بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 1 مايو 2016

"بشار االأسد والاجرام "الخاطرة رقم 27

نستطيع ان نسقط المجرم والطاغية .
والدكتاتور بشار في ثلاثة ساعات .
     -------------------
هل يعقل بان هذا الشخص كائن بشري حي.
وهل يعقل ان هذا الشخص مسلم او حتى مسيحي .
وهل يعقل ان ينام قرير العين والضمير بعد كل ما فعله. وهل هو مازال مصدق نفسه ويحلم بكرسي الرئاسة .
بما ان الدم قد زهق وعم القتل والتدمير والقنص والاغتيال والخطف والاغتصاب والذل والإهانة والسحق والسحل للعظام ولم يبقى شيء ألا وفعلها هذا المجرم من جرائم حرب في حق البشر ولم يستثني منهم  احداً لا طفل ولأشيخ كبير ولا امرأة ولا اعزل و بل حتى الشجر والطير والحيوان لم يسلم منه , و قضى على الحرث والنسل وعندما احس هذا المجرم ان زواله قد حسم وأن جيشه وزبانيته قد ملُ من القتل في البشر  اخذ يستنجد بمن يعينه في القتل وفعلاً وجد من يشبيه بل من هو في نفس هيئته ولم يبحث طويلا بل هم موجودين وينتظرون من صاحب الصلاحية بشار بالإذن لهم فأوال من فرح بهذه المشاركة في القتل هم من كان يبكي ويستعطف العرب وخاصاً اهل الخليج في الضغط على اسرائيل ان يدع حزب الشيطان و(حسن عبد آلات ) وعند زوال الخطر اخذ يلجلج ويتبختر وكانه قوة عظمى وليس مجرد فصيل صغير, وكذلك فرح المجوس ايران المتمثل في المنافق (اية الله الخميني) في المشاركة في القتل .وأما قيصر روسيا ( بوتن ) ويعرف قيصرروسيا المسلمين السنه جيدا في افغانستان  وفي الشيشان , وما هي ألا لمعرفة مدى الصداقة مع الامريكان ومدى معرفة جدية امريكا في الوقوف ضد مصالح روسيا واستعراض للقوة وتجريب لسلاح الصاروخي وتسويق لسلاحها وعلى حساب دماء العرب التي تجربها الان وتطلقها من البحر الاسود المسمى بصواريخ كروز الروسي ومدى دقتها التي تمتلكها  روسيا  ومجوعة من الخرد الكبيرة الحجم من الطائرات والدبابات التي تعتبر افضل شيء عند المقاتل في استهدافها,  التي لم تعد تنفع في المعارك الالكترونية والتقنيات الحديثة ولو حدث هناك معارك بين الروس والأمريكان فان الاخيرة تستطيع ان تعطل سلاح روسيا النووي برمجياً وحتى تستطيع ان تسقط مقاتلاتها فور تحركها وحتى تستطيع  إن تمسحها من الخارطة لو لا الخوف من الشعب الامريكي الذي سوف يأكل الاخضر واليابس لو فعلت حكومتهم ذلك  وكذلك تستخدم امريكا روسيا لتخويف الدول الاوروبية لتبقى في حاجة لأمريكا  , اما ما يخص المجوس ايران فهم اجبن من يقاتلوا العرب السنه وهم يعرفون حجمهم الحقيقي واتحدى اذا ثبت ان ايران قد فازت في حرب او كسبت حرب او دخلت في حرب حتى مع حربها مع العراق في الثمانيات من القرن الماضي لم تجرؤ سوى باستخدام الصواريخ لضرب المدن القريبة من حدودها والدخول بعدة امتار داخل الحدود العراقية وكانت في الاساس خطة من ملالي ايران  ليصعد ويؤجج صراعات مذهبية وبعد  ان تمكن العراقيين من امتلاك الصواريخ تم دحرالايرانيين الفرس وعلاوة على ذلك اعلنوا الاستسلام وهم صاغرون وبالمختصر ليس عند الفرس الا المليشيات الموالية لها فقط وبقصد التدمير والقتل واشغال العرب  واستنزاف للأموال وعرقلة التنمية وهذا هو حال العصابة المجرمة  بل اصبحت ايران شوكة  وحجر عثره في طريق العرب السنه لتعين اسرائيل وتحقق لها اهداف لم يحلم  بها يوماً وليس بغريب على الفرس المجوس  على مدى التاريخ سوأ في عهد الفتوحات الاسلامية اوفي العهد الحاضر . فقبل احداث سوريا قد استفردت بهاء اسرائيل  بإيران بخصوص برنامجها النووي المكذوب ليل ونهار في التهديد ففجاه ألا وإيران تلجم حتى عن الكلام  وتسلم كل شيء لأمريكا وكأنها غزل تغازل بها الغرب بل لم يجرؤوا  ولو من باب التفكير من  يزور الضاحية اللبنانية  أي مسئول ايراني ليطمئن  عاى زميرته حسن عبد آلات والتحميد على سلامته من اسرائيل وبقائه حياً . بل لجأت ايران في تحسن علاقتها اَن ذاك مع الخليج  وتتغنى بالجوار وحسن الجوار فكيف تجروا على الدخول في قتال مباشر مع العرب السنه .
وخير مثال ما يحصل الان في العراق من تفريغ نصف سكان فارس الايرانيين الشيعة وإدخالهم العراق لخلق توازن شيعي مع السنه وتهجير السنه من جنوب العراق وتفريقهم في الشمال والشرق من العراق وتدمير المساجد والقتل والتفجير لخلق صراع طائفي مقيت بل حتى الدواعش هم من اوجدهم ومن صنع ايران واسرائيل وروسيا وامريكا  انهم يفكرون في  صراع  في الشرق الاوسط وطويل الاجل لأشغال المسلمين العرب السنه عن قضيتهم الاولى في  تحرير فلسطين . {وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏‏؟‏
وعلى يد هذا البلد بلد الاسلام والعروية والشهامة والكرامة والبطولات والفتوحات  احفاد الصحابة . قد تدارك الامر قبل فوات الاوان  بأنشاء وتشكيل تحالف اسلامي سني المسمى (برعد الشمال) الذي انشي من اجل السلام والمحافظة على بلد الحرمين الشريفين وبقية البلدان والجمهوريات المسلمة السنية  بقيادة ملك الحزم والعزم الملك سلمان حفظه الله ورعاه من كيد الكائدين".أن أمريكا وروسيا وايران واسرائيل هم من الداء الإعداء للعرب والمسلمين ووجهين لعملة واحدة تجمعهم المصالح وتفرقهم ولاكن بالمقارنة بين الامريكان والروس.
نجد الامريكان قد سمحت لأهل الخليج على الاقل  ببيع وتوريد افضل الانواع من الأسلحة الحديثة وفي مقدمتها الطائرات والصواريخ الاعتراضية  والهجومية
وليس هناك مقارنه بين السلاح الامريكي والروسي فقبل عدة اشهر دخلت افضل طائره روسيه سخوري 24 لا جواء تركيا وبعد تحذيرها اقلعت اف 16 الأميركة الصنع وفي اقل من 90 ثانية من اقلاعها استطاعت ان تصبح فوق الطائرة الروسية التي كانت في ارتفاع شاهق جداً وتعد الافضل عند الروس 24 سخوري وتم اسقاطها, بمعنى ليس عند الروس شيء يذكر مقارنه بالأمريكان  . لقد اًذت روسيا العرب والمسلمين كثيرا وحتى انها تفتقد لروح الدبلوماسية  والمرونة  وتعيش في عزلة تامة وخوف من المجهول حتى على مستوى الزيارات الدولية وهذا هو حال من يعتبر نفسة من الاقلية  فهناك اعتقالات واعدامات وسجون سرية ولجم للحريات الدينية والحقوقية .وتطبيق الماسونية والشيوعية التي تؤمن بان كل شيء لا صحاب النفوذ وما الفرد الا مجر واحد من القطعان والافضل في الامر ان الله سبحانه وتعالى قد وفق في استقلال الجمهوريات الاسلامية مثل كازخستان وداغستان وجورجيا وطاجكستان وعن قريباً ان شاء الله الشيشان قد استقلت عن هذا البلد الملحد والبلد الغامض الذي لا تعرف عنه شيء الا عاصمته ومن فتره قصيره مثله مثل ايران واسرائيل فبالكاد تعرف عواصم بلدانها   بل ليس عند روسيا الا حق نقض الفيتو في كل ما يخص العرب والمسلمين السنه عكس الامريكان تجد عندهم دبلوماسية ومرونة وحتى تصحيح لبعض الاخطاء وفي زيارة متواصلة مع العرب .
والخلاصة: متفقون الامريكان والروس وايران وإسرائيل  وما لبشار الا الذنب من كل الوليمة في مقابل بقائه في الرئاسة وأن بقائه ليس الا مجرد وقت وحالما تتحقق مصالحهم فان بشار سوف يرمى و يترك في الشارع  حاله حال طاغية ليبيا معمر القذافي عندما تأكدوا بان ليبيا خالية من الكيماوي ترك  ورمى في الشارع وكذلك حاله حال صدام حسين ,
هناك علامات استفهام كثيرة جداً حول ما يجري في سوريا وقد وضع الحليم عقلة في كفه ؟ ويتساءل عن المنظمات الحقوقية واين مجلس الامن واين الدول التي تربطها علاقات مع الشعب السوري واين الاتفاقيات الدولية واين واين ؟؟؟..... حول ما يجري.
لماذا تترك ويسمح  لإيران وعلى مدى خمس سنوات بتدخل في بلد تبعد عنه المئات من الكيلومترات وغير عربي وطائفية وتقتل وتدمر وتفجر وتهجر دون السماح  له من مجلس الامن واخيرا التدخل الروسي المباشر مع تلك الدول والمليشيات دون ان تحرك ساكناً
1-  قتل اكثر من اربع مائة الف سوري نصفهم من الاطفال وكبار السن والنساء
2- نزوح اكثر من سبعة ملايين من السوريين ثلاثة منهم في دول الجوار
3- نزوح اربعة ملايين لدول الاوربية عبر البحار غرق منهم  فوق خمسين الف نازح
4- استخدم النظام السوري الكيمائي عدة مرات ومات اكثر من 1500سوري
5- استخدام البراميل المتفجرة والمحرمة دولية وإلقائها على المباني في نصف الليل
6- استخدم النظام التجويع والحصار وتحت امرين اما الموت جوعاً او الاستسلام
7-اقدام النظام على الانتخابات لترشح لرئاسة تحت وابل البراميل وازيز الطائرات .
أنهم متفقون ويفكرون ويتأمرون ويخططون ويعملون ليلاً نهاراً قال الله عز وجل في كتابة الكريم. {وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏‏ صدق الله العظيم.
وفي الختام.
نستطيع ان نسقط الطاغية بشار في ثلاث ساعات بمجرد ان يتم تسليح المعارضة والجيش الحر بالصواريخ  الحرارية وتسقط الخمس الطائرات الخردة  التى مازالت  عند بشار او بمعنى اخر قد سلمت من الجيش الحر واما الطيارات الروسية اتحدى ان بقيت ان عرفت ان المعارضة تمكنت من الحصول على الصواريخ الحرارية ان تبقى ساعة واحده  فقط فان بقاء هذا الطاغية يعتمد على تلك الخمس الطائرات  الموجودة , عندها لن يتوانى الجيش الحر من تطويق دمشق  الذي قد وصل قبل ذلك اسوار العاصمة ولاكن اتمنى من الجيش الحر ألا يستعجل في قتل بشار بل الحرص على القبض عليه حياً لن قتله  يعتبر راحة له .
سوف يسقط بشار اجلاً او عاجلاً مثل ما سقط مجرم يوغسلافيا في البوسنة والهرسك  وإنما بقائه ليس ألا مسالة وقت. وما يحصل في سوريا وبتحديد  في حلب فان ذلك يعلم الله به وتحت مشيئة الله وان الله له حكمة في ذلك  وسوف ترجع سوريا حرة بشعبها وارضها وعطرها ونسيمها رمزاً  لنضال وأسطورة القتال في زوال اكبر طاغية على وجه الارض وسوف يخرج من هذا الجيش من يحرر المسجد الاقصى فلقد ذكر ذلك رسول الله صلى الله علية وسلم  والاحاديث كثيرة التي  تدل واشارة لذلك ويعرفها الراسخون في العلم  .
وتقبلوا ؛من اخوكم ابن رديف.... فائق وجل احترامي وتقديري لا خواتنا  في سوريا ونسئل الله سبحانه وتعالى ان يعجل بزوال هذا المجرم وان يرحم  قتلاهم الذين ضحو بدمائهم ونسئل الله ان يجعلهم في منازل الشهداء  والشفاء العاجل بأذن الله للذين يقاتلون من اجل تحرير بلاد الشام من هذا النصيري المجرم ونسئل الله ان يعجل بالنصر والامن والاستقرار لهذا البلد العربي الاصيل الذي تعاقب عليه الصحابة رضوان الله عليهم . وختاماً الحمد لله وسبحان الله ولا اله الا الله والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ورضي الله عن الخلفاء الراشدين ابو بكر وعمر وعثمان وعلى .
" انتهى نص المقال"

