بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 20 فبراير 2017

ملحمة ابطال اسيا 84م "الخاطرة (رقم 46)

ملحمة لا تنسى
وأبطالها العمالقه
...... 
https://youtu.be/jgOcjOTogEA

بينما انا أشاهد واستمتع بتساقط الأمطار عير نافذة مجلسي المتواضع من عصر يوم الإثنين الموافق 23/5/1438ه وبمحظ الصدفة أقلب الريموت بين قناة الجزيره وقناة العربيه شطفنا قناة جديده تسمى عيون الوطن السعوديه التى تبث من مدينه جدة تعرض نهائي كأس ابطال اسيا بين المنتخب السعودي والمنتخب الصيني عام 84 م  ثما استقر بل الحال حتى جثوت على الركب فإذا بي اصارع ذاتي بعد تداخل العواطف والخواطر بحاسيسي ومشاعري ، وبين تساقط زخات المطر ، وبين حساب عمري آن ذاك قبل 33عاما وبين من كان معي من رفقة الصبا ونحن نشاهد ماجد عبد الله وهو يسحب الكرة ومعها مدافعي منتخب الصين الخمسة، وبين لحن وموال طلال مداح الذي كان يموج بالصوت تصاعديا وتاره ينزل بالصوت ارتداد أمواج البحر وبين سحبت الصوت وبين تسريحه واحيانا يعلق الصوت مع فخامة اطباق الوتار الصوتيه التى وهبه الله إياها  الله الله با منتخبنا ان شاء الله تحقق أملنا فاذا بي اجهش بالبكاء وتحدرت بي جميع انواع الدموع الباردة والحارة والمالحة طعمها مر وتشوبها الحرارة مع ارتعاش أطراف جسمي ظلت معي تلك العواطف والخواطر حتى اوردتنا تلك الليله فراشي وتبنتها احاسيسي ومشاعري حتى اصبحنا عندما شاهدت ماجد عبدالله يراوغ ويجندل لاعبي منتخب إيران حتى استقر في مرمى فارس خمسة أهداف من اجمل الأهداف في كرة القدم عبر تاريخ عالم الرياضة . 

وبسبب لفة تلك الكره والجندله والسحبه

وبسبب تهاوي تلك الرشة وزخات المطر 

وبسبب فترة العمر وتلك الحاسبة 

وبسبب الصوت و الموال وتلك الأغنية

... أبحرت بمفردي مع  المجداف والبحر والليل والمطر والعمر والحاسبه وسحبة الكرة والصوت والموال وطلال مداح ومع الإغنية  الله الله يا منتخبنا ان شاء الله تحقق املنا" بسم الوطن العب بفن مثل بلادك.

--: الذي أعدها الكاتب في جريدة الشرق الأوسط المخضرم فهد العيسى ونستبيحة العذر في إدراج خبرته الرياضية ومعرفته الراسخه بالرياضة ولاعبي ابطال ملحمة اسيا 84 

... ابطال ملحمة آسيا 1984.. نجومية خالدة في أذهان السعوديين ب 23 لاعبا حققوا افضل انجاز على مدى تاريخ الرياضة السعوديه منذ تأسيسها ، وكان المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مغمورا دون إنجازات تذكر، عندما شارك في نهائيات كأس أمم آسيا بسنغافورة للمرة الأولى في تاريخه، وتحديدا في عام 1984، رغم أنه كان وقتها قد تأهل لأولمبياد لوس أنجليس، وسطر في تلك المرحلة ملاحم كروية لا تنسى على الصعيد الأولمبي ، وتسيد القارة الصفراء بعدها لسنوات طويلة قبل أن يغيب عن تحقيق اللقب منذ 1996، رغم حضوره الدائم في الأدوار النهائية للبطولة، وذلك ببلوغه للنهائي 6 مرات من أصل مشاركاته الثمانية التي نجح من خلالها بتحقيق اللقب 3 مرات ، الأخضر السعودي والبطولة الآسيوية قصة عشق بدأت مع الإطلالة الأولى في 84 قبل أن تتحول لبداية نهضة وازدهار في ميدان كرة القدم السعودية على كل الأصعدة وليس الآسيوي فحسب، حيث نجح الأخضر السعودي في تكرار الإنجاز ذاته في نسخة الـ88 ....لا يزال السعوديون يتذكرون الملحمة الآسيوية التي سطرها نجوم منتخبهم في ملاعب سنغافورة تحت زخات المطر وبقمصانهم البيضاء التي اقتربت ألوانها من السواد بسبب الوحل الذي أصاب أرضية الملعب الذي خلدة نجوم الأخضر الذين طرزوا أسماءهم بماء الذهب في الإنجاز على المدرب خليل الزياني كبير المدربين السعوديين يقود منتخب بلاده بكل ثقة واقتدار" وكانت قائمة الأخضر السعودي" في تلك البطولة المكونة  من عبد الله الدعيع في حراسة المرمى ، وناصر المنصور وصالح النعيمة وإسماعيل عبد الشكور ومحمد عبد الجواد وحسين البيشي وسلمان النمشان في خط الدفاع، وفي وسط الميدان فهد المصيبيح ويوسف خميس وصالح خليفة ومحيسن الجمعان وبندر الجار الله ويحيى عامر، وفي المقدمة ماجد عبد الله وشايع النفيسة ومساعد السويلم.

- الأمير فيصل بن فهد: في عام 1984 كان بمثابة الحصاد الكروي لهذا المسؤول الكبير الذي رسم السياسة الرياضية السعودية مطلع السبعينات الميلادية من خلال أحداث طفرة كروية على صعيد المنشآت الرياضية وتطوير الإدارة الرياضية على مستوى الأندية واستقدام أفضل المدربين للبلاد في كل الألعاب، وخصوصا كرة القدم، ليحصد هذا المسؤول نتاج عمله بأكبر إنجازين تاريخيين وسط ضجة هائلة على صدر صفحات وسائل الإعلام الرياضية في آسيا.هذا الأمير الذي كان يبلغ حين الانتصارات السعودية 28 سنة واصل نجاحاته العام تلو العام حتى قبض الله روحه عام 1999 عن عمر يناهز الـ53 سنة، مترجلا عن صهوة حصان المنجزات السعودية في كل الأصعدة محليا وإقليميا وقاريا ودوليا، حتى رسم وصاغ الشكل والهيبة السعودية في كل المحافل.

- خليل الزياني: ربما كانت الصدفة هي الطريق الذي أوصل هذا الاسم التدريبي المغمور على مستوى الخليج في عام 1984 باعتبار أنه كان نجما تدريبيا شابا قاد فريقه الاتفاق للفوز بأول دوري سعودي ممتاز عام 1983، وأتبع المنجز المحلي بلقب إقليمي تمثل في قيادة الاتفاق بكأس أندية الخليج أمام كبير أندية المنطقة في تلك الفترة «العربي الكويتي»، وهو اللقب الذي أفرح كل السعوديين كونه جديدا على سجل الألقاب في البلاد لكل الأندية.خليل الزياني ذهب لتدريب المنتخب السعودي في ليلة لا تنسى إثر مكالمة هاتفية تلقاها فجأة من الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز طالبا بضرورة أن يحضر طاقمه الحاضر في فريق الاتفاق إلى العاصمة العمانية مسقط، ليبدأ مهمة وطنية خاصة لم يكن يتوقعها على الإطلاق على الأقل في تلك اللحظات.خليل الزياني اعتزل عالم التدريب.. وترك العمل في ناديه الاتفاق حينما تسلم مهام نائب رئيس النادي.. وعانى أخيرا على الصعيد الصحي ليغادر إلى ألمانيا، لكنه عاد أخيرا وسط أفراح في المجتمع الرياضي بخبر تشافيه، وهو حاليا يقارب الـ68 سنة من العمر.

