بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 6 فبراير 2017

فقراء افريقياء "الخاطرة (رقم 45)

اطفال أفريقيا بين مطرقة الموت
وسنديان الجوع والمرض
...............
عندما تستسلم جميع جوارحك وتسمح لك ان تجهش بالبكاء
عندها تستطيع ان تقول انك إنسان حي
وعندما تسرح بك الذاكرة في حياة هؤلاء الأطفال البائسة فانت صاحب ضمير وعاطفة
وعندما تضع نفسك محل هؤلاء الآباء وهم يشاهدون اطفالهم يموتون أمام أعينهم دون ان يستطيعوا ان يقدموا لهم شيء نتيجة الجوع والمرض عندها تستطيع ان تتأمل وتدقق في كل شيء في حياة هؤلاء الآباء لتقول كل شيء راجيا واملا في الافلات من سؤال لماذا وماذا فعلت من رب العباد عن هؤلاء الجياع!

{- كان فيما مضى تصل ذهاباً واياباً اساطيل وبواخر تبرعات وخيرات وهبات اهل السودان وتوزيهعا على فقراء الجزيرة العربية  واليمن والخليج العربي ومكة والمدينة المنورة ونجد وتهامة والسراة من محاصيل الذرة والقمح والشعير والزبيب وكان السودان سلة غذاء ومصدر رزق وامن غذائي لسكان الجزيرة العربية بسبب جريان النيل ومحاصيه الزراعية  وكان السودان يتكفل بذلك  دون بيع او ربح  فسبحان مقلب الاحوال -}
..... بينما العالم يسبح في برزخ من رغد العيش وحياة الترف على مدى اكثر من خمسين عاما منذ اختراع النفط والاستيلاء على كنوز البحار والطبيعة وما زال يتجدد وتتنوع بهم بحبوحة العيش والتطور وأصبح حياة العالم في أربع قارات اسيا ، وأوروبا، وأستراليا ، والامريكيتين تنعم برغد العيش وبحبوحة برزخ الحياه ، باستثناء قارة أفريقيا فهناك تعيش ملايين من البشر رجال ونساء واطفال بأجسام تكسوها الجلد والعظم فقط ، تعيش بين الغابات والادغال وتخالطهم كل انواع الحيوانات المفترسة والثعابين السامة والعاصرة منها والنسور الأكلة للحوم يواجهون كل ساعة شبح الموت في اكواخ وتحت الشجر فلا ابواب تمنع وتصد هجوم الأسود , واكواخ  مهترئة  لا تحد من المطر والبرق والبرد , ولا لباس تقي جلودهم لفح الهواء , ولا وسيله  في سبيل الحصول على الطعام لأبنائهم الا الذبح من اغنامهم التي تدر عليهم بالبن والحليب لسد رمق هؤلاء الجياع , وهناك يموت العشرات من كل قبيلة في الشهر الواحد خاصة من الأطفال نتيجة الجوع والمرض, بنما هناك منظمات عالمية صدعت رؤوسنا بأعمالها الدعائية الخيرية وتختزن مليارات من الدولارات واصبحت وجهة لكل فرد وتاجر وغنى وكذلك المؤسسات والشركات وكل من يعيش في داخله أن يساعد هؤلاء الفقراء ، فاذا انت تتفاجأ عندما لا تراء عند هؤلاء الفقراء لا كوخ أنشئ  ولا لباس أمن ولا طعام قدم  ولا دواء ولا مركز صحي ساهم  ولا حفرت لهم آبار ولا كهرباء تمد هؤلاء الفقراء بالإنارة على الأقل في الليل فقط ، بل لم يجد هناك من يقوم بثقيفهم وحثهم على ان يكونوا في جماعات في مكان واحد لكي تقدم  لهم بعض من تلك الخدمات وكأنهم ليس ببشر وارواح تسكنها الاحاسيس والمشاعر وعاطفة ومن لحم ودم ملتنا جعلتهم الظروف والاقدار كذلك.