في صعود ونزول منذ ملايين السنين لم يعصي الله طرفة عين ، ومن هو موكل بحمل العرش ، ومن هو يحصى عمل البشر ، ومن الخلق من هو حياته في ترقب وهروب وركض من كل جارح ومفترس واي توقف او التفاف تعنى هلاكه، ومن هو من يطير بين الضباب والسحاب وفي البرق والرعد واي خلل في سرعتها وارتفاعها تعني سقوطها للهاوية ، ومن هو من يزحف ويلتف حول نفسه وسمه يأكل جسمه ، ومن هو بسبح في اعماق المحيطات المظلمة دون توقف، ومن هو يشد الرحال للهجرة بقطع الاف الاميال ذهابا وإيابا ، كل ذلك من أجل أكل عيشه ليعيش ويسبح  ويؤدي رسالته ، ومعا ذلك ها انت تشاهدني وانا ألِف بهذه المعصرة من الصباح حتى دنو الشمس من شفق المغيب من اجل ان اطعمك وتذوق زيت السمسم ألِف بها مغمض العينين وكأنني بغل وشتان بيني وبينه، وتشاهدني كل عذرا وشقحا ووضحا وعفراء وصبحا، وكل المجاهيم والعفر دون ان أستطيع أن أفعل لهن شيء بسبب تلك المعصرة ومعها الجام وسوط ابن العراب ، ومع ذلك اكن الرضاء بما أمر به ربي، فألٍف وانا مرفوع الرأس والهامه' واقول في داخلي حمدا وشكرا لله وحده  قد اكون احسن من غيري ، ومع ذلك لم تجد غيري تشكي لي همك "  اذهب عني وأبحث في خانت الأنس مثلك تشاطره همومك، حتى انا سوف اشاطر همومي من هو من جنسي يقال أن البعض من الجمال في نجد مهان طوال سنين عمره أما أنه يبقى في شبكه اسير القيد واللجام، واما ان يبقى في سباق الهجن والتسلية، ومنا من هو يباع بملايين الريالات،  ومنا من هو يضرب به الأمثال وزين الصفات ووضع شهادة ميلاد به اسم جده وخاله , وفي اليمن من هو يلف بجلمود سدر ليعصر السمسم  ، وفي تهامة من هو في حرث وحفر ونزف الآبار،  وفي السراة من هو في شعيب محصور او مكسور الساق بسبب تلك الصخور ، وفي مصر من هو أصبح كالبغل بين الحدائق والشواطئ ومرشد سياحي، وفي ايطاليا من هو في حكم خرافة الديناصورات، وفي أستراليا من هو وضع للتدريب سائقي طائرات الهيلوكوبتر في قنصنا لكثرة تواجدنا والتقليل من جنسنا او من أجل التسلية
حديث أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -: يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة، فيصبغ في النار صبغةً، ثم يقال: يا ابن آدم هل رأيت خيراً قط؟ هل مر بك نعيمٌ قط؟ فيقول: لا والله يا رب، ويؤتى بأشد الناس بؤساً في الدنيا من أهل الجنة، فيصبغ صبغةً في الجنة، فيقال له: يا ابن آدم هل رأيت بؤساً قط؟ هل مر بك شدةٌ قط فيقول: لا، والله ما مر بي بؤسٌ قط، ولا رأيت شدةً قط ؛ رواه مسلم
وفي الختام.
يقال ان العلامة رحمه الله الشيخ  عبد العزيز بن باز عندما سئل عن لو يرد له بصره فقال اتمنى لأرى الإبل التي ذكرها الله أفلا ينظرون للأبل كيف خلقت وكما يعلم الكثير ان الشيخ ابن باز رحمه الله كان ضرير البصر
وتقبلوا من اخوكم ابن رديف اجمل أيقونة عزف الرياح بأشجار الصنبور ولحن اغصانه
ودمتم بحفظ الله ورعايته  

الأربعاء، 1 يونيو 2016

"البئر والساقية وبزوغ الفجر " الخاطرة رقم 29



https://youtu.be/kIFMb1F558o

" البئر وبزوغ الفجر "
 -------
صاح الديك " وفج الفجر ولأح ، وسطع ضوء النهار وبان , وحان وقت العمل , وحرث البلاد, بعد ما صهل المهراس ودوا وايقظ الجيران" وجال البن في المحماس وهز وشخل ونفخ القشر وطار" واستوت حبة الخولآني بلون المذهب وحطة بالفواح , براعي الكيف وحرك الجمر حتى توهج وهاج" وزلت الكايفة  في الدلة وتوسطه, وثر خلط ابهار هيلها مع زعفرانها, مع غمسة اصبع مسمار, ودار الكيف في وسط فنجانها ,دورة رحى كسر مهباشها, اثنين ولا غير الثلاثة  فنجان كيفها, مع رطب الصفري وألا حولي على عجل, يزين صوت ونتف سير المضخة طو,,طو,, طو,
... 
تحرث بلاد" ودوآ صوت المضخة وخرخر الماء وانساب في الجداول والساقية وراح يروغ "بالماء روغان  سرحان " مره ركض ومره حبوا " وتمرغ بطين وخليط عودان وأغصان "ومره نسرحه, ومره نعفر الأيادي في كل ساقيه وفلج, ومره نروح ومره نورد ونروي والمضخة تبقى  مثل ماهي تبقى....طو. طو. طو...





وفي الختام
تقبلوا من البئر والمضخة والفلج اجمل الذكريات وأحلاها.. 
ومن اخوكم "ابن رديف" ودمتم بحفظ الله ورعايته.

الثلاثاء، 31 مايو 2016

" العقل والخيال"الخاطرة رقم 28

حدود العقل والخيال  البشري
في عظمة خالق الكون الفسيح
...............
 ان مستوى العقل اقل من مستوى الخيال
وان مستوى الخيال اقل من مستوى الذبابات
وان مستوى الذبابات اقل من مستوى الجزيئيات
وان مستوى الجزيئيات اقل من  مستوى الضوء
وان مستوى الضوء  محصور في نقطة في كون فسيح
وان الثلث من بقية الكون يقبع في ظلام دامس خاصا البعيدة عن المجموعة الشمسية بل هناك كواكب متجمدة تسبح في مسافات سحيقة  بحجم الارض بعشرات المرات تسمى بالكواكب العمياء ! وهناك كواكب يستغرق دورانها حول الارض المئات من السنه الضوئية وبسببها تحدث الكوارث الطبيعية ؛ مثل فيضانات المحيطات والبراكين والزلازل وارتفاع في درجات الحرارة والبرودة  وذوبان القطبان المتجمدان وكل ما يحل بكوكب الارض وهناك يحصل تصادم بين الكواكب بسبب الحرارة الهائلة المباشرة من الشمس وتطاير الملايين من فتاب الكويكبات وتضل تسبح في الفضاء السحيق حتى تذوب وهناك يولد كويكب من تلك الجزيئيات ويموت كويكب  فسبحان الذي اتقن واجرى وقدر كل شيء.
ان كوكب الارض ضمن الكواكب التي تسبح في الفضاء عبر مسار مرسوم ودقيق لكل من الشمس والقمر والارض! فالأرض تدور حول نفسها مرة واحدة في اليوم فيحدث الليل والنهار ؛ وتدور حول الشمس مره واحدة في السنة فتحدث الفصول الاربعة ! وعندما تقع الارض بين الشمس والقمر يحصل الخسوف للقمر وعندما تقع بين القمر والشمس يحصل الكسوف للشمس؛ هناك كواكب تسبح تحت وبجاني الارض
مثال :
لو افترضنا اننا نصنع بالونه دائرية الشكل بعرض ثلاثة امتار تمثل الكون ثما نضع كرات من الداخل للبالون تمثل الشمس والقمر والارض ثما نضيف كل الكواكب السيارة ونرصع بقية البالون بالكرات ثمل الالاف من الكواكب ثما نحدد علامة على الكرة التي تمثل الارض بعد عملية فرها ودحرجتها"؛ فسوف تقتنع ان الارض يقع تحتها كواكب مثل التي ما يدور فوقها
احياناً يأخذك العقل الى ابعد نقطة على سطح الارض
واحياناً يأخذك الى حافة الكون ويتوقف العقل ويرجح بك الى فراشك في بضع ثواني ليأخذك!" بعدها الخيال الى ان تقف على حافة الجنة والنار لكنه يتوقف لما بعد ذلك ويضيع بسبب الجزيئيات والذبذبات والظلام ؛ ولأيمكن ان يتصور الأنسان ما بعد الجنة والنار وهذا من رحمة الله بالعباد ومثال لذلك الخيال والروية وتفسيرها  عن شكل الجنة والنار , وكذلك مشاهدة البث المباشر بالصوت والصورة  والاتصال المرئي والحسي التي نجريها كل دقيقة دون ان نستوعب كيف يتم ذلك !"وكذلك مشاهدة الجزيئيات التي يتخلل من النافذة مع الضوء وكذلك الذبذبات عند اقفال التلفاز وذبذبة الراديو عند دخول الانفاق والجسور ولولا وسيلة الاقناع التي نشاهدها ونستعمله لكن ضربا من الخيال!لقد حفظ الله سبحانه وتعالى عقل الانسان من جبروت ألخيال وفي مقدمتهم الانبياء من ادم الى خاتم الانبياء محمد عليهم الصلاة والسلام فأدم عليه السلام كان في الفضاء الخارجي وشاهد مالم يراه البشر من الملائكة والجنة والنار  وكذلك نبي الله سليمان الذي تفوق على خيال الجن وقدرتها فاخذ يعجز ويقلل من قدرة الجن حتى كلف من الجن من اوتى العلم برفع عرش الملكة سباء من اليمن الى فلسطين في اقل من ارتداد رمش العين وكذلك نبي الله  داود عليه السلام عندما عجز الجن في  عدم معرفتهم بموته الا بعد تحطم العصا التي كان يتكئ عليها وهم في حفر الابار مدة من الدهر وكذلك نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي حفظه الله في قصة الاسرى والمعراج وكيف تجول في الكون الفسيح  من السماء الدنيا الى بعد السماء السابعة ومشاهدة الجنة والنار وحتى السد ره المنتهية والصراط وما بينهما ليرجع به الله وبعقله وخيالة بنفس الليلة الى مكة ويقص ذلك على صحابته فمنهم من صدق وخر ساجداً ومنهم من كذب وخالف عقله وخياله بل صلى الله عليه وسلم  وكذلك عندما سمع عليه الصلاة والسلام بعض الموجودين يذكرون ابل فقدت وضاعت فقال لهم صلى الله عليه وسلم  اوصافها كذا وكذا  فقالو نعم تلك هي فقال انها في جبال قرب المدينة المنورة وذكر اوصاف المكان وانطلق صاحبها وفعلا وجدها واخبر القوم بذلك .
ان الفضاء الذي يحيط بناء مليء بالصوات والملفات والرسائل ولولا وسيلة الاقناع  لما صدقنا ذلك فلو كشف لنا الفضاء لشاهدنا مليارات من الاصوات والرسائل والملفات تطير في سرعة تفوق سرعة الصوت والبصر مثل نقل المعلومات بالصوت والصورة من ابعد نقطة على سطح الارض والفضاء في بضع ثواني ؛, ومن القصص المعروفة في العهد القريب عن الخيال والمعجزة التي ميز الله سبحانه وتعالى بها بعض البشر وهم كثر بموهبة الخيال.
عباس بن فرناس:
الذي حاول كثيرا اثباته للناس امكانية الطيران فكانت الفكرة والوسيلة موجودة لأكنه فشل بموته واتهم بالجنون بسبب عدم التوازن في الطيران حتى ثبتت الوسيلة في الاقناع بالطائرات التي هي الان موجودة ومن علم خيال عباس بن فرناس.
 وكذلك زرقاء اليمامة:
التي كانت تشاهد على مسافة ثلاثة ايام بلياليها في اليل والنهار كذلك خلف الجبال والأشجار وفي صحوة الجو وعتمته وعندما ضاق بأهلها وعشيرتها الدفاع عنها بأنه مجنونة طلب من زرقاء اليمامة اثبات ذلك الخيال فما كان منها ألا صعدت اعلى المنزل وقد رتب لها عشيرتها بإرسال رجال على مسافة ثلاث ليالي  دون علمها ما يعدل 80 كيلو متر وان يسيروا بجانب الشجر تارة يجلسون وتارة يسيرون  وعند سؤالها ماذا تشاهد قالت اني ارى قوماً يسيرون وحولهم اشجار ثم يجلسون وكأنهم يخصفون نعالهم وليسوا ببعيد واستمر ذلك مع زرقاء اليمامة  حتى قالت لهم انهم على مقربة من غزو العشيرة ولقد صدقت القبيلة زرقاء اليمامة انها تشاهد من مسافة ثلاثة ايام بالوسيلة والإقناع .

 

لقد جعل الله سبحانه وتعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم  وجبريل عليه السلام هما اللذان يتحكمان بالخيال وليس الخيال عكس بقية البشر إذ ان الخيال هو المتحكم بالإنسان يذهب به إلى أبعد من قدرات العقل" مثال لذلك لقد كان رسول الله يخبر ان فلان في الجنة وفلان في النار  او يأتي فلان فيسلم مثل قوله صلى الله عليه وسلم في إسلام  عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد وكذلك يموت في المعركة فلان وفلان في هذا المكان فمن الذي أوصل رسول الله ومن أخبره أنه الله  الذي أمر الخيال ان يذهب برسوله لذلك العلم ومثال لبعض من البشر الذين يذهب  بهم  الخيال , عندما سأل ذلك المسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الشيطان ما زال بي حتى سألني من الذي خلق الله فقال رسول الله فيما معناه لقد وصل بك إلى أبعد من قدرتك وقل لا اله إلا الله وتوضئ وصل يعنى الخيال قد وصل بذلك الرجل إلى أبعد من قدرت العقل في الاستيعاب ولذلك فإن الخيال يتحكم بالبشر باستثناء الأنبياء  والملائكة وهم  من يتحكمون  بالخيال فقط بعد علم واذن الله سبحانه وتعالى .
لقد عجز العقل البشري مسلم وكافر في فهم هيئة الجن ويومنون بوجودهم وعجز في شرح وتصوير وكيفية خروجهم واختفاءهم بأحدث وسائل التقنية من تصوير بالكاميرات الرقمية والأجهزة الاستشعارية حتى استعانوا بعلماء النفس ليلقي نظريته الثابتة وهي ان الجن عبارة ( الطيف الغير مرئي ) يعنى لا ترى لا بالعين ولا بالأجهزة  الاستشعارية وبالمختصر ان نظرية علم النفس هي نعمة ووسيلة إقناع لكافة البشر باستثناء العلماء لانهم يعرفون انها نظريه وضعيه لحماية العقل البشري من جحيم الخيال.
وعجز عن تفسير من اصيب بالجنون لان علماء النفس يعرفون الجواب ان ذلك العقل السليم  الذى كان, قد ذهب به الخيال الى ادق التفاصيل ولم يستوعب العقل جحيم الخيال ونتيجة لذلك قد اصيب بالجنون ولذلك قد عفى  ورحم الله  سبحانه وتعالى عن المجنون من الواجبات الدينية وكذلك عجز العقل البشري الى الان في اثبات ان الارض ثابتة لا تدور وان الشمس هي التي تدور ففي القران ذكر الله سبحانه وتعالى ان الارض جعلناها رأسيه لا تميد, وعجز العقل البشري ان يخلق ذبابة  بضعف الطالب والمطلوب وعجز عقل الانسان في اثبات كيفية عدم تصادم ملايين من الطيور اثناء هجرتها رغم قرب المسافات واختلاطها واشتباكها في الصعود والهبوط والالتفاف حول بعضها اثناء الطيران حتى العلماء الذين أوجدوا نظرية علم النفس عجز في تفسير سر تصادم طائرات عملاقه رغم الاتصالات والملاحة الجوية بينها  وكيفية عدم تصادم  او حتى التلامس الملايين  من الطيور اثناء طيرانها وهجرتها  . 

وفي الختام.
سالوا احد الملحدين بوصف ما يدور في خيالة كيف خلقت فقال لا ادري كيف خلقت لا كني خلقت فراءيت نور بعيدا فتبعت  ذلك النور وفي اثناء ذلك اصبحت بين طريقين فسلكت  احد الطريقين ومازالت امشى في هذا الطريق ولا ادرى اين يتجه بي ذلك الطريق .فرد عليه من اوتى من الله علم وصحح له لم تأتي بجديد فلقد ذكر الله سبحانه وتعالى في سورة البلد  اية (9) ان هديناكم النجدين ؛ عندما يعرض الإسلام على  بعض الكفار  فانهم يرفضون والسبب في خياله الذي لم يبعد به إلى أبعد من مشاهدة الشمس والقمر فلو ذهب خيال ذلك الملحد  إلى أن يقف عند حافة الجنة والنار فسوف يسئل  ويضل يسئل  حتى يهتدي لضالته والاستسلام لخالق الخيال والاسلام الفوري ولقد ذكر كثيرا من أهل الدعوة للإسلام ان الذي يسئل  كثيرا عن الكون فإنه يسلم في الحال او بعد فتره قصيره  واذا اسلم فلن يسئل احد لأنه دخل في الاسلام عن قناعة ويطبق تعاليم الاسلام من القران والسنة دقها وجلها  وكذلك هناك من كان مسلم ثم الحد والسبب يكمن في خياله الذى دخل في أدق التفاصيل عن الكون الخارجي والعياذ بالله .مثل كفار قريش الذين اسلموا تباعا ومنهم من مات على كفره والسبب يعود للخيال ؛ عن عائشة قالت كنت أسمع النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يدعو به : يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك... قلت : يا رسول الله ، دعوة أراك وأسمعك تكثر أن تدعو بها: يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ؟ قال: ليس من آدمي إلا وقلبه بين إصبعين من أصابع الله إن شاء أقامه وإن شاء أزاغه....  صلى الله عليه وسلم,
وتقبلو من اخوكم ابن رديف جل الاحترام والتقدير للقاري الكريم