- عبد الله الدعيع: عملاق الحراسة السعودية علق قميصه الرياضي منذ سنوات طويلة، وتحديدا في منتصف التسعينات الميلادية، بعدما ذاد كثيرا عن شباك الأخضر في المحافل الدولية والآسيوية وتحديدا في 58 مباراة دولية.«الدعيع الكبير» كانت بدايته مع فريق الطائي، أحد أندية الدرجة الأولى في السعودية، قبل أن ينتقل للهلال في سنواته الأخيرة، وتحديدا عام 1994، وكان الإبداع ملازما له، فهو أول سعودي يحقق لقب أفضل حارس في آسيا.وبعد الاعتزال فضل الدعيع العيش بحياة هانئة بعيدا عن صخب الرياضة التي ركض في ميادينها طويلا، مكتفيا بإطلالات إعلامية بين الفينة والأخرى، علما بأنه قدم ابنه بدر الدعيع كحارس مرمى لفريق الهلال، لكنه ليس متألقا كوالده الذي يبلغ حاليا 55 سنة من العمر

- خالد الدوسري: أو الشهير بـ«خالدين»، كان احتياطيا للدعيع في النهائيات الآسيوية رغم تسلمه الذود عن شباك الأخضر في بعض البطولات التي سبقت النهائيات الآسيوية، خالدين الذي شارك مع منتخب بلاده في 18 مباراة (وفقا لموقع المنتخب السعودي) عرفته الجماهير مع فريقه النهضة الذي بدأ حياته الرياضية فيه واستمر حتى الاعتزال الذي غادر بعده المشهد الرياضي، واكتفى بحضور خجول لتدريب الحراس في الفريق، إلا أن ذلك لم يدم طويلا ليقتصر حضوره على المشاركات الإعلامية ويبلغ من العمر حاليا 62 سنة.

- ناصر المنصور: آخر النجوم الذين دفعهم ناديه النهضة لقائمة المنتخب السعودي، شارك في 29 مباراة مع منتخب بلاده، وكان اسما ثابتا في قائمة الأخضر السعودي في تلك البطولة التي حفرت في ذاكرة السعوديين كونها الأولى في تاريخه، المنصور الذي أقيم حفل اعتزاله أخيرا رغم توقفه عن ممارسة كرة القدم منذ سنوات؛ حيث أقيمت مباراة اعتزاله بين فريقه النهضة وفريق الزمالك المصري.المنصور الذي عمل لفترة وجيزة في إدارة الفريق بناديه النهضة ابتعد كثيرا عن الأنظار بعد الاعتزال، واقتصر حضوره الإعلامي للتعليق على أحداث خاصة بالأخضر السعودي أو فريقه النهضة، ويبلغ من العمر حاليا نحو الـ60 سنة.

- محمد عبد الجواد: أبرز لاعبي الأخضر في هذا المركز عبر منتخب بلاده أو حتى ناديه الأهلي، عبد الجواد الذي شارك في 121 مباراة دولية مع منتخب بلاده، علق قميصه الرياضي ليتجه لمجال وكالة اللاعبين قبل أن يستقر به الحال محللا فنيا لصالح قنوات «بي إن سبورت»، ثم انتقل أخيرا للعمل في «إم بي سي برو»، ويبلغ حاليا نحو 54 سنة من العمر.

- صالح النعيمة: القائد التاريخي للأخضر السعودي، يبلغ عامه الـ57، اعتزل كرة القدم مطلع التسعينات الميلادية بعد مشوار حافل بالإنجازات مع ناديه الهلال ومن قبله منتخب بلاده الذي لعب معه 99 مباراة دولية، بحسب موقع المنتخب السعودي.وبعد الاعتزال انخرط النعيمة في العمل الإداري مع فريقه الهلال قبل أن يبعد بقرار الشطب الشهير الذي أصدره الأمير الراحل فيصل بن فهد ومنعه من دخول المنشآت الرياضية.النعيمة يغيب كثيرا لكنه يحضر بآراء جدلية لا يهدأ الحديث عنها إلا بعد فترة زمنية ويعمل حاليا في مجال البناء والعقار.- سمير عبد الشكور: مدافع فريق الوحدة المنتقل إليه من فريق أحد بصفقة مالية كبيرة وقتها، خاض مع الأخضر السعودي 27 مباراة دولية، بعد اعتزاله اللعب لم يبتعد عن مجال كرة القدم، وإن ظل بعيدا عن الأضواء، فقد عمل مدربا لفترات قصيرة في الفئات السنية إضافة لعمله في مدينة التدريب بالأمن العام، وما زال عبد الشكور يحضر على صفحات الإعلام للحديث بصورة خاصة عن المنتخب السعودي ويبلغ حاليا 55 سنة.

- فهد المصيبيح: اللاعب الخلوق والصامت، لعب مع الأخضر 95 مباراة دولية وكان مهندسا وضابطا لإيقاعه.شخصية المصيبيح الهادئة الصارمة في العمل لم تتغير بعد اعتزاله، فقد عمل لسنوات طويلة في مجال الرياضة، ولم يفارقه منذ اعتزاله، كان المنصب الأبرز للمصيبيح إدارة كرة القدم في المنتخب السعودي الأول قبل أن يرحل في 2011 ويتجه للعمل في لجنة المسابقات السعودية التي استقال منها لاحقا، إلا أن المصيبيح الذي لا يخرج للإعلام كثيرا يحظى بقبول من الرئيس العام لرعاية الشباب حاليا، الأمير عبد الله بن مساعد، ولذلك لا يزال اسمه مرشحا للعمل مجددا في المجال الرياضي كمسؤول مالي في الرئاسة العامة لرعاية الشباب ويبلغ حاليا من العمر 54 سنة وهو في الأساس معلم في التاريخ.

- محيسن الجمعان: أصغر نجوم الأخضر في آسيا 84، سطر اسمه بحروف من ذهب، خاض مع الأخضر 74 مباراة دولية، حقق كثيرا من الإنجازات قبل أن يعتزل كرة القدم بعد مشوار حافل مع منتخب بلاده وناديه النصر الذي عاد إليه للعمل كمدير كرة إلا أنه لم يستمر طويلا، ليستقر به الحال للعمل في التحليل الفني عبر قنوات «بي إن سبورت»، ويبلغ من العمر 49 سنة.

- يوسف خميس: كان يطلق عليه «شبح الملز» في إشارة إلى الملعب الشهير الذي تغير اسمه إلى ملعب الأمير فيصل بن فهد.. كان مايسترو الوسط وأشهر صناع اللعب في البلاد.. يلعب في فريق النصر بوسط الميدان، لعب مع فهد المصيبيح: اللاعب الخلوق والصامت، لعب مع الأخضر 95 مباراة دولية وكان مهندسا وضابطا لإيقاعه.شخصية المصيبيح الهادئة الصارمة في العمل لم تتغير بعد اعتزاله، فقد عمل لسنوات طويلة في مجال الرياضة، ولم يفارقه منذ اعتزاله، كان المنصب الأبرز للمصيبيح إدارة كرة القدم في المنتخب السعودي الأول قبل أن يرحل في 2011 ويتجه للعمل في لجنة المسابقات السعودية التي استقال منها لاحقا، إلا أن المصيبيح الذي لا يخرج للإعلام كثيرا يحظى بقبول من الرئيس العام لرعاية الشباب حاليا، الأمير عبد الله بن مساعد، ولذلك لا يزال اسمه مرشحا للعمل مجددا في المجال الرياضي كمسؤول مالي في الرئاسة العامة لرعاية الشباب ويبلغ حاليا من العمر 54 سنة وهو في الأساس معلم في التاريخ.