، والنتيجة اطنان من الطعام بما لذ وطاب تكب في النفايات وملابس ترمى في الخزانات والمستودعات بل حتى الأجهزة التي تم استبدالها بالجديدة  من تكييف وتبريد وحتى مولدات الكهرباء القديمة مرمية في الكراجات تم الاستغناء عنها نظرا لقدمها بينما لو وجدت هناك منظمات تقوم بجمع وإصلاح هذه الأجهزة وإرسالها لفقراء أفريقيا لا كانت عملت الكثير وانقذت أرواح الآلاف من هؤلاء الفقراء او مساعدتهم في استصلاح الاراضي الزراعية وتنويع مصادر الغذاء بتامين بعض  المحركات في الزراعة والحصاد لكانت كفت هولا ء الجياع ، بل لو صحت أهل  الضمير الحي وطالبت ان تجتمع وتقتسم  كل دول العالم الغنية دول أفريقيا ومد العون ومساعدة تلك الدول الإفريقية الجائعة  لما وجد فقيرا واحد هناك ولما كان الحال عليه اليوم في أفريقيا غير مما نشاهده ونسمعه عن موت الآلاف من الأطفال وكبار السن نتيجة الجوع والمرض
"دارت احداث هذه القصة ابان الحرب الاهلية في جنوب السودان عام 1994م"
!!, لا تختصر مساعدة الأخيرين في العطف والإحسان  على المسلمين  والمسيحيين فقط بل هناك من لا دين له وقد يجد فيما يقدم اكبر مما يقدمه المسلم او المسيحي لأن في الاخير هو انسان من خلق الله له عاطفه ومشاعر واحاسيس يبكي ويتألم فكيف لو هؤلاء مسلمون لا جمع كل ما عجزنا في تحقيقه نتيجة قساوة قلوبنا وعدم اكتثارنا لمعاناة غيرنا ومن هؤلاء المصور كيفن كارتر وواحد من هؤلاء الناس الذي ابكى العالم بصورة وعندما أنتظر ثلاثة اشهر من عودته من تغطية الحرب الأهلية في جنوب السودان عام  1994م ماذا سوف يقدمها العالم الذي بكي لتلك الصورة للطفلة بعد فقد ابويها واتعبها الجوع والمرض  وبجانبها نسر ينتظر موتها ليأكلها ومقابل الطفلة مخيم للصليب الأحمر وقد أصدر الأطباء تحذيرا ان الطفلة مؤوبه وإن أي مسعف او منقذ يذهب لأنفاذها  لن يتمكن من دخول لمخيم الصليب الأحمر وقام المصور كيفن كارتر من تصوير الطفلة وهي مازالت حية ثم صورها لحظة موتها ثم صورها والنسر ينهش لحمها وبعد ثلاثة اشهر من انتهاء الحرب رجع كيفن كارتر لدياره في امريكا وقدمت له المجلة التي بعثته لتغطية الحرب الهدايا وسيارة ومنزل وثلاث مائة ألف دولار لن المجلة التي يعمل بها حققت مبالغ باهظة وشهره عالمية للمجلة بسبب صورة الطفلة وبعد التكريم كتب رسالته الأخيرة قبل انتحاره
..... يقول فيها كان بالإمكان عصيان الاوامر والمغامرة بحياتي وإنقاذها ان الضمير يقول لي ذلك لا يمكن ان اكذب على ضميري لقد خفت فعلاً من الموت لأني جبان ، اذا لماذا ذهبت هناك اليس من اجل ان اساعد الناس هناك العالم كله منافق وانا من هؤلاء المنافقين لماذا اقول ذلك لن العالم قد بكى كثيرا من تلك الصورة لا كنه لم يفعل غير مسح الدموع ومواصلة حياتها دون تقديم أي شيء لناس هناك ، حتى انا حصلت على المال والشهرة والعقد الوظيفي والمنزل وحتى زوجتي بدأت تتفاخر بي امام المجتمع هناك ، أليس تلك الطفلة التي لم انقدها وتركتها للنسر يأكلها اليست هي التي قدمت لي كل ذلك أليست هي التي قدمت حياتها لكي اشتهر لقد كانت أقوى مني أريد ان اكون معها أريد أن الحق بها واقول لها سامحيني لأكني ، قد تداركت الامر وفعلت الصواب في اللحاق بك اني أحبك أريد أكون معك العالم لا يستحق ان إبقاء فيه العالم كله ظالم وفاسد ولاكن أرجوك ان تسامحيني لأني لم  انقذك والحقيقية انك كنتي أشجع مني حقا
صورة الطفلة والنسر.