الخميس، 28 أبريل 2016

"نادي الإهلي"الخاطرة رقم 26


دارت الكورة وحنا ورآها ندور
وصاحت الجماهير وحنا وراها نصيح .
والزمن دوار مثل .... ما لكورة تدور.
-----------------------------
بعد  اكثر من (32) سنه من خلو نادى الأهلي العريق من أي  بطولة ها هو الآن يتوج نادي  الأهلي بفوزه بالكاس على نادي الاهلال اشارة الى ان نادى الأهلي رجع الى عهده وزمن البطولات والأمجاد في المربع بين الاندية الثلاثة :النصر والاتحاد والهلال  وسوف نشهد في العام القادم ان شاء الله منافسات شبيهه بالدوري الاسباني الشهير
لا نزول ألا وبعده طلوع , ولا جلوس الا وبعده  نهوض,  ولأحزن إلا بعده فرح , ولا تجارة ألا بعد الخسارة , ولا رخاء ألا بعد الشدائد , ولا سعادة ألا بعد التعاسة , ولا انتصار ألا بعد الهزيمة , ولا مطر بغير السحاب , ولا بحر بغير مد وجزر , ولا ليل ألأبعده نهار , ولا هبوط ألا بعده طيران , ولا صعود بغير الجناح , ولا طعام بغير ملح , ولا دفاع بدون الهجوم , ولا نجوم بغير الظلام, ولا عيون بغير الدموع , ولا دموع بغير العيون , والعيون تحليها الرموش ,  والرموش فوق العيون . ولا يمين بغير اليسار, ولإسلام الا برد السلام . والزمن دوار مثل ما لكورة تدور.
قرعت الطبول , وزفة الخرفان لذبح والطباخ , واهديت وقدمت للجماهير والضيفان  , ودار لفة العود الازرق وفاح بين الاكتاف وتحت  الشماغ . ولفة الدلة بالفنجال ولف الفنجال بأدلة , بقهوة مزعفره هيلها مخلوط بالنخوة والزنجبيل , وساد الانس والوئام ساَد, ما بين اهازيج المشجع و وتراحيب بالضيوف , ومآبين متعاطف وفرحان  وسن المزمار سن . وجال ضرب الدف والزير على جمر السمر وضوء القمر جال , وصاحت  الجماهير بالأهازيج . وزان الليل ينضم القوافي زان , بحفله وبهجة افراح فوزك بالأهلي تغنينا. ورفرف علم فوزك في الشوارع والميادين ,  وفي الشواطئ وعبر الفيافي وشالت الجماهير اهازيج فوزك ورقصة رقصت  الزار.نتيجة بحث الصور عن نادي الاهلي
وفي الختام
على الرغم اني لا اشجع أي نادي باستثناء المنتخب السعودي  اثناء مشاركاته الخارجية "نبارك لنادي الاهلي" بفوزه بالكأس بعد توقف داَم 32 عاما وحضاً اوفر لنادي الاهلال ونتمنى ان نشاهد في العام القادم منافسة قوية ان شاء الله بين الاندية السعودية التي تشبه الى حداً  بعيد في التنافس الدوري الاسباني
وتقبلوا من اخوكم "ابن رديف "؛اجمل تعابير في الافراح والأهازيج 
ودمتم بحفظ الله ورعايته