- صالح خليفة: نجم عريق وكبير في الملاعب السعودية وبنى اسما لامعا في الوسط السعودي، وتألق نجمه في منتصف السبعينات، وانضم مبكرا للأخضر، لكن حضوره القوي بدا واضحا في تصفيات لوس أنجليس عام 1984 وكأس أمم آسيا ولعب معه 69 مباراة دولية.اعتزل بعد مشوار حافل بالعطاء مع فريقه ليعمل في المجال الرياضي عبر إدارة الكرة ثم مدربا للفئات السنية بالنادي الشرقي، قبل أن يتسلم زمام الإدارة والإشراف على منتخب الناشئين في الاتحاد السعودي لكرة القدم لفترة طويلة، وأخيرا استقر به الحال مديرا للكرة بناديه الاتفاق الذي يشارك في دوري الدرجة الأولى بعدما هبط في الموسم الماضي ويبلغ حاليا من العمر 61 سنة.

- مساعد السويلم: نجم شبابي بارز سطع اسمه في مطلع الثمانينات وشارك مع منتخب بلاده في 5 مباريات، ورغم ذلك كان أحد نجوم الإنجاز السعودي الأول في سنغافورة 84.السويلم علق قميصه الرياضي في نهاية الثمانينات وغاب عن الأنظار ولم يعمل في المجال الرياضي بعد اعتزاله، ولازم السرير الأبيض خلال السنوات الأخيرة لسوء حالته الصحية المتزامنة مع سوء حالته المادية التي لاقت اهتماما كبيرا من الجانب الشرفي الشبابي ويبلغ من العمر نحو 56 سنة.

- يحيى عامر: لاعب فريق الأهلي المعتزل منذ سنوات كان أحد كوكبة النجوم التي ساهمت في تحقيق الأخضر السعودي للقب القاري لأول مرة في تاريخه، وبعد اعتزاله لم يبتعد يحيى عامر عن المجال الرياضي حيث انخرط في مجال التدريب عبر محطات كثيرة بنادي التهامي والفئات السنية بالنادي الأهلي الذي حمل شارة قيادته سابقا، إضافة للحضور الأخير ليحيى عامر في الأجهزة الفنية لمنتخبات الأخضر العمرية وسنين عمره حاليا لم تتجاوز الـ55 سنة.

- بندر الجار الله: لاعب خط وسط فريق الأهلي الذي لن ينساه جمهور المنطقة الغربية لارتباط اسمه بحادثة شغب في إحدى مواجهات القطبين؛ الأهلي والاتحاد، الجار الله كان أحد أفراد الكتيبة الخضراء التي ظفرت باللقب في آسيا 84، خاض مع منتخب بلاده 7 مباريات دولية فقط، بعد اعتزاله اكتفى الجار الله بالحضور الإعلامي للحديث عن مشاركات منتخب بلاده أوالحديث عن مواجهات الغريمين التقليديين؛ الأهلي والاتحاد، ويبلغ من العمر 52 سنة.

- حسين البيشي: مدافع ورفيق درب النعيمة في متوسط قلب الدفاع في فريقهما الهلال.البيشي شارك مع منتخب بلاده في 52 مباراة دولية، إلا أنه بعد الاعتزال غاب عن المشهد الرياضي وظل بعيدا عن الحضور الإعلامي أو حتى العمل في ميدان كرة القدم، معللا ذلك بانشغاله وارتباطه في العمل بالحرس الملكي الذي تقاعد منه أخيرا دون أن يعود للمجال الرياضي والعمل فيه ويبلغ حاليا 58 سنة.

- سلمان النمشان: مدافع الاتفاق شارك مع منتخب بلاده في 7 مباريات دولية في تاريخه وكان حاضرا في القائمة الاحتياطية لمنتخب بلاده في نهائيات أمم آسيا 84 دون أن يشارك في أي منها، النمشان الذي ودع الملاعب الرياضية منذ فترة طويلة لم يبتعد عنها حيث ظل يعمل في مجال وكالة اللاعبين إضافة لحضوره الأبرز في المشهد الاتفاقي عبر إدارة الكرة ويبلغ من العمر حاليا 53 سنة.

- شايع النفيسة: قادم من الظل إلى النور من صفوف ناديه الكوكب القابع في درجات بعيدة عن الأضواء وقعت عليه عيون كشافي اتحاد كرة القدم لينضم لأول مرة في صفوف المنتخب قبل النهائيات الآسيوية في 84.هدف النفيسة أمام الصين كان حدثا لا ينسى وربما هو الأجمل في تاريخه، وشارك مع منتخب بلاده 32 مباراة دولية، قبل أن يعتزل كرة القدم التي غاب معها عن المشهد الرياضي والإعلامي، واكتفى بعمله الحالي مساعد مدير بيوت الشباب بمحافظة الخرج، وسنين حياته بلغت 53 سنة.

- ماجد عبد الله: السهم الملتهب أو السحابة رقم 9 كما وصفته الصحافة السنغافورية في الثمانينات، وهو كبير مهاجمي آسيا وأمهرهم على صعيد الضربات، شارك مع منتخب بلاده في 116 مباراة ولا يزال هدفه في نهائي 84 أمام الصين خالدا وعالقا في ذاكرة السعوديين كافة. ورغم اعتزاله لكرة القدم منذ سنوات طويلة فإنه ظل حاضرا في المشهد الإعلامي دون أن يخوض أي عمل مباشر مع فريقه النصر؛ حيث اكتفى بالمشاركة باللجنة الرباعية المهتمة بالتعاقد مع اللاعبين والأجهزة الفنية في موسم 2008، إلا أن حضور ماجد الأبرز كان في التحليل الفني لصالح القنوات الرياضية الذي غاب عنه أخيرا ويبلغ حاليا 56 سنة.


 وفي الختام. 
تلك كانت خواطر قبل 33 عاما لملحمة المنتخب السعودي ابطال اسيا 84م وسحبت ماجد عبدالله لمدافعي منتخب ايران ومدافعي منتخب الصين الخمسة ومعها لاعبي منتخب الكوريتين ويوزلندا واليابان وسحبت الصوت والموال ب الله الله يا منتخبنا ان شاء الله تحقق أملنا  بسم الوطن العب بفن  الذي وقف الكتاب والمثقفين وفلافسة القلم والنقد والمحللين الرياضيين والملحنين  الغنائيين ومعهم لاعبي ومدربي أفضل المنتخبات في العالم في معرفة كيفية سحبت ماجد عبدالله الكرة والخمسة المدافعين بين كيف استطاع هذا اللاعب فعل ذلك وبين ذلك الموال الذي ما زال أي مطرب عاجز الى الان ان يسحب الصوت والغناء بموال طلال مداح .
وتقبلو من اخوكم ابن رديف اجمل الذكريات والخواطر وزمن ملحمة ابطال اسيا الله 84 م - 1403هـ 
ودمتم بحفظ الله ورعايتة

الاثنين، 6 فبراير 2017

فقراء افريقياء "الخاطرة (رقم 45)

اطفال أفريقيا بين مطرقة الموت
وسنديان الجوع والمرض
...............
عندما تستسلم جميع جوارحك وتسمح لك ان تجهش بالبكاء
عندها تستطيع ان تقول انك إنسان حي
وعندما تسرح بك الذاكرة في حياة هؤلاء الأطفال البائسة فانت صاحب ضمير وعاطفة
وعندما تضع نفسك محل هؤلاء الآباء وهم يشاهدون اطفالهم يموتون أمام أعينهم دون ان يستطيعوا ان يقدموا لهم شيء نتيجة الجوع والمرض عندها تستطيع ان تتأمل وتدقق في كل شيء في حياة هؤلاء الآباء لتقول كل شيء راجيا واملا في الافلات من سؤال لماذا وماذا فعلت من رب العباد عن هؤلاء الجياع!

{- كان فيما مضى تصل ذهاباً واياباً اساطيل وبواخر تبرعات وخيرات وهبات اهل السودان وتوزيهعا على فقراء الجزيرة العربية  واليمن والخليج العربي ومكة والمدينة المنورة ونجد وتهامة والسراة من محاصيل الذرة والقمح والشعير والزبيب وكان السودان سلة غذاء ومصدر رزق وامن غذائي لسكان الجزيرة العربية بسبب جريان النيل ومحاصيه الزراعية  وكان السودان يتكفل بذلك  دون بيع او ربح  فسبحان مقلب الاحوال -}
..... بينما العالم يسبح في برزخ من رغد العيش وحياة الترف على مدى اكثر من خمسين عاما منذ اختراع النفط والاستيلاء على كنوز البحار والطبيعة وما زال يتجدد وتتنوع بهم بحبوحة العيش والتطور وأصبح حياة العالم في أربع قارات اسيا ، وأوروبا، وأستراليا ، والامريكيتين تنعم برغد العيش وبحبوحة برزخ الحياه ، باستثناء قارة أفريقيا فهناك تعيش ملايين من البشر رجال ونساء واطفال بأجسام تكسوها الجلد والعظم فقط ، تعيش بين الغابات والادغال وتخالطهم كل انواع الحيوانات المفترسة والثعابين السامة والعاصرة منها والنسور الأكلة للحوم يواجهون كل ساعة شبح الموت في اكواخ وتحت الشجر فلا ابواب تمنع وتصد هجوم الأسود , واكواخ  مهترئة  لا تحد من المطر والبرق والبرد , ولا لباس تقي جلودهم لفح الهواء , ولا وسيله  في سبيل الحصول على الطعام لأبنائهم الا الذبح من اغنامهم التي تدر عليهم بالبن والحليب لسد رمق هؤلاء الجياع , وهناك يموت العشرات من كل قبيلة في الشهر الواحد خاصة من الأطفال نتيجة الجوع والمرض, بنما هناك منظمات عالمية صدعت رؤوسنا بأعمالها الدعائية الخيرية وتختزن مليارات من الدولارات واصبحت وجهة لكل فرد وتاجر وغنى وكذلك المؤسسات والشركات وكل من يعيش في داخله أن يساعد هؤلاء الفقراء ، فاذا انت تتفاجأ عندما لا تراء عند هؤلاء الفقراء لا كوخ أنشئ  ولا لباس أمن ولا طعام قدم  ولا دواء ولا مركز صحي ساهم  ولا حفرت لهم آبار ولا كهرباء تمد هؤلاء الفقراء بالإنارة على الأقل في الليل فقط ، بل لم يجد هناك من يقوم بثقيفهم وحثهم على ان يكونوا في جماعات في مكان واحد لكي تقدم  لهم بعض من تلك الخدمات وكأنهم ليس ببشر وارواح تسكنها الاحاسيس والمشاعر وعاطفة ومن لحم ودم ملتنا جعلتهم الظروف والاقدار كذلك.، والنتيجة اطنان من الطعام بما لذ وطاب تكب في النفايات وملابس ترمى في الخزانات والمستودعات بل حتى الأجهزة التي تم استبدالها بالجديدة  من تكييف وتبريد وحتى مولدات الكهرباء القديمة مرمية في الكراجات تم الاستغناء عنها نظرا لقدمها بينما لو وجدت هناك منظمات تقوم بجمع وإصلاح هذه الأجهزة وإرسالها لفقراء أفريقيا لا كانت عملت الكثير وانقذت أرواح الآلاف من هؤلاء الفقراء او مساعدتهم في استصلاح الاراضي الزراعية وتنويع مصادر الغذاء بتامين بعض  المحركات في الزراعة والحصاد لكانت كفت هولا ء الجياع ، بل لو صحت أهل  الضمير الحي وطالبت ان تجتمع وتقتسم  كل دول العالم الغنية دول أفريقيا ومد العون ومساعدة تلك الدول الإفريقية الجائعة  لما وجد فقيرا واحد هناك ولما كان الحال عليه اليوم في أفريقيا غير مما نشاهده ونسمعه عن موت الآلاف من الأطفال وكبار السن نتيجة الجوع والمرض
"دارت احداث هذه القصة ابان الحرب الاهلية في جنوب السودان عام 1994م"
!!, لا تختصر مساعدة الأخيرين في العطف والإحسان  على المسلمين  والمسيحيين فقط بل هناك من لا دين له وقد يجد فيما يقدم اكبر مما يقدمه المسلم او المسيحي لأن في الاخير هو انسان من خلق الله له عاطفه ومشاعر واحاسيس يبكي ويتألم فكيف لو هؤلاء مسلمون لا جمع كل ما عجزنا في تحقيقه نتيجة قساوة قلوبنا وعدم اكتثارنا لمعاناة غيرنا ومن هؤلاء المصور كيفن كارتر وواحد من هؤلاء الناس الذي ابكى العالم بصورة وعندما أنتظر ثلاثة اشهر من عودته من تغطية الحرب الأهلية في جنوب السودان عام  1994م ماذا سوف يقدمها العالم الذي بكي لتلك الصورة للطفلة بعد فقد ابويها واتعبها الجوع والمرض  وبجانبها نسر ينتظر موتها ليأكلها ومقابل الطفلة مخيم للصليب الأحمر وقد أصدر الأطباء تحذيرا ان الطفلة مؤوبه وإن أي مسعف او منقذ يذهب لأنفاذها  لن يتمكن من دخول لمخيم الصليب الأحمر وقام المصور كيفن كارتر من تصوير الطفلة وهي مازالت حية ثم صورها لحظة موتها ثم صورها والنسر ينهش لحمها وبعد ثلاثة اشهر من انتهاء الحرب رجع كيفن كارتر لدياره في امريكا وقدمت له المجلة التي بعثته لتغطية الحرب الهدايا وسيارة ومنزل وثلاث مائة ألف دولار لن المجلة التي يعمل بها حققت مبالغ باهظة وشهره عالمية للمجلة بسبب صورة الطفلة وبعد التكريم كتب رسالته الأخيرة قبل انتحاره
..... يقول فيها كان بالإمكان عصيان الاوامر والمغامرة بحياتي وإنقاذها ان الضمير يقول لي ذلك لا يمكن ان اكذب على ضميري لقد خفت فعلاً من الموت لأني جبان ، اذا لماذا ذهبت هناك اليس من اجل ان اساعد الناس هناك العالم كله منافق وانا من هؤلاء المنافقين لماذا اقول ذلك لن العالم قد بكى كثيرا من تلك الصورة لا كنه لم يفعل غير مسح الدموع ومواصلة حياتها دون تقديم أي شيء لناس هناك ، حتى انا حصلت على المال والشهرة والعقد الوظيفي والمنزل وحتى زوجتي بدأت تتفاخر بي امام المجتمع هناك ، أليس تلك الطفلة التي لم انقدها وتركتها للنسر يأكلها اليست هي التي قدمت لي كل ذلك أليست هي التي قدمت حياتها لكي اشتهر لقد كانت أقوى مني أريد ان اكون معها أريد أن الحق بها واقول لها سامحيني لأكني ، قد تداركت الامر وفعلت الصواب في اللحاق بك اني أحبك أريد أكون معك العالم لا يستحق ان إبقاء فيه العالم كله ظالم وفاسد ولاكن أرجوك ان تسامحيني لأني لم  انقذك والحقيقية انك كنتي أشجع مني حقا
صورة الطفلة والنسر.
لم استطع إدراجها في المحتوى لن القلب لم يحتمل فعل ذلك بسبب الالم التي سببتها لي تلك الصورها التى التقطتها عدسة كميرا كيفن كارتروبسببها انتحر وهذه نص رسالة المصورالمنتحر كيفن كارتر
وبعد ثلاثة أشهرمن الجائزة بالتحديد في يوليو 1994م انتحر كيفن كارتر ، وترك رسالة تشيرإلى تحسره لعدم انقاذ الطفلة  والعديد من الأرواح التي زحفت على مرآي من عينيه وعدسة كميرته حيث قال في رسالته "أنا مكتئب .. بلا مال لإعانة الطفولة.. بلا مال للديون,,أَنا مُطَارَدُ بالذكريات الواضحةِ لحالاتِ القتل والجثثِ والغضبِ والألمِ.. وأطفالِ جائعينِ أَو مجروحينِ، مطارد مِنْ المجانينِ التوّاقين لإطلاق النارِ، مِنْ الجلادين القتلة.. ذَهبتُ للانضمام إلى كين إذا حالفني الحظ"
وفي الختام
بكل آسف وحسرة على دول الخليج الغنية بالمال التي انعم الله عليها ثم بنعمة الاسلام وبالعلماء والفقها والدعاة في نشر تعاليم الدين الاسلامي بعدم مساعدتهم بالمال والطعام واللباس والدواء وحفر الابار في محل تواجدهم بين الغابات وبناء على الاقل اكواخ تقيئهم البرد والمطر والوحوش!,, ثم دعوتهم لدين الاسلام واجزم من هناء الا يعارض احدا من هؤلاء القوم من الدخول في الدبن الاسلامي افواج وافواج خاصا ان بدأوا بكبير قومهم فهم عادة  يطيعون  ويتبعون القائد هناك وبكل اسف اكررها فلم تفكر دول الخليج على مدى عقود من الزمن في تبني مشاريع حقيقية مرئية للعالم أجمع وللشعوب أهل الخليج خاصة ببث برامج بكل المشاريع التي قدمتها هناك للفقراء أفريقيا عبر الوسائل المشاهدة منها والمسموعة والمقروءة عندها سوف تجد الكثير من أهل هذا الديار كلا بما تجود به نفسه بل الكل سوف يتسابقون في البناء والتعمير وتقديم يد العون لهؤلاء الفقراء التي لا تبعد دولهم عن خليجنا الا بضع المئات من الكيلو مترات  فهم جيراننا لا يفصلهم عنا سو البحر الأحمر فقط , قال الله تعالى : ( ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ) التكاثر/8 : أي " ثم ليسألنكم الله عز وجل عن النعيم الذي كنتم فيه في الدنيا : ماذا عملتم فيه ، ومن أين وصلتم إليه ، وفيما أصبتموه ، وماذا عملتم به ؟ "
فقد ثبت في رواية في مسند أحمد (20244) عن أبي عسيب رضي الله عنه قال ؛ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلًا فَمَرَّ بِي فَدَعَانِي إِلَيْهِ ، فَخَرَجْتُ ثُمَّ مَرَّ بِأَبِي بَكْرٍ فَدَعَاهُ فَخَرَجَ إِلَيْهِ ثُمَّ مَرَّ بِعُمَرَ فَدَعَاهُ فَخَرَجَ إِلَيْهِ فَانْطَلَقَ حَتَّى دَخَلَ حَائِطًا لِبَعْضِ الْأَنْصَارِ ، فَقَالَ لِصَاحِبِ الْحَائِطِ : ( أَطْعِمْنَا بُسْرًا ) فَجَاءَ بِعِذْقٍ فَوَضَعَهُ فَأَكَلَ ، فَأَكَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابُهُ ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ بَارِدٍ فَشَرِبَ فَقَالَ : ( لَتُسْأَلُنَّ عَنْ هَذَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ )، قَالَ : فَأَخَذَ عُمَرُ الْعِذْقَ فَضَرَبَ بِهِ الْأَرْضَ حَتَّى تَنَاثَرَ الْبُسْرُ قِبَلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَئِنَّا لَمَسْئُولُونَ عَنْ هَذَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ : نَعَمْ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ : خِرْقَةٍ كَفَّ بِهَا الرَّجُلُ عَوْرَتَهُ ، أَوْ كِسْرَةٍ سَدَّ بِهَا جَوْعَتَهُ ، أَوْ حَجَرٍ يَتَدَخَّلُ فِيهِ مِنْ الْحَرِّ وَالْقُرِّ. 
وتقبلوا من اخوكم "ابن رديف" اجمل مفردات وأرق الكلمات عنوانها الله اكبر وسبحان الله والحمد لله ويأرب رحماك وصلى الله على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ودمتم بحفظ الله ورعايته. 

السبت، 14 يناير 2017

مستوصف قرية الجربش"الخاطرة (رقم 44)








































وقفة وفاء وآجلاء ، وثبوت ثمآ أستعداد 
وإعطاء التحية لمن هو ،،، قد استحقها. 
https://youtu.be/zjqHQDjTeLg
------------
عندما نثني ونعترف ونقدم الشكر الجزيل ؛ فهذا هو الصواب بعينه ،
وعندما نكن المحبة والاحترام ،،، فهذا يعني أننا على استعداد بتقديم ما امكن تقديمه من خدمات وسوف نسعي لفعل الأفضل له ، أو على الأقل ، نبذل جهدآ لعله يفي .
وعندما نبوح باعلاء الصوت ونتغني باسمه ؛ فهذا هو الاعتراف والإعجاب بما قدمه لعشيرته ومجتمعه .
وعندما نصر على قول الحقيقة ؛ فهذا يعنى بأننا لآزلنا احياء لنقول الحقيقه دومآ.
----------
تلك هي البداية التي أود ان إبداء بها
عن خاطرة مستوصف قرية الجربش .
والذي بدأ بها العلم والركن ألخال أحمد علي عالي القرني سواءً بالفكرة والمراجعة الدائمة للجهات المختصة بعد طلبات عده ،،،.
قد تقدم بها لمكتب الأمير الراحل سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله ، غير ما قد قام به من تضحيات وتهيئة موقع للمستوصف بل سعى بالجهد والصحه والوقت عقدآ من الزمن في سبيل إيصال الطريق الى المستوصف لأحل التسهيل لأفراد القبيله للوصول لمراجعة المستوصف .وقد كانت القبيله في ذلك الوقت بحاجه ماسة لهذا المستوصف ومن عام ١٤٠٣ لوقتنا الحالي ١٤٤٠ وهي تنعم بخدمات هذا المستوصف بفظل الله ثم بفضل حكومتنا الرشيدة وبفظل جهود ألخال أحمد علي عالي وحبه لقبيلته.
وفيه ايضا قدم هذا المستوصف للمرضى الدواء والظماد وجبر الكسور وتطهير وتعقيم الجروح  واسعاف للمصابين والحالات الطارئة نتيجة للحوادث السيارات لقرية التام للخط العام الرابط ين تلك المحافظات بين كلا من  مكة وجدة  والاجاردة وابهاء والباحة. 
وقد ساهم ايضا بنقل الكثير من تلك الحالات الطارئة والإصابات نتيجة الحوادث المرورية وإيصالها إلى أقرب المستشفيات الحكوميه في حينها .
ومنه ايضآ سيرت سيارة الإسعاف لكافة قرى النبيعة ببني رزق بطاقمها المتواضع ، المكون من طبيب وصيدلي وممرضه بقليل من الأدوية ومعقمات الجروح وهي تجوب تلك الاسعاف  بطون الأودية والشعاب في سبيل الوصول لتلك القرية التي بها الحاجه مع سائقيها رحمهما الله /معيض بن حيا الله ال عالي / وعالي بن محمد بن مجني. وبهم كانت تكتمل الشفاء بعد الله ، ثمآ في ابتسامتهم وبشاشتهم دوما ،
ومنها ايضا رساله سلام منهم واطمئنان لهولاء المرضي ، وعنوانها لا تخافوا فنحن معكم ،،، وفحواها سوفا نبقى بقربكم حتى ولو قمنا بنقلكم إلى أكبر مستشفى يتبع للمحافظة وكان لهولاء السائقين الفضل بعد الله ، 
ثما ألخال أحمد علي في نجاحه في اختيار هولاء الرحال في نجاح هذا المستوصف ، فكان لكل واحد منهم مهمه خاصه وهي كما يلي من تفع قريته شرق المستوصف فإن المناوب هو معيض بن حيا الله رحمه ومهمته أخذ سيارة الإسعاف والطبيب والممرضه واتباع ذلك المرسول 
ومن تقع قريته غرب المستوصف فإن المناوب هو عالي بن مجني رحمه الله .
ولكل واحد منهما طريقته الخاصه وأسلوبه الفريد في لتعامل مع الحالة الطارئة. 
نبذة عن تاريخ مستوصف الجربش 
 ففي بداية القرن الحالي 1400 للهجرة سرة قبيلة النبيعة بنني رزق بخير عظيم عن هذا المستوصف التي كانت الأخبار تتنقاله بين كافة أطياف مجتمع القبيلة وبين مصدق لهذا الخير وبين منتظر وأصبح الجميع ينتظر ويتمنى ويترقب لعل الحلم يصبح حقيقة وفي 1/5/1403 هجري تم افتتاح المستوصف وخصص له صيدلي وممرضه وطبيب عام ،  وبفضل الله ثم بجهد ألخال أحمد على تم تخصيص سيارة إسعاف وكان لزاما على أبو عبدالله ان ينفع غيره فقام بتسجل وطلب سائق لهذه الإسعاف واخر مناوب له ف حال غيابه أو اثناء جدوث ظروف خاصه .
وال نكن واقعببن لقول الحقيقه الكامله 
وتحليل البيانات ونشره بطريقة واضحة 
؟. فهل من المعقول أن يستمر الطبيب والصيدلي والممرضه في تلك القرية النائيه سواء كانت قرية الجربش ، أو في جميع قرى العرضات فجميعها لا يوجد بهم أدنى شي من الخدمات من طرق وكهرباء وغيرها. 
1- في تلك المرحلة من ذلك الزمن يستطيع الطبيب والصيدلي والممرضه العمل في أي مدينة يريدها أقلها العمل في محافظة ثريبان التعيس وبدون أدنى جهد نظرا للحاجة الماسة لهذه ألفئة الاستثنائية على مستوى كافة المحافظات والمدن والقرى وسوف يقدم  له من أجل ذلك كل ما هو غالي ونفيس لأجل استقطابهم .
2- هل يعقل ان السكن في القرية تتوفر به جمبع الاحتياجات الاساسيه لأولئك الفيئأت التى قد تخرجت من الجامعات الغربية والأمريكية وقد مر  علبهم جميع  فنون الحياة هناك من طرقات ونوادي وأشكال هندسية فريده من نوعها 
3- توفير المتطلبات من الطعام والشراب والمواصلات لهولاء الفئه لا تعتبر بشي اليسير
أعتقد أن ألخال أحمد على قد قام بشي استثنائي في إقناع هولاء ألفئة للاستمرار في العمل باخلاص وعدم التضجر أو أن ألخال أحمد على قد عمل لهم تنويم مغناطيسي؟
او قد احضر لهم من أدغال افريقيا من يعمل لهم السحر الاسود ؟
وال يعذرني على قول ذلك ولكوني قريب له
فله الحق في مقاضاتي أو مسامحتي.
او السر في ذلك هو الأسلوب الفريد من نوعه الذي كان يستخدمه أبو عبدالله في فن التعامل مع هولاء ألفئة حتى أحبته واخلصت له من كل جوارها 
وليس بغريب على أبو عبدالله فلدية خبرة واسعه مكتسبه وغير مكتسبه أثناء تعامله مع كل المواقف التي كانت تواجهه. 
وايضاء مع أصدقائه وزملاؤه في العمل . 
وفي الختام 
اتقدم بالشكر الجزيل لإبطال الخاطرة التي وردت اسماهم في هذه الخاطرة وإلى أولئك الرجال التي بفضلهم بعد الله سبحانه وتعالى ثم بفضل فريقها الذي وفق أبو عبدالله في اختيارهم وسبب بعد الله في نجاح مستوصف قرية الجربش. 
والشكر الجزيل لك من ساهم وشارك في افتتاح المستوصف سواء كان بالدعم اللفظي أو المعنوي أو فعل أي شي افضى إلى افتتاح هذا المستوصف 
والشكر الجزيل ايصا لكل قاريء سواء كان من القرية أو من القبيلة أو من داخل او من خارج الحدود. 
واخيرأ الشكر الخاص أيضا نكرره للخال أحمد علي عالي وأقول له لقد أبدعت طيلة حياتك يا أبا عبدالله وسوف تظل المفردات عاجزة عن الوفاء بأقل ما تستحقه من اطراء وثناء ولا عشت يوما ان لم اتغنى باسمك في ديواني لكل الخواطر وبأفضل ماعندي من مفردات. 
وتقبلوا من اخوكم ابن رديف أجمل وأرقى الكلمات  
ودمتم بحفظ الله رعايته.

الأحد، 18 ديسمبر 2016

الدولة العثمانية" الخاطرة (رقم 43)

! زمن الدولة العثمانية التعيسة !
... 
قد يتسأل القاري عن الاسباب التي دفعتني للاهتمام بتاريخ الدولة او الامبراطورية العثمانية الذي امتد حكمها على العالم الاسلامي لقرابة 400 عام  التي بدأت ّ! سنة 1522م- 940 للهجرة والتي تسببت في سقوط الخلافة العباسية الاسلامية في الأندلس سنة 780 للهجرة؛ وضيعت وفرطت في فلسطين وانتشر الجهل والتخلف في الدين والمعتقد في الجزيرة العربية خاصاً في الحجاز! بسبب محاباتها لنصارى واستماتتها للحصول على بلاد القوقاز فقط !!.. وسوف اجيب على هذا السؤال بعيداً عن العواطف ونأخذ بالإثبات من اقوال من عاش في زمنهم على مدى 200عام قبل سقوط الدولة العثمانية في سنة 1340هـ - 1922م وعلى سبيل المثال الاجداد الذين كإنو تحت الحكم العثماني فبحسب اقوالهم ان الجزيرة العربية  سادها الجهل  في الدين الإسلامي الصحيح  وانتشرت الشركيات فلقد وجدو  الأجداد ابائهم يفعلون ذلك وتناقلها الابناء من الذبح لغير الله  والتبرك بالقبور والطواف بالأشجار خاصة  النساء التي يرغبن في الإنجاب , وانتشر السحر والشعوذة , والفقر والجوع والمرض والحسد والقتل وسفك الدماء , فلم يعمرمسجداً ولم يترك خطيباً يعتلي منارة او صومعة , ولم يسمح للفقيه ان يفصل بين الحق والباطل وصالة الروافض , وانتشر التشيع وقيام القرامطة بسرقة الحجر الاسود , والعبث بمحتويات الكعبة المشرفة وقتل الحجاج في طرق العودة والنهب والسلب , واصبح الدين الاسلامي في حالة يرثى لها نتيجة الجهل وتسلط عتاة العثمانيين على اهل الفقه والشريعة الاسلامية .
.... وخرج من رحم الدولة العثمانية التي اوجدتها في تلك الاجيال النعرات والصراعات القبلية والعقد النفسية والنظرة السوداوية ظلت في نفوس تلك الاجيال لعقود بعد انهيار الامبراطورية العثمانية حتى زالت تلك العقد نهائياً بفضل من الله سبحانه وتعالى ثماً بفضل الامام الموحد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود والامام المجدد الدعوة الاسلامية الصحيحة من الكتاب والسنة محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله جميعاً وجزاهم الله عنا خير الجزاء في انشاء جيل مؤهل علمياً وثقافياً من هيئة كبار العلماء المخلص المحتسب من الكتاب والسنة بعد التنسيق مع الازهر الذي استطاعوا بعون من الله اخراج الناس من الظلمات الى النور وردهم الى الدين الصحيح!.
.. الإ ان الاخطار والتيارات الدينية المتطرفة  التي خرجت من رحم الدولة العثمانية البائسة ما زلت موجودة الى يومنا هذا وبالتحديد العلمانية - وجماعة الاخوان المسلمين وتزاد ضراوتها يوماً بعد يوم التي بسببها اصبح العالم الاسلامي على صفيح سفينة غارقة في عرض المحيط الهائج تتلاطم بها امواجه واصبحت حياة ربانها رهينة بين فكي كماشة العلمانية - وجماعة الاخوان المسلمين .
ومن اجل هذا اهتميت في البحث عن حقيقة تلك الامبراطورية التعيسة. 
اسباب:
دخول تركيا الحرب العالمية
 الاولى عام 1914م
بداية لنهاية الإمبراطورية.
... كانت دول اوروبا تتصارع من اجل الدولة العثمانية فمنها من أرادت تقسيمها ومنها من أرادت الحفاظ على سلامة املاكها لكن التقارب الالماني العثماني زاد الخلاف بين الدولة العثمانية وبريطانيا وفرنسا التي كانت تحافظ على سلامة  أملاكها  فنشوب الحرب على القارة الاوروبية واشتراك المانيا الى جانب النمسا وبريطانيا وفرنسا إلى جانب صربيا انحازت الدولة العثمانية إلى جانب ألمانيا بسبب العلاقة الحميمة بينهما وكان ذلك بسبب التقارب الألماني العثماني  في  29 تشرين اول 1914  دخلت الدولة العثمانية الحرب العالمية الاولى فعليا الى جانب المانيا بعد اشتباك اسطولها مع الاسطول الروسي في البحر الاسود.   وجهات النظر حول دخول الدولة العثمانية الحرب العالمية الاولى: نشبت الحرب العالمية الاولى عام 1914 حيث كانت الدولة العثمانية تحت حكم الاتحادين (جمعية الاتحاد  والترقي) بزعامة انور باشا وجمال باشا وطلعت باشا حيث تضاربت الآراء حول الاشتراك في الحرب العالمية الاولى فكان هنالك ثلاثة اراء 1.  ايد العسكريين الاتراك دخول الحرب الى جانب دول المركز بزعامة المانيا وعلى رأسهم جمعية الاتحاد والترقي  لانهم تدربوا على يد ضباط المان ويحصلون على السلاح منها 2.  رأى عامة الشعب بالتزام الحياد لان الدولة العثمانية من الناحية الاقتصادية والعسكرية لا تستطيع الدخول في حرب ضد دول اوروبا فالأولى ان تهتم لانعاش اقتصادها وتطوير قوتها العسكرية. 3.  أيدت الفئات المثقفة الدخول الى جانب دول الحلفاء وبالذات الذين كانت تربطهم علاقة حميمة مع بريطانيا وفرنسا والذين درسوا في اوروبا وتشبعوا بالثقافة البريطانية والفرنسية .   اسباب  دخول الدولة العثمانية الحرب العالمية الاولى 1.  السبب المباشر الصدام المسلح بين الاسطول التركي بقيادة ضباط المان والاسطول الروسي في البحر الاسود  في 29 تشرين اول 1914 فأعلنت روسيا الحرب على الدولة العثمانية وتبعتها دول اوروبا 2.   رغبة الدولة العثمانية في التحرر من الوصاية عليها والتخلص من الامتيازات الاجنبية التي فرضت عليها في فترات سابقة. 3.  التقارب الألماني العثماني في عهد عبد الحميد الثاني في المجالين العسكري والاقتصادي وميول الضباط العثمانيين الذين تدربوا على يد ضباط ألمان فأعجبوا بقدرتهم وتدريباتهم وإيمانهم بأنهم سينتصرون في الحرب . 4.  عدم وجود أطماع استعمارية ألمانية في الدولة العثمانية بخلاف باقي دول أوروبا بريطانيا, فرنسا وروسيا  التي أرادت تقسيمها أو التدخل في شؤونها 5.  وعود المانيا للدولة العثمانية باستعادة املاكها التي فقدتها في شمال افريقيا ( تونس , ليبيا , الجزائر ) وارجاع مصر تحت سيطرتها فعليا وايضا ستحصل على المناطق التي احتلتها روسيا ( القوقاز وتركستان)   نتائج  دخول تركيا الحرب العالمية الاولى : 1.  تخفيف الضغط على المانيا من الجهة الغربية بواسطة اشغال دول الحلفاء في الشرق الوسط وقطع العلاقات بين روسيا وحلفائها بسبب منع دخول المساعدات العسكرية والمواد الخام اليها 2.  تعرض المصالح البريطانية للخطر كقناة السويس والطريق الى الهند الذي يربطها بمستعمراتها بها 3. احتلال  بريطانيا للبصرة والخليج العربي ومصر واعلان بريطانيا ان مصر اصبحت تحت الحماية البريطانية . 4.  عقد اتفاقية سايكس –  بيكو  بين بريطانيا وفرنسا بسبب دخول الدولة العثمانية الحرب الى جانب المانيا واثارة العرب ضدها بتشجيع من بريطانيا بما عرف بالثورة العربية الكبرى . 5.         هزيمة الدولة العثمانية في الحرب واحتلال املاكها وتقسيمها ولم يبقى منها الا تركيا الحديثة وهي دولة تركيا  اليوم. موقف العرب في الحرب العالمية الاولى : في بداية الأمر عند نشوب الحرب العالمية الاولى كان امام العرب اتجاهين احدهما : 1.  الوقوف الى جانب الدولة العثمانية المسلمة حيث يكسبون ودها وخوفا من اطماع الدول الاوروبية في البلاد العربية 2.  الثورة على الدولة العثمانية والتعاون مع دول الحلفاء بهدف تحقيق استقلال البلاد العربية . الا انها قررت بعد مفاوضاتها مع بريطانيا والتي عرفت باسم مفاوضات ( مراسلات) حسين – مكماهون قررت الانضمام الى  جانب بريطانيا أسباب وقوف العرب الى جانب بريطانيا في الحرب العالمية الاولى : 1.  رفض الدولة العثمانية مطالب العرب بمنحهم  الاستقلال الذاتي واتباع  جمال باشا سياسة الاستبداد واعدام العشرات من القوميين العرب شنقا في بيروت . 2.  وعد بريطانيا للعرب بمساعدتهم على تحقيق استقلال البلاد العربية من خلال وعودها للشريف حسين ورفض الدولة العثمانية مطالب الشريف حسين , حيث طالب بجعل امارة مكة في اولاد الشريف حسين , ومنح سوريا والعراق الحكم الذاتي والعفو عن المعتقلين من احرار العرب. 3.  بروتوكول دمشق وتبنى والجمعيات القومية العربية وجهة نظر الشريف حسين المطالبة بالتعاون مع بريطانيا والثورة على الدولة العثمانية.
وفي الختام. 
دخلت الدولة العثمانية الحرب العالمية الاولى 1914 م مع المانيا وفي 1918 م انهزمت دول المحور بقيادة المانيا  وانهارت الدولة العثمانية بعد هزيمة المانيا وانحصرت الدولة العثمانية في تركيا  المعروفة الان, وفي بداية 1920م فتح المجال لبريطانيا وفرنسا في احتلال كل الدول التي كانت بيد الدولة العثمانية من المغرب الى المشرق  وفي عام 1933م نصب هتلر زعيما لألمانيا واعلن هتلر رسمياً قيام الحرب العالمية الثانية  مجددا في 1939م في  اكتساح قارة أوروبا حتى انهزمت عام 1945م , وتم تحييد تركيا وتجنبت الدخول في الحرب .
وتقبلوا من اخوكم " ابن رديف "اجمل وارق الكلمات متوجة بالورد والياسمين ونتمنى ان قد وفقنا في اختيار الموضوع على امل  ان يروق لكم  ان شاء الله ودمتم بحفظ الله ورعايته.

الاثنين، 12 ديسمبر 2016

تهامة"الخاطرة (رقم42)

ارض تهامة من حرة المدينة
 لسهول حضرموت
........
... تمتد جبال الحجاز من شمال شرق دمشق وغور الاردن مروراً بتبوك والمدينة المنورة حتى الطائف ثماً اتصالها بجبال السروات التي تبدا من الباحة وعسير وظهران الجنوب ومارب والمخا باليمن حتى شواطئ بحر العرب على المحيط الهندي في جنوب شرق الجزيرة العربية ثما تنعطف شرقا بتجاه سلطنة عمان واجزاء من الامارات العربية المتحدة على الساحل الغربي من الخليج العربي ! تمتد هضبة نجد من بادية العراق حتى وادي السيل على مشارف مكة المكرمة ومن القصيم حتى وادي الدواسرّ! وتتفرع  من هضبة نجد ,صحراء النفوذ  بلونها المذهب في شمال شرق الجزيرة العربية ؛ وصحراء الدهناء بلونها البني الداكن في شمال غرب الجزيرة العربية ؛ وصحراء الربع الخالي بلونها الاصفر الفاتح والكثيرة الكثبان والمساحة الهائلة اذ تعد ثاني صحراء في العالم بعد الصحراء الكبرى بالجزائر وتقع في جنوب شرق الجزيرة العربية ؛ حسب اجتهادات الذي اطلق عليها الاسماء والصفات ! سميت هضبة نجد  بهذأ الاسم ؛ لارتفاعها عن مستوى سطح البحر !! وسمي اقليم الحجاز  بهذا ألأسم لحجز نجد عن تهامة ومدن الحجاز مكة وجدة والمدينة المنورة !!! و سميت جبال السروات بهذا الاسم لارتفاعها  الشاهق خاصا من الباحة لظهران الجنوب !!!! وسميت تهامة بهذا الاسم  لانبساطها وتسوأي سهولها بمستوى البحر وتمتد سهول تهامة من شمال المدينة المنورة حتى حضرموت في جنوب اليمن.
......
الكثير من الإعراب وأهل السراة على قمم جبال السراوات  الممتدة من الباحة حتى  ظهران الجنوب خاصة الاجزاء الشرقية من السراة  نتيجة الجهل وشح المعلومات بين الملقن , والمتلقن وضعف الوصف الابداعي لناقل والمنقول من اهل السراة للإعراب ! باعتبار تهامة مكان موحش وغير قابلة وصالحة لعيش الأنسان باستثناء أهل الحجاز! وأقصد هناء بالحجاز الطائف ومكة وجدة والمدينة المنورة والسبب يكمن في أهلها الذين ترتبط سكانها بتهامة علاقة المعرفة الراسخة الضاربة في الجذور ثقافية وايدلوجية عبر التاريخ الممزوجة بالمكان والمناخ الواحد فعندما ينتقل الفرد من مكة والطائف وجدة والمدينة المنورة للعيش او العمل في تهامة ، فكأنما انتقل من قريته للقرية المجاورة فسرعان ما يتأقلم ويتكيف مع أجوائها واهلها والسبب يكمن للجهل السائد المتوارث من بعض اهل السراة ونقلها للإعراب بان تهامة ارض موحشة وحارة وقاحلة فأختلط الجهل بتبعية التلقين من الملقن الجاهل بين بعض من أهل السراة .!.
...
التي كانت في الإساس  ترزخ تحت وطأة الاضطهاد وظلم الأتراك العثمانيين وكذلك صعوبة العيش على سفوح  تلك الجبال الشاهقة الارتفاع  بعدم امكانية الزراعة في تلك الصخور وكذلك صعوبة الصعود والنزول لكبار السن عكس سهول تهامة المنبسطة وسهولة الحركة فيها  !.
... والحال كذلك مع الإعراب نتيجة الصراع  القبلي آنذاك بين الأقوى في اثبات الوجود  ومسك الارض وصعوبة العيش في تلك الصحراء القاحلة فليس فيها سوى صيفاً حار وهبوب السموم او شتاء قارس البرودة وهذا هي نتيجة الفكرة السائدة عند اهل السراة والأعراب عن تهامة بانها ارض موحشة وحارة فلا ربيع يضرب جوانبها ويخصب سهولها ولأسيل يجري في وديانها , واستمر الحال والفكرة عند أهل السراة حتى تمكن الفاتح المظفر الملك عبد العزيز بن عبد رحمن ال سعود  رحمة الله !!- بفتح وتوحيد جزيرة العرب بعد طرد الغزاة المحتل الأتراك وبسط الأمن  وقيام الدولة السعودية وبدء النهضة! وفكت الوظائف والبناء والتعمير والعلم والمعرفة مما جعل أهل السراة والإعراب تنشغل وتخوض غمار الحياة والظرب في الأرض يمنه ويسرى للبحث عن  الرزق والانشغال بالحياة والانصراف والتشبث بالسائد الملقن عن تهامة  دون معرفة بقية الاجزاء من مملكتهم ووطنهم فأصبح السائد  الدائم عند بعض اهل السراة والاعراب ان تهامة أرض موحشة لا يسكنها الا قلة من البشر وخالية من أي كائن حي وقاحلة وبدون ربيع وجريان السيول !.
فلو كان ذلك صحيحا لما عاش وتمسك فيها تلك الاجيال عبر الاف السنين وحتى تلك الاجيال لو قرروا ان يتسلقون جبال السروات بحثاً عن الاجواء الباردة  فلن يستطيع احد ان يمنعهم كان من كان حتى ولو أرادوا العيش على ضفاف نهري دجلة والفرات  لفعلوا.

لقطات من قرية آل حويل بالنبيعة ببني رزق  بالعرضية الجنوبية!
من ضمن ديوان كل الخواطر للكاتب ابن رديف!
الصور المدرجة تتبع لسهول ومدن تهامة














































وفي الختام.
تعتبر سهول تهامة  والمدن الحجازية من اكبر المناطق في جنوب غرب المملكة العربية السعودية بكثافة السكان على مدى التاريخ بسبب توفر وسائل العيش الذي يكمن في الزراعة ورعي المواشي وصيد البر والبحر, ومكة من تهامة وتهامة جزاء من مكة والحجاز! كما قال رسول الله صلى الله علية وسلم , وقد اورد الشاعر الكبير الدكتور غازي القصيبي رحمة الله في قصيدته المشهورة نعم نحن الحجاز ونحن نجد وهذ اثبات ان تهامة جزء من الحجاز ولك ايها القارئ المنصف ان تقوم برحلة من مكة وانت في اتجاه الجنوب فأول من يقابلك مدينة قلوة والمخواة بتهامة الباحة وبعدها العرضيات التابعة لمكة المكرمة ومدينة الإجارده ومحايل بتهامة  عسير وغيرها الكثير من المدن والمحافظات .
وتقبلوا من اخوكم "ابن رديف" اجمل وارق مفردات التراحيب في التعابير اللغوية
ودمتم بحفة الله ورعايته.