لم استطع إدراجها في المحتوى لن القلب لم يحتمل فعل ذلك بسبب الالم التي سببتها لي تلك الصورها التى التقطتها عدسة كميرا كيفن كارتروبسببها انتحر وهذه نص رسالة المصورالمنتحر كيفن كارتر
وبعد ثلاثة أشهرمن الجائزة بالتحديد في يوليو 1994م انتحر كيفن كارتر ، وترك رسالة تشيرإلى تحسره لعدم انقاذ الطفلة  والعديد من الأرواح التي زحفت على مرآي من عينيه وعدسة كميرته حيث قال في رسالته "أنا مكتئب .. بلا مال لإعانة الطفولة.. بلا مال للديون,,أَنا مُطَارَدُ بالذكريات الواضحةِ لحالاتِ القتل والجثثِ والغضبِ والألمِ.. وأطفالِ جائعينِ أَو مجروحينِ، مطارد مِنْ المجانينِ التوّاقين لإطلاق النارِ، مِنْ الجلادين القتلة.. ذَهبتُ للانضمام إلى كين إذا حالفني الحظ"
وفي الختام
بكل آسف وحسرة على دول الخليج الغنية بالمال التي انعم الله عليها ثم بنعمة الاسلام وبالعلماء والفقها والدعاة في نشر تعاليم الدين الاسلامي بعدم مساعدتهم بالمال والطعام واللباس والدواء وحفر الابار في محل تواجدهم بين الغابات وبناء على الاقل اكواخ تقيئهم البرد والمطر والوحوش!,, ثم دعوتهم لدين الاسلام واجزم من هناء الا يعارض احدا من هؤلاء القوم من الدخول في الدبن الاسلامي افواج وافواج خاصا ان بدأوا بكبير قومهم فهم عادة  يطيعون  ويتبعون القائد هناك وبكل اسف اكررها فلم تفكر دول الخليج على مدى عقود من الزمن في تبني مشاريع حقيقية مرئية للعالم أجمع وللشعوب أهل الخليج خاصة ببث برامج بكل المشاريع التي قدمتها هناك للفقراء أفريقيا عبر الوسائل المشاهدة منها والمسموعة والمقروءة عندها سوف تجد الكثير من أهل هذا الديار كلا بما تجود به نفسه بل الكل سوف يتسابقون في البناء والتعمير وتقديم يد العون لهؤلاء الفقراء التي لا تبعد دولهم عن خليجنا الا بضع المئات من الكيلو مترات  فهم جيراننا لا يفصلهم عنا سو البحر الأحمر فقط , قال الله تعالى : ( ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ) التكاثر/8 : أي " ثم ليسألنكم الله عز وجل عن النعيم الذي كنتم فيه في الدنيا : ماذا عملتم فيه ، ومن أين وصلتم إليه ، وفيما أصبتموه ، وماذا عملتم به ؟ "
فقد ثبت في رواية في مسند أحمد (20244) عن أبي عسيب رضي الله عنه قال ؛ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلًا فَمَرَّ بِي فَدَعَانِي إِلَيْهِ ، فَخَرَجْتُ ثُمَّ مَرَّ بِأَبِي بَكْرٍ فَدَعَاهُ فَخَرَجَ إِلَيْهِ ثُمَّ مَرَّ بِعُمَرَ فَدَعَاهُ فَخَرَجَ إِلَيْهِ فَانْطَلَقَ حَتَّى دَخَلَ حَائِطًا لِبَعْضِ الْأَنْصَارِ ، فَقَالَ لِصَاحِبِ الْحَائِطِ : ( أَطْعِمْنَا بُسْرًا ) فَجَاءَ بِعِذْقٍ فَوَضَعَهُ فَأَكَلَ ، فَأَكَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابُهُ ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ بَارِدٍ فَشَرِبَ فَقَالَ : ( لَتُسْأَلُنَّ عَنْ هَذَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ )، قَالَ : فَأَخَذَ عُمَرُ الْعِذْقَ فَضَرَبَ بِهِ الْأَرْضَ حَتَّى تَنَاثَرَ الْبُسْرُ قِبَلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَئِنَّا لَمَسْئُولُونَ عَنْ هَذَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ : نَعَمْ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ : خِرْقَةٍ كَفَّ بِهَا الرَّجُلُ عَوْرَتَهُ ، أَوْ كِسْرَةٍ سَدَّ بِهَا جَوْعَتَهُ ، أَوْ حَجَرٍ يَتَدَخَّلُ فِيهِ مِنْ الْحَرِّ وَالْقُرِّ. 
وتقبلوا من اخوكم "ابن رديف" اجمل مفردات وأرق الكلمات عنوانها الله اكبر وسبحان الله والحمد لله ويأرب رحماك وصلى الله على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ودمتم بحفظ الله ورعايته. 

السبت، 14 يناير 2017

مستوصف قرية الجربش"الخاطرة (رقم 44)








































وقفة وفاء وآجلاء ، وثبوت ثمآ أستعداد 
وإعطاء التحية لمن هو ،،، قد استحقها. 
https://youtu.be/zjqHQDjTeLg
------------
عندما نثني ونعترف ونقدم الشكر الجزيل ؛ فهذا هو الصواب بعينه ،
وعندما نكن المحبة والاحترام ،،، فهذا يعني أننا على استعداد بتقديم ما امكن تقديمه من خدمات وسوف نسعي لفعل الأفضل له ، أو على الأقل ، نبذل جهدآ لعله يفي .