الثلاثاء، 26 أبريل 2016

"صلاة العيد"الخاطرة رقم 25

صلاة العيد بين التبكير والتأخير  .
والاستماع في سماع التسليم .
لم تتوقف القرينة عن الازيز لي بالكتابة على الرغم باني قد وعدنا بتوقف التام ولولا الخوف من أن ندخل انا وإياها في دحاليس ومعمعة او صف الطوابير على القرّاء لتخلص من هذه المعضلة ومادام ان وضعها في السليم  فليس هناك مشكلة معها.
وسوف نخوض التجربة في المرافعة والمحاماة.
بين إمام وخطيب صلاة العيد.
وبين المأمومين المتخاذلين .
في الفصل بينهما بالتساوي .
او ترفع المرافعة لمحكمة العدل الدولية في لاهاي وحقوق الإنسان.
هل اصبحت صلاة العيد مجرد شعيره دينيه  تثبت انا كنا صائمين قائمين وراكعين ساجدين او انها مجرد مناسبه تقليدية وعادة اجتماعيه ام ان أصبحنا متناقضين في الأقوال والأفعال بين الأمس واليوم.
في زمن الآباء وغير بعيد كانت صلاة العيد تعتبر كصلاة الجمعة في أهميتها ومكانتها وساعات الاستجابة فيها . اذا إن الله سبحانه وتعالى  يرفع عمل الصائم من قيام وصيام  وأيام رمضان وزكاة الفطر بعد صلاة العيد
وكانت تمنع تبادل التهاني والتبريكات و تحبس الأنفاس والأشجان من تبادل القبلات والاحضان وسن الرماح في النقر بالخشوم حتى يسلم الإمام والخطيب من صلاة العيد .ومجرد ان ينتهي  فاذا الكل يلقط من هو بجنبه وكأنهم كإنو في فراق طويل وكأن  الرجال كالموج في التلاطم بينهم وتلاحم المعارك في سن الرماح في القبلات وتلاصق الخشوم بل هناك من يفقد عقاله  ومسواكه ونعاله وقد يصاب بكدمات من أثر نقر الخشوم نتيجة تلاصقها ثم يتوقف الجميع , لسماع فاصل بإعلان التجمع والمولاة بالطعام والأكلات الشعبية  ونثر الشحم  واللحم والمرق والعصيدة  والمرقوق وبعد شد وجذب في تحديد المكان يتدخل من هو يعرف بالعادات والتقاليد بان مكان فلان بن فلان ال فلان  هو صاحبها بتوارث من مئتان عام .فإذا بالجميع يعلن القبول  والرضى بالقرار الصادر الغير قابل للنقاش  والشطب والتعديل ليقطع على المارقين عن القانون فرصة  التعديل في بنود الاتفاق المبرمة قبل عشرين عقداً من الزمن , في سقيفة وسرحه بنى مره وهمدان وتغلب وربيعه او تصبح هناك معركة داحس والغبراء اذا اصرا الطرف الآخر في تعديل البند.
أما ان كل ذلك كان نتيجة الكبت العاطفي عند الإباء واستعطافهم لبعض الخصوم  واستدراج بعض الأعداء للهدنه لما بعد العيد او ان الوضع  طبيعي وإن الكاتب مع الخيل يشقرا .
وفي المقابل: تجد اثر شعيرة صلاه  العيد  في هذا الزمان هي مجرد  عادة وليست بعباده واختصار العناء  في الذهاب  ليهنئ بالعيد على الأقارب والجيران وحتى  مع من  معه في المدينة وكذلك منعا للإحراج قد تكون وسيله ضغط مستقلا او إن الإمام وخطيب صلاة العيد هو السبب في التأخر في الحضور.
وفي المقابل: نجد أن الإمام محق إذ هو آخر من يحظر فأبمجرد دخوله يكبر ويصلى بعد اكتمال النصاب وإعطاء الفرصة  لمن تأخر ومراعاة ظروف الاخرين وحرصه على القول في نهاية الخطبة في كل صلاة العيد, تذكروا من كان معنا في هذا المكان واين اصبح الآن بالإشارة الى السلام والعناق قبل الفراق وان الفرصة مناسبة لنبذ كل ما في القلب .
وفي المقابل : نجد ان المأمومين لهم قول آخر في ان صلاة العيد سنه مستحبة تسقط عن الآخرين بحضور الاخرين متجاهلين أن رسول الله صلى عليه وسلم التمس العذر في ذاك الزمن   فمن وجد ثوب لم يجد نعال فيما معنى الحديث صلى الله عليه وسلم .
وفي المقابل : نجد أعذار اهل هذا الزمن ان هناك تأخر في تسليم الثوب الجديد من قبل الحائك وكذلك زحمة الأسواق ومحلات حلاقة الدقون غير الحرص على تثبيت لبس الشماغ على شكل كوبرا وتحتاج لعدم الحركة او الالتفات أو الانحناء أثناء السلام وكذلك حرارة الشمس  والرطوبة  والأفضل ان نستقبل المهنئين والمعيدين في المنزل.
وفي الختام.
لا أرى هناك حل على المدى القريب بين الأطراف المتخاصمة ولا بد أن تحال مرافعة الخصوم إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي وحقوق الانسان في اجبارهم على توقيع معاهدة سلام وفي حالة الاختلاف فإن مجلس الأمن مخول تحت البند السابع باستخدام  القوه في تخويل الحلف الأطلسي  والناتو بجبار المتخاصمين للجلوس على طاولة الحوار. ربما تكون هي الحل الافضل في هذا الزمن لأن العرب لا تقبل إلا  بالحل الخارجي ,هكذا هو حال العرب من من ذو مئات السنين خاصا اذا عرفنا  أن حرب داحس والغبراء استمرت أربعين عاما من أجل سقوط خيل في سباق ولم ينهى تلك الحرب إلا الشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى في أبياته المشهورة .
ام أننا نحتاج لشاعر مثل زهير بن ابي سلمي في استعطاف القوم وتذكيرهم بزمن الإباء والاجداد بنقاء السريرة والتسامح   ونتمنى ان تعود تلك العادة الجميلة المتمثلة في( الموالاة يوم العيد  ) والاجتماع بالطعام وتخصيص ساعة فقط  في كل عام ونحرص على الحضور فيها واقترح ان يحول المنزل القديم وترمم سرحته وسقفه وتثبيت الاجتماع فيه احياء لذكريات الاباء والاجداد في مثل هذه الشعيرة العظيمة والحرص على توارثها وتوريثها من الاندثار بكل تفاصيلها وفصولها , بدل  التدخل من الحلف الأطلسي والناتو .
وتقبلوا من اخوكم "ابن رديف "جل الاحترام والتقدير للقارئ الكريم.
معلقة زهير بن أبي سلمى كاملة  الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم زهير اصدق الشعراء في الجاهلية, وهذه المعلقة قد اوقفت, حرب  داحس و الغبراء,  بين أبناء العمومة (عبس وذبيان ) استمرت لأكثر من أربعين عاما وبسبب سقوط خيل في كمين  أثناء احتفالات كانت في الجاهلية الآ ان الأمر فسر من قبيلة الفارس الذي اوقع به على أنه اهانه لطرف الآخر وقامت الحرب  داحس والغبراء على هذا الأساس ومنها خرج الفارس الذي يضرب به المثل في الشجاعة والاقدام عنتر بن شداد العبسي.
كعادة الشعراء الجاهليين في بداية المعلقة . يتعزل زهير بن ابي سلمى   في زوجته ام (اوفي ) ومدى تعلق قلبة فيها ومحاسن جمالها  التي طلقها بالظهار عليها ورفض اخوتها ان تعود الية ثماً يخلد كل مكان وذكرى وقفت فيه زوجته   ثم يشكو الزمن وكبر سنه الذي تجاوز الثمانين حولاً و في منتصف المعلقة  يحث عبس وذبيان على انهاء الحرب وتذكيرهم بأمجادهم وكرمهم وشجاعتهم  وقبل اخر المعلقة ينتقد بعض عادات الجاهلية وفي اخر المعلقة يمجد الله سبحانه تعالى
أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ
                   بِحَـوْمَانَةِ الـدُّرَّاجِ فَالمُتَثَلَّـمِ
وَدَارٌ لَهَـا بِالرَّقْمَتَيْـنِ كَأَنَّهَـا
                   مَرَاجِيْعُ وَشْمٍ فِي نَوَاشِرِ مِعْصَـمِ
بِهَا العِيْنُ وَالأَرْآمُ يَمْشِينَ خِلْفَـةً
                   وَأَطْلاؤُهَا يَنْهَضْنَ مِنْ كُلِّ مَجْثَمِ
وَقَفْتُ بِهَا مِنْ بَعْدِ عِشْرِينَ حِجَّةً
                   فَـلأيَاً عَرَفْتُ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّـمِ
أَثَـافِيَ سُفْعاً فِي مُعَرَّسِ مِرْجَـلِ
                   وَنُـؤْياً كَجِذْمِ الحَوْضِ لَمْ يَتَثَلَّـمِ
فَلَـمَّا عَرَفْتُ الدَّارَ قُلْتُ لِرَبْعِهَـا
                   أَلاَ أَنْعِمْ صَبَاحاً أَيُّهَا الرَّبْعُ وَاسْلَـمِ
تَبَصَّرْ خَلِيْلِي هَلْ تَرَى مِنْ ظَعَائِـنٍ
                   تَحَمَّلْـنَ بِالْعَلْيَاءِ مِنْ فَوْقِ جُرْثُـمِ
جَعَلْـنَ القَنَانَ عَنْ يَمِينٍ وَحَزْنَـهُ
                   وَكَـمْ بِالقَنَانِ مِنْ مُحِلٍّ وَمُحْـرِمِ
عَلَـوْنَ بِأَنْمَـاطٍ عِتَاقٍ وكِلَّـةٍ
                   وِرَادٍ حَوَاشِيْهَـا مُشَاكِهَةُ الـدَّمِ
وَوَرَّكْنَ فِي السُّوبَانِ يَعْلُوْنَ مَتْنَـهُ
                   عَلَيْهِـنَّ دَلُّ النَّـاعِمِ المُتَنَعِّــمِ
بَكَرْنَ بُكُورًا وَاسْتَحْرَنَ بِسُحْـرَةٍ
                   فَهُـنَّ وَوَادِي الرَّسِّ كَالْيَدِ لِلْفَـمِ
وَفِيْهـِنَّ مَلْهَـىً لِلَّطِيْفِ وَمَنْظَـرٌ
                   أَنِيْـقٌ لِعَيْـنِ النَّـاظِرِ المُتَوَسِّـمِ
كَأَنَّ فُتَاتَ العِهْنِ فِي كُلِّ مَنْـزِلٍ
                   نَـزَلْنَ بِهِ حَبُّ الفَنَا لَمْ يُحَطَّـمِ
فَـلَمَّا وَرَدْنَ المَاءَ زُرْقاً جِمَامُـهُ
                   وَضَعْـنَ عِصِيَّ الحَاضِرِ المُتَخَيِّـمِ
ظَهَرْنَ مِنْ السُّوْبَانِ ثُمَّ جَزَعْنَـهُ
                   عَلَى كُلِّ قَيْنِـيٍّ قَشِيْبٍ وَمُفْـأَمِ
فَأَقْسَمْتُ بِالْبَيْتِ الذِّي طَافَ حَوْلَهُ
                   رِجَـالٌ بَنَوْهُ مِنْ قُرَيْشٍ وَجُرْهُـمِ
يَمِينـاً لَنِعْمَ السَّـيِّدَانِ وُجِدْتُمَـا
                   عَلَى كُلِّ حَالٍ مِنْ سَحِيْلٍ وَمُبْـرَمِ
تَدَارَكْتُـمَا عَبْسًا وَذُبْيَانَ بَعْدَمَـا
                   تَفَـانَوْا وَدَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشَـمِ
وَقَدْ قُلْتُمَا إِنْ نُدْرِكِ السِّلْمَ وَاسِعـاً
                   بِمَالٍ وَمَعْرُوفٍ مِنَ القَوْلِ نَسْلَـمِ
فَأَصْبَحْتُمَا مِنْهَا عَلَى خَيْرِ مَوْطِـنٍ
                   بَعِيـدَيْنِ فِيْهَا مِنْ عُقُوقٍ وَمَأْثَـمِ
عَظِيمَيْـنِ فِي عُلْيَا مَعَدٍّ هُدِيْتُمَـا
                   وَمَنْ يَسْتَبِحْ كَنْزاً مِنَ المَجْدِ يَعْظُـمِ
تُعَفِّـى الكُلُومُ بِالمِئينَ فَأَصْبَحَـتْ
                   يُنَجِّمُهَـا مَنْ لَيْسَ فِيْهَا بِمُجْـرِمِ
يُنَجِّمُهَـا قَـوْمٌ لِقَـوْمٍ غَرَامَـةً
                   وَلَـمْ يَهَرِيقُوا بَيْنَهُمْ مِلْءَ مِحْجَـمِ
فَأَصْبَحَ يَجْرِي فِيْهِمُ مِنْ تِلاَدِكُـمْ
                   مَغَـانِمُ شَتَّـى مِنْ إِفَـالٍ مُزَنَّـمِ
أَلاَ أَبْلِـغِ الأَحْلاَفَ عَنِّى رِسَالَـةً
                   وَذُبْيَـانَ هَلْ أَقْسَمْتُمُ كُلَّ مُقْسَـمِ
فَـلاَ تَكْتُمُنَّ اللهَ مَا فِي نُفُوسِكُـمْ
                   لِيَخْفَـى وَمَهْمَـا يُكْتَمِ اللهُ يَعْلَـمِ
يُؤَخَّـرْ فَيُوضَعْ فِي كِتَابٍ فَيُدَّخَـرْ
                   لِيَـوْمِ الحِسَـابِ أَوْ يُعَجَّلْ فَيُنْقَـمِ
وَمَا الحَـرْبُ إِلاَّ مَا عَلِمْتُمْ وَذُقْتُـمُ
                   وَمَا هُـوَ عَنْهَا بِالحَـدِيثِ المُرَجَّـمِ
مَتَـى تَبْعَـثُوهَا تَبْعَـثُوهَا ذَمِيْمَـةً
                   وَتَضْـرَ إِذَا ضَرَّيْتُمُـوهَا فَتَضْـرَمِ
فَتَعْـرُكُكُمْ عَرْكَ الرَّحَى بِثِفَالِهَـا
                   وَتَلْقَـحْ كِشَـافاً ثُمَّ تُنْتَجْ فَتُتْئِـمِ
فَتُنْتِـجْ لَكُمْ غِلْمَانَ أَشْأَمَ كُلُّهُـمْ
                   كَأَحْمَـرِ عَادٍ ثُمَّ تُرْضِـعْ فَتَفْطِـمِ
فَتُغْـلِلْ لَكُمْ مَا لاَ تُغِـلُّ لأَهْلِهَـا
                   قُـرَىً بِالْعِـرَاقِ مِنْ قَفِيْزٍ وَدِرْهَـمِ
لَعَمْـرِي لَنِعْمَ الحَـيِّ جَرَّ عَلَيْهِـمُ
                   بِمَا لاَ يُؤَاتِيْهِم حُصَيْنُ بْنُ ضَمْضَـمِ
وَكَانَ طَوَى كَشْحاً عَلَى مُسْتَكِنَّـةٍ
                   فَـلاَ هُـوَ أَبْـدَاهَا وَلَمْ يَتَقَـدَّمِ
وَقَـالَ سَأَقْضِي حَاجَتِي ثُمَّ أَتَّقِـي
                   عَـدُوِّي بِأَلْفٍ مِنْ وَرَائِيَ مُلْجَـمِ
فَشَـدَّ فَلَمْ يُفْـزِعْ بُيُـوتاً كَثِيـرَةً
                   لَدَى حَيْثُ أَلْقَتْ رَحْلَهَا أُمُّ قَشْعَـمِ
لَدَى أَسَدٍ شَاكِي السِلاحِ مُقَـذَّفٍ
                   لَـهُ لِبَـدٌ أَظْفَـارُهُ لَـمْ تُقَلَّــمِ
جَـريءٍ مَتَى يُظْلَمْ يُعَاقَبْ بِظُلْمِـهِ
                   سَرِيْعـاً وَإِلاَّ يُبْدِ بِالظُّلْـمِ يَظْلِـمِ
دَعَـوْا ظِمْئهُمْ حَتَى إِذَا تَمَّ أَوْرَدُوا
                   غِمَـاراً تَفَرَّى بِالسِّـلاحِ وَبِالـدَّمِ
فَقَضَّـوْا مَنَايَا بَيْنَهُمْ ثُمَّ أَصْـدَرُوا
                   إِلَـى كَلَـأٍ مُسْتَـوْبَلٍ مُتَوَخِّـمِ
لَعَمْرُكَ مَا جَرَّتْ عَلَيْهِمْ رِمَاحُهُـمْ
                   دَمَ ابْـنِ نَهِيْـكٍ أَوْ قَتِيْـلِ المُثَلَّـمِ
وَلاَ شَارَكَتْ فِي المَوْتِ فِي دَمِ نَوْفَلٍ
                   وَلاَ وَهَـبٍ مِنْهَـا وَلا ابْنِ المُخَـزَّمِ
فَكُـلاً أَرَاهُمْ أَصْبَحُـوا يَعْقِلُونَـهُ
                   صَحِيْحَـاتِ مَالٍ طَالِعَاتٍ بِمَخْـرِمِ
لِحَـيِّ حَلالٍ يَعْصِمُ النَّاسَ أَمْرَهُـمْ
                   إِذَا طَـرَقَتْ إِحْدَى اللَّيَالِي بِمُعْظَـمِ
كِـرَامٍ فَلاَ ذُو الضِّغْنِ يُدْرِكُ تَبْلَـهُ
                   وَلا الجَـارِمُ الجَانِي عَلَيْهِمْ بِمُسْلَـمِ
سَئِمْـتُ تَكَالِيْفَ الحَيَاةِ وَمَنْ يَعِـشُ
                   ثَمَانِيـنَ حَـوْلاً لا أَبَا لَكَ يَسْـأَمِ
وأَعْلـَمُ مَا فِي الْيَوْمِ وَالأَمْسِ قَبْلَـهُ
                   وَلكِنَّنِـي عَنْ عِلْمِ مَا فِي غَدٍ عَـمِ
رأَيْتُ المَنَايَا خَبْطَ عَشْوَاءَ مَنْ تُصِبْ
                   تُمِـتْهُ وَمَنْ تُخْطِىء يُعَمَّـرْ فَيَهْـرَمِ
وَمَنْ لَمْ يُصَـانِعْ فِي أُمُـورٍ كَثِيـرَةٍ
                   يُضَـرَّسْ بِأَنْيَـابٍ وَيُوْطَأ بِمَنْسِـمِ
وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْروفَ مِنْ دُونِ عِرْضِهِ
                   يَفِـرْهُ وَمَنْ لا يَتَّقِ الشَّتْـمَ يُشْتَـمِ
وَمَنْ يَكُ ذَا فَضْـلٍ فَيَبْخَلْ بِفَضْلِـهِ
                   عَلَى قَوْمِهِ يُسْتَغْـنَ عَنْـهُ وَيُذْمَـمِ
وَمَنْ يُوْفِ لا يُذْمَمْ وَمَنْ يُهْدَ قَلْبُـهُ
                   إِلَـى مُطْمَئِـنِّ البِرِّ لا يَتَجَمْجَـمِ
وَمَنْ هَابَ أَسْـبَابَ المَنَايَا يَنَلْنَـهُ
                   وَإِنْ يَرْقَ أَسْـبَابَ السَّمَاءِ بِسُلَّـمِ
وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِـهِ
                   يَكُـنْ حَمْـدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَنْـدَمِ
وَمَنْ يَعْصِ أَطْـرَافَ الزُّجَاجِ فَإِنَّـهُ
                   يُطِيـعُ العَوَالِي رُكِّبَتْ كُلَّ لَهْـذَمِ
وَمَنْ لَمْ يَذُدْ عَنْ حَوْضِهِ بِسِلاحِـهِ
                   يُهَـدَّمْ وَمَنْ لا يَظْلِمْ النَّاسَ يُظْلَـمِ
وَمَنْ يَغْتَرِبْ يَحْسَبْ عَدُواً صَدِيقَـهُ
                   وَمَنْ لَم يُكَـرِّمْ نَفْسَـهُ لَم يُكَـرَّمِ
وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ امْرِئٍ مَنْ خَلِيقَـةٍ
                   وَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّاسِ تُعْلَـمِ
وَكَاءٍ تَرَى مِنْ صَامِتٍ لَكَ مُعْجِـبٍ
                   زِيَـادَتُهُ أَو نَقْصُـهُ فِـي التَّكَلُّـمِ
لِسَانُ الفَتَى نِصْفٌ وَنِصْفٌ فُـؤَادُهُ
                   فَلَمْ يَبْـقَ إَلا صُورَةُ اللَّحْمِ وَالـدَّمِ
وَإَنَّ سَفَاهَ الشَّـيْخِ لا حِلْمَ بَعْـدَهُ
                   وَإِنَّ الفَتَـى بَعْدَ السَّفَاهَةِ يَحْلُـمِ
سَألْنَـا فَأَعْطَيْتُـمْ وَعُداً فَعُدْتُـمُ
                   وَمَنْ أَكْـثَرَ التّسْآلَ يَوْماً سَيُحْـرَمِ 



الأحد، 6 مارس 2016

"الأصدقاء والاقرباء"الخاطرة رقم 24

عندما يبقى لك يوماً اخر
فماذا سوف تقول وتفعل
عندما لا نستطيع الكتابة ندرك ما تمثله الكتابة من ضرورة يسمح للأدب الكامن في وجدان الإنسان بالمحافظة على إدراكه بأنه إنسان , أن الكتابة  اكثر من لهو وأكثر من فرصة للتعبير عن الرأي هناك حاجة مهمة في الإنسان تجعله يقوم بتصرفات لا يستطيع تبريرها عقلانيا ولكنه يفعلها غريزيا والإمر شبيه بالولد النازل من باص المدرسة أول ما يفعله في الشارع هو أن يركض وأول ما يفعله في البيت هو ان يلقي بنشطته أرضا بحجة الإسراع لثلاجه ولكنه في الحالتين ينتقم من النظام المفروض عليه في المدرسة فهذا النظام ضد طبيعته الحقيقية وهو نظام تدجيني يسعى الى تحويل الطفل الى واحد من القطيع
  ....................
أستفزع بي أحد الزملاء؛ ء بفك بعض الرموز وليس أحد الأصدقاء فالأول سوف اوصف له وصفة نقيه واخلص له  والآخر سوف اوصف له نصف الوصفة  فقط واحتفظ بنصف الاخر لكي يرجع لي.
فقلت له بعد تلك الرموز التي يريد فك برمجتها أنها لقمت العيش يا ولدي فنظر فكشر وطوطا برأسه فقلت تمهل وخذ وقرر وانطل بها وأنت مسرع لتطير وتتبعثر في الفضاء 
فدنيت منه واقتربت  لعله يقتنع فقلت أنها لقمت العيش يا ولدي
..........
في الهند هناك من يروض الثعابين وينام معها حتى تعتاد عليه ثم يخاطر بنفسه أمام الجمهور وعدوه الأول الناقد والراوي ومقدم الأخبار موجود امامه. فالأول سوف يقول مجنون  وخاطر بنفسه وغيرها والثاني سوف يوصف ما شاهد عكس ما روي له والثالث سوف يكتب خبر عاجل جدا  والضحية هو مروض الثعابين فبعد أن يعزف المروض ينظر لداخل السلة لماذا لم يظهر الثعبان  ويغير في عزف المزمار عندها يمكن يختلف عليه صوت المزمار ويغضب الثعبان فيلدغه او يمكن أن يرقص الثعبان ولاكن هل الناقد والراوي ومقدم الأخبار  سوف يسعدوا بسلامة العازف المروض 
...............
وكذلك مروض التمساح الذي يريد أن يحاول أن يجعل التمساح يضحك فيقوم المروض بدخال رأسه بين فكي التمساح مع وجود الناقد والراوي ومقدم الاخبار.
.........
وهناك مروض الأسود كيف يخرج بها من المسرح دون ان يمردغ احد الاسود المروض مع وجود الناقد والراوي ومقدم الاخبار
......
وهناك المراسل الذي خاطر بنفسه عندما طلب منه مقدم الأخبار ان يتقدم ويقترب وينقل من داخل الحدث
..........
فقال لي ما دخل هذا في ذاك وهم بالانصراف فاستبقته.
وقلت
...
خذ مثال آخر,
أنت وانا والاب والأم والأخ ومنسق الجلسة والنزهة وحتى صاحب المناسبة والحفلة والمدرس وقائد الطابور العائلي والمحب لسيطرة والضابط الناشئ في الادارة  وكل من يمثل راَس الهرم . تجدهم قد وضع كلاً منهم دائرة لمعارفه وصديقه وقريبة ورسم لهم  نقطه داخل الدائرة لن يخرجوا من تلك الدائرة مهما حاولوا ووضع شروط تعجيزية لمن هو خارج الدائرة فلن يدخل تلك الدائرة إلا بعد تمحيص وتنتيف ريش ومعرفه الولاء والطاعة ولاذعان والتنفيذ والتقيد بالأوامر  والرضاء بالقيد والشرط  بأن لا يرى ولا يتكلم ولا يسمع ..... فدني ذلك الزميل واقترب مني وقال أكمل فقلت له هناك من قد وضع مكافاة لمن يجعلني استسلم او اطوطي برأسي وادخل الدائرة بعد ان كان لي 100 صديق و70 قريب بعد جهد أربعين عاما قد تم التخلص منهم  جميعا في ميدان الحياه والاستغناء عنهم  حتى لا استسلم  واسعدني ذلك كثيرا خاصة القريب ومع ذلك تريدني أن أكون داخل الدائرة حتى لو اضطررت ان أستعين بمروض الثعابين و التماسيح والأسود لا فعلت على أن لا أسلم نفسي لصناع الدوائر
صورة ذات صلةوفي الختام
يعتبر الكاتب ومروض الثعابين والمراسل صانع الحدث : لناقد والراوي ومقدم الاخبار فالكاتب خاطر قضى وقت لكي يكتب ومروض الثعابين لكي ترقص ومروض التماسيح لكي تضحك ومروض الاسود لكي تلعب  ومراسل الحدث الذي يصور من داخل الحدث قد خاطرو بحياتهم وفي الاخير يجني الناقد والراوي ومقدم الأخبار؛ لقمة عيشه بسهوله .
وتقبلوا من اخوكم "ابن رديف "اجمل الاوقات بأذن الله مع من تحبون,
ودمتم بحفظ الله ورعايته.

الجمعة، 29 يناير 2016

"العقار والأراضي "الخاطرة رقم 23

لغة الصاد والضاد من الإعراب 
كان وما كان , وصار وما صار
وليت وأن  ولو , في ظرف الزمان والمكان
فلقد اقسم تاجر العقار بعد ان تربع على مائة فلة الا يبيعها باقل من ست فوق "المليون " ، لمن تقل عن اربع مائة متر حتى ولو كان بعد 50 عاماً فلقد حسبت  الارباح بذلك المبلغ لكي اكون من ضمن قائمة اغنى مائة رجل في العالم
... فقلت له  ياهذآ كيف لو ان تلك الفلل تحيط بها انهار وجبال خضراء ومزارع مثمرة كيف يكون عندها السعر فقال لوكان مثل ما قلت لما كان عندي غير واحدة وكنت مقتنعاً بها وعندها قد قلت لو كنا شددنا الحزام قبل اكثر من عشرين عاماً لكنا اليوم في رحلة استجمام في هواي وجبال الانديز وعلى ضفاف روافد نهري المسيسبي والدانوب فلقد جنينا وبنينا من تلك شدة الحزام والاكتفاء فقط بحضور الافراح والمأتم وشد اللطمة على الوجه لكي لا يراك احدا وأنت تتسوق وبسلة جانبية لقلة المشتريات والاكتفاء بزيارة خاطفه على المريض دون ان يشعر اهله بذلك لكونها لله وفي الله'بدل التسويف او ربما غذا تشرق الشمس والاصرارعلى البذخ في السفر والاعياد والروتين على دخول كل  المنتزهات ، او مطاردة الشعار والقفز عند سماع  طبلة الزير التي تسببت في فقدان بعض العقل والغتر والمقتنيات الثمينة كالساعات والأقلام المذهبة غير الآلام في الركب والمفاصل وتلف في الرباط الصليبي لكنا اليوم في غير الركض والطرد لعلنا نتدارك بعض مما كان وفات فالولد والمراءة اصبحا محبطين فالأول يريد شقه لكي يتزوج وسيارة غير الوظيفة , والمراءة في خيالها  فله بدرج داخلي حتى ولو كانت في حفر العتش او في حفرة تشليح الحائر فلم يعد بالإمكان الكذب بان التقاعد واستلام الحقوق تجنى نفعاً ألا ببعض التنازلات ، مثل سيارة يآرس للولد وفله بثلاث غرف وكأنها بيت ارانب او اكتب عندك خرج ولم يعد وهام في الصحاري والقفار على ظهر جيب ربع وفرخ شيهانة محفوفة الريش لا تقوى على الطيران او على ظهر قارب وتردد عليه ياليل خبرنا عن امر المعاناة ؛- واعترف بأنك قد فشلت فقد تسمعها كثيرا من خارج الاقرباء واعترف بالفشل وكن شجاعا وتعال وخذها بانك قد فشلت في الجمع والادخار وحتى في اسلوب الاقناع لأهل بيتك والابناء وأن سبب الفشل في ذلك هو إناء وانت لتركنا المحال لتجار العقار ولشريطية الأراضي وهم يسحرون ويمرحون .
-------------
ولهذا فلقد اتسع الخرق على الراقع ، لآن الخراز في شهرزاد ، والمخيط في سمر قند ، والكتان في بلوتشستان ، وأدوات ألحياكة والحائك في خلاف مع الخراز ، والصانع قد تميع واستهان بحرفة الخراز؛- والكاتب قد غص بالقنبري  والربيان ، والمفكر يفكر في بيع وتجارة الزعفران ، والحكيم والشائب أصبحا بين النهدي والسقاف عن السنافي، والفياجرا يبحثون ، وعلى التمرين والقفز كقفزة الكنغر ، والتغيير بين الصندل والسنديان ، لهز الشباك وسد كل الشعبان ، والقاري والإمام والداعية قد ركز في القول على فئة صغار الشباب ، ورخص للشياب الكبار تحت مبداء على الفطرة هم يفطرون ، وتوسيع النقاش فقط حول كل كاهن ومسحور ، والراعي افلت المعزة في حصاد الجيران وبالكرم ردة المعزة وجلبت لنا الظان لعلها تدرا درئ المفاسد وتسد ذألك الغراغ حتى ﻻ يتسع ذألك الخرق على الراقع والسلام ولين الكلام للصباغ والدهان والعقاد والبناء بيد العم سام والداء من تحت هنيه والدواء بالمجان وعزرائيل يلف هنيه والحماس برموز هد ورد والبناء والجلاد اكتفاء من صبغ ونسخ الجلود وزارع الزعفران وحايك السجاد الشهر زادي وقاطف الكتان السندباد في وائام واستراحة الزارع والحايك والقاطف في الميدان بين سد وردم بين الأودية  والشعاب والآخر يسبح في البحار والخلجان والإعراب غصة من اللقمة وللعيونك يابنت وهبي وبنت كرم؛-
فاتسع الخرق على الراقع فلكتان والخراز والحايك والصانع والزارع والقاطف  والبائع والشاري عند التلفاز باستثناء تاجر العقار, فلم يكترث لبنت وهبي وبنت كرم  وهن يميلن وكأن رؤوسهن سنام البخت ونحن نهز على نصف خطوه وكأننا على رؤوسنا واقف الطير

وفي الختام
من الأمثال الجميلة التي استشهد بها دائماً مثل اذا فات الفوت لا ينفع الصوت ومثل ما يحك ظهري غير ظفري ومثل قول جساس للجرؤ ابن كليب افعلها وأرحنا فلقد تعبنا وغيرها كثير من الامثال؛نتمنى لو بقى الخرق ولم يتوسع على الراقع والسبب النوم قبل الفجر والصلاة والقضاء وقت الشروق
وختامها سلاماً ورؤحآ وريحان لنا ولكم وكل باسمه وبأ احب من يحب ان ينادي به
اخوكم ابن رديف" ودمتم بحفظ الله ورعايته

الاثنين، 18 يناير 2016

"عاصفة الحزم والعزم "الخاطرة رقم 22

 عاصفة الحزم والعزم ,
 بعد حلم وصمت طويل يفقد الحليم وينفذ صبره و صدق القائل اتق شر الحليم اذا غضب وحان الآن أن يعرف المجوس من هو صقر الجزيرة الذي إذ قرر أن يطير فلن ينظر للأهوال او لتقلبات الاجواء أكان برق او رعد او غيمة سحاب ,لقد تمادى المجوس وتغلغل واستشرى في الدول العربية المحيطة بجزيرة العرب تاج الأرض والدنيا بأكملها التي تحتطن اقدس واطهر بقعة على وجه الأرض بها قبلة المسلمين وبهاء نزل جبريل عليه السلام وفيها انزل الوحي وفاتحة القرآن والشرائع السماوية ومنه ختم الوحي إلى يوم القيامة ومنها منطلق الرسالات الإلهية من عهد ابو الأنبياء إبراهيم عليه السلام وهاجر وإسماعيل حتى خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ومنها هزم كسرى وقيصر الروم بلد الله الحرام ومسرا محمد عليه السلام وقبلة المسلمين وأركان الإسلام الخمسة والحج والعمرة وفيها طيبة المدينة المنورة مثوى الصحابة ومنها فتح الله بهم الأرض بنشر الإسلام من عبادة الصنم والحجر إلى عبادة رب البشر ومنها أختار الله من يحكم هذه الديار لعلمه بخلقه والمصلح النافع منهم فاختار لشبه لجزيرة العرب عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وأيده بالنصر والتوفيق ألا إن المجوس لم يهدا لهم بال منذو اكثر من ألف عام حتى يومنا هذا فكان الرد في انتظارهم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وكل ملك من أبناء عبد العزيز له وقفة حزم مع مجوس إيران ,؛ فالملك فيصل رحمه الله قطع عن الغرب وأمريكا البترول وانشاء جامعة الدول الناطقة بالعربية فقط لتحييد ايران , والملك خالد رحمه الله قضى على فتنة إيران التي ارادة النيل من الحرم المكي على يد جهيمان , ؛ والملك فهد رحمه  الله قضى على شغب حجاج ايران ولجم فارس في وقتها سياسياً بالاعتذار , واسترد الكويت وقال قوله المشهور أما  ان ترجع الكويت او نحن والكويت نذهب , وقضى على ارهاب القاعدة المدعومة من ايران ؛ والملك عبدالله رحمه الله قضى على القاعدة نهائيا التي كانت تمدها إيران وتدعمها لأجل الفتنه في هذا البلد وقضى على الفتنه التي أحدثتها إيران في البحرين وها هو , الملك سلمان حفظه الله ورعاه , يقف في وجه إيران في اليمن وفي سوريا والبحرين ولبنان والعراق وسوف تثبت الأيام بأن لن يكون لأايران وجود او وجوه ولن تقوم لهم قائمه, حدثنا سعيد بن عبد الرحمن حدثنا :
سفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده والذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح


 وفي الختام
حقنت دما المسلمين في اليمن باختيارهم عبد ربه هادي بعد الثورة  وبعد ذلك تدخلت إيران عبرا ذنابها الحوثيين وآخذو يصولون ويجولون بأسلحتهم   وبالطجيتهم  والتهديد والوعيد والسلب  والنهب والقتل والتنكيل ونقض العهد والوعد وإطلاق الصيحات والشعارات والموت لمن يخالفهم  والاستقواء بإيران وعلى صالح بفتح مخازن سلاح اليمن ا وعتاده التي بناها الشعب اليمني ليقتل على صالح والحوثيين بها شعب اليمن تحت شعار أما نكون مع إيران  ومشاركة على صالح او نكون  مع الشرعية العربية التي اختارها الشعب اليمني باختياره هادي وحضن ألامه العربية وها هو الآن يلفظ الحوثي  وعلى صالح الأنفاس الأخيرة  ولم يعد هناك إلا مسالة  وقت في الاستسلام وتقديم  الحوثي  وبن  صالح للعدالة بعد أن دمرت قوات التحالف وعاصفة الحزم كل عتاد السلاح الإيراني التي استقوى بها  الحوثي وبن صالح وسوف يعود اليمن حراً لشعب اليمن  يعم الامن ارجائه وفي حضن الامة العربية وبوابة تحرس جزيرة العرب برجالها وعتادها  بفضل الله ثم بعد إعادة الامل لأهل اليمن بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله ورعاه,
 
وتقبلوا من اخوكم ابن رديف جل احترامي وتقديري
 لمن قال ان لم تكون معي رد الحق لأهله فانتظرني في الجانب الاخر
ودمتم بحفظ الله ورعايته

الأحد، 3 يناير 2016

"المدرسة وزمن الطفولة "الخاطرة رقم 21

بلوغ المرآم ... للعيون التي لآتنام .
----------
العلم بحور وشواطئ ، والجهل ظلمات بعضها فوق بعض" لا تصدق ما تسمع ونصف ما ترى " وأكاد أجزم اليوم ، أن لا شيء مما نسمع او نرى ، او : أي صواب " فأوقدوا ظلمت الجهالة بنور العلم ، فلا يميز الحق ، إلا قلب سليم طلب العلم، للحق ... لا لدنيا , فللحديث شجون " وللعيون دموع ، وللقلب ربيع ، وللخيال مجال في الفضاء ، اما طيران .. واما .. سباحه في اعالي البحار ، وأما .. الظرب في الارض عبر الفيافي والقفار ؛- فلقد اصبح الجميع على خط المضمار والكل ينتظر لحظة انطلاق السباق تحت مبدآ " أما .. أكون .. أو .. لا ... أكون ......؛-

في عام 1391هـ - 1970م كانت البداية ولحظة انطلاق السباق في حسم " السرعة ، والزمن "فالساعة  تقترب تمامآ من  :

من صباح يوم السبت الموافق 1/1/1391هـ. ومن يصل لخط النهاية من انطلق بأقصى سرعة في البداية او من تدرج في تبديل نقل عامل السرعة للفوز بالسباق.
"مدرسة النبيعة الابتدائية ببني رزق - قرية البراق"
حدث عظيم وجديد ، وصبح جميل ، وانطلاقاً للعالم الخارجي " نقش في الذاكرة لا يمكن ان ينسى ، ونقلة نوعية ، ونقطة تحول في تاريخ النبيعة ببني رزق ؛-.
فلقد اصبحت مهيأئة بمخرجات التعليم ، وشمعة سوف تضئ النبيعة بالعلم والمعرفة :- سوأ في المعاهد الصحية والكليات ' او في مصانع الرجال العسكرية بجميع مهنيتها، او في اورقة الجامعات ومنها الى جامعات العالم مثل جامعة الازهر بمصر، وجامعة تورنتو بكندا , وجامعة هايدلبرغ  بألمانيا , وجامعه نيوجرسي بأمريكا ؛.
ومن هذا المنطلق انطلق الكل وهو يحمل في داخله حلمه وحلم ابيه الذي يسير أمامه يبادله الابتسامة والتشجيع ، تارة يحمله على الكتف ، وتارة يبدل حمله على الكتف الاخر لمن لم يجد وسيله تحمله ' ليستمر والده يشق به الأودية والشعاب ، لمسافة من 3 الى 5 كم ، وتاره يضعه والده في حضنه ، وتارة يقبله ، وتارة يحمل حقيبته التي مازالت فارغة ؛باستثناء افطاره التي قد هيأته امه منذ الصباح الباكر ، والتي سوف تستقبل حقيبته الكتب وتحل ضيوفآ لطيفه بصورها وإشكالها الجميلة " وكل عناوين الدين والأدب والحساب وفن الفصاحة  التي تحمل في طياتها كل ما في العالم الخارجي؛-
 و
وفجأة وتجد امامك كل اقرانك وأبناء قريتك ومن القرى المجاورة التي من حولك وتعرفهم ؛ وفجأة وتجد الاعمام الشياب امامك مع أبنائهم والكل يقبلك ويشجعك كما ابنه ؛ وفجاه الا وأنت تستقبل من المدرسين وتعرف بهم  ويعرفهم والدك وفجاه وأنت امام وجيهه جديدة بالبأس الإفرنجي  وبربطات الكرافته من مدرسين فلسطين, الحبيبة " وفجاه توزع عليك افطار هدية الملك فيصل رحمه الله لتجد وجبه لم تراها ولم يسبق من قبل ان ذقتها المكونة من الحليب ومعمول التمر بخليط اللوز والبسكويت المغطى بالشكولاتة " ومعها هدية فأئن معطر وبختم وعنوان هدية الملك فيصل رحمه الله لأبنائه ، وبعدها الا وأنت تقوم بجوله مع المدرسين ووالدك في المقدمة على الفصول الدراسية بيتك الجديد : وإذا انت في وسط اصحابك وأقرانك وأصدقاء ء الطفولة تعرفهم وتألفهم وتأنس بهم  على قرب منهم بطاولتك وكرسيك وإمامك السبورة المزينة بألواح السنديان الماليزي وحولها خليط من الطباشير الملونة وتزف الكتب والأقلام  بأشكالها وألوانها  الأنيقة  - وتمر الحصة الاولى فتشاهد الجميع في فناء المدرسة يلهون ويلعبون بالغترة او لعبة شد الحبل او لعبة طاق طاقيه مين يجاره وتسترق النظر فاذا بوالدك مع الادارة وفي ضحك وانسجام مع الموظفين التي عينتهم المدرسة في متابعة وتوزيع الكتب ووجبة الافطار وفجاه وينتهي اليوم الاول من الدراسة وتسير مع والدك في عملية الرجوع للبيت وإمامك يسير الجميع صغيرا وكبيرا فمنهم من شرق وغرب واتجه شمالا ومنهم من هو في اتجاه قريتك يحمل الوالد حقيبة كتبك وحالما تصل البيت فإذا بالأم تناولك القبلات وإخوتك وأخواتك والكل يود أن يحظى بفرصة مشاهدة الكتب وهدية الافطار - والكل مندهش بما في حقيبتك بلمس خفيف وكأنها افراخ كناري ومعها قبلة الام وتنام باكراً فلقد اوصى المعلم بالنوم باكراً " فهيهات فلقد نمنا واصبحنا ننتظر بزوغ الفجر فلقد عشقت بيتي الجديد لأن فيها عالمي الخاص من رفقه وأصحاب وكل معارفي بما فيها المعلمين ويستمر هذا الحال ، ووالدك يرافقك حتى تقول له بعد ان تقبله دعني اذهب لوحدي فلقد كبرت مما يسر والدك سماع ذلك الصوت وفي داخلك حلمك وحلم والدك الذي تود ان يتفاخر بك غداً وانت تشق الطريق في مسيرة طلب العلم في نيل اعلى الشهادات وتستمر حتى تتوج بشهادات العبور للجامعات , ومنهم من توقف وبحث عن عمل ثماً واصل من بعد ومنهم من  هو الان طبيب وضابط ومعلم ومهندس وقاضي ومحامي واعلامي بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بمدرسة النبيعة ببني رزق وكلآً يحمل في طيات صفحات ماضيه وسجله وختم شهادة وتوقيع جميع المدرسين الذين تعاقبوا؛ على مدى  اربعة عقود من الزمن بتدريس طلاب ابتدائية النبيعة ببني رزق بمن فيهم مدرسين دولة فلسطين سواء في محفظته او مقتنياته الشخصية او في حقيبة الذكريات التي بها كل ماضيك الجميل ومازالت محتفظ بها الى الآن.
وفي الختام.
 القصة حقيقيه والمدرسة بالتحدبد كانت في المكان الذي يوجد فية الآن "متجر" والواقع تحت سفح الجبل والمحاذي تمامإ لقرية البراق والخط العام ، دارت أحداثها على ما أعتقد ما بين عام 1396 - 1399هـ  قبل اكثر من 40 عاماً وكاتب المقال ينقلها لكم بفصولها وتفاصيلها  ومن قلب الحدث واحد ابطال هذه القصة التي  عاشها لحظه بلحظه وبدأت من اخر ترم في مدرسة النبيعة بمبناها القديم والعبارة عن عريش ومفروش بالحنبل ويتخلله ضوء الشمس وبجوارنا عمال من كوريا على قدم وساق في انشاء خط العرضيات بشمالها وجنوبها و بعد فتره قصيره  نقلت المدرسة  لمكان جديد عبارة عن خيام ثم الى اكواخ مغطاة بالزنك ثم الى مبنى من الطوب اكثر تطوراً ثم الى مدرسة نموذجية بقسميها ابتدائي ومتوسط تتوفر بها جميع الخدمات من ملاعب رياضيه وانشطة ثقافية على مستوى المحافظة وكذلك توفر الوسائل التعليمية والتقنية ومخرجات التعليم مع بالغ الشكر والعرفان لله ثم للمدرسين  وفي مقدمتهم مدير المدرسة والمشرفين وجميع الأساتذة الذين كان لهم الفضل بعد الله في المطالبة المستمرة وبذل كل جهد  من المسئولين حتى نالت المدرسة ما كان يصبو لها كل أب وطالب وكذلك المدرسين التي الان تجنى ثمار جهد استمر لعشرات السنين ولي الفخر والاعتزاز بكل من درست معه ومن كان احد زملائي؛ وتتجدد تلك الذكريات مع من تجد من هولا الصحبة والزملاء والاصدقاء في زمن الصباء والذكريات الجميلة في الاجتماعات والأعياد وتجد في كل مدينة من مدن المملكة الكثير من هؤلاء الصحبة وبفضل الله ثم بوسائل الاتصالات يستطيع المرؤ ان يتواصل مع صاحبه وزميله وتحديد مكان تواجده  وامكانية دعوته او لقائه في ظرف ساعة وكل ذلك بفضل الله ثم بفضل مدرسة النبيعة ببني رزق التي جمعتنا ست سنوات على مقاعد الدراسة .
وتقبلوا من اخوكم "ابن رديف" 
جمله اسمية " من مبتدأ وخبر, سبحان الله , والحمد لله , ولا اله الا الله , الله اكبر
وجملة فعليه ماضي ومضارع ؛ سقى الله تلك الايام بجميع ظروفها بفصولها وتفاصيلها بأقدارها وافعالها وماضيها.
ودمتم بحفظ الله ورعايته.