وعندما نبوح باعلاء الصوت ونتغني باسمه ؛ فهذا هو الاعتراف والإعجاب بما قدمه لعشيرته ومجتمعه .
وعندما نصر على قول الحقيقة ؛ فهذا يعنى بأننا لآزلنا احياء لنقول الحقيقه دومآ.
----------
تلك هي البداية التي أود ان إبداء بها
عن خاطرة مستوصف قرية الجربش .
والذي بدأ بها العلم والركن ألخال أحمد علي عالي القرني سواءً بالفكرة والمراجعة الدائمة للجهات المختصة بعد طلبات عده ،،،.
قد تقدم بها لمكتب الأمير الراحل سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله ، غير ما قد قام به من تضحيات وتهيئة موقع للمستوصف بل سعى بالجهد والصحه والوقت عقدآ من الزمن في سبيل إيصال الطريق الى المستوصف لأحل التسهيل لأفراد القبيله للوصول لمراجعة المستوصف .وقد كانت القبيله في ذلك الوقت بحاجه ماسة لهذا المستوصف ومن عام ١٤٠٣ لوقتنا الحالي ١٤٤٠ وهي تنعم بخدمات هذا المستوصف بفظل الله ثم بفضل حكومتنا الرشيدة وبفظل جهود ألخال أحمد علي عالي وحبه لقبيلته.
وفيه ايضا قدم هذا المستوصف للمرضى الدواء والظماد وجبر الكسور وتطهير وتعقيم الجروح  واسعاف للمصابين والحالات الطارئة نتيجة للحوادث السيارات لقرية التام للخط العام الرابط ين تلك المحافظات بين كلا من  مكة وجدة  والاجاردة وابهاء والباحة. 
وقد ساهم ايضا بنقل الكثير من تلك الحالات الطارئة والإصابات نتيجة الحوادث المرورية وإيصالها إلى أقرب المستشفيات الحكوميه في حينها .
ومنه ايضآ سيرت سيارة الإسعاف لكافة قرى النبيعة ببني رزق بطاقمها المتواضع ، المكون من طبيب وصيدلي وممرضه بقليل من الأدوية ومعقمات الجروح وهي تجوب تلك الاسعاف  بطون الأودية والشعاب في سبيل الوصول لتلك القرية التي بها الحاجه مع سائقيها رحمهما الله /معيض بن حيا الله ال عالي / وعالي بن محمد بن مجني. وبهم كانت تكتمل الشفاء بعد الله ، ثمآ في ابتسامتهم وبشاشتهم دوما ،
ومنها ايضا رساله سلام منهم واطمئنان لهولاء المرضي ، وعنوانها لا تخافوا فنحن معكم ،،، وفحواها سوفا نبقى بقربكم حتى ولو قمنا بنقلكم إلى أكبر مستشفى يتبع للمحافظة وكان لهولاء السائقين الفضل بعد الله ، 
ثما ألخال أحمد علي في نجاحه في اختيار هولاء الرحال في نجاح هذا المستوصف ، فكان لكل واحد منهم مهمه خاصه وهي كما يلي من تفع قريته شرق المستوصف فإن المناوب هو معيض بن حيا الله رحمه ومهمته أخذ سيارة الإسعاف والطبيب والممرضه واتباع ذلك المرسول 
ومن تقع قريته غرب المستوصف فإن المناوب هو عالي بن مجني رحمه الله .
ولكل واحد منهما طريقته الخاصه وأسلوبه الفريد في لتعامل مع الحالة الطارئة. 
نبذة عن تاريخ مستوصف الجربش 
 ففي بداية القرن الحالي 1400 للهجرة سرة قبيلة النبيعة بنني رزق بخير عظيم عن هذا المستوصف التي كانت الأخبار تتنقاله بين كافة أطياف مجتمع القبيلة وبين مصدق لهذا الخير وبين منتظر وأصبح الجميع ينتظر ويتمنى ويترقب لعل الحلم يصبح حقيقة وفي 1/5/1403 هجري تم افتتاح المستوصف وخصص له صيدلي وممرضه وطبيب عام ،  وبفضل الله ثم بجهد ألخال أحمد على تم تخصيص سيارة إسعاف وكان لزاما على أبو عبدالله ان ينفع غيره فقام بتسجل وطلب سائق لهذه الإسعاف واخر مناوب له ف حال غيابه أو اثناء جدوث ظروف خاصه .
وال نكن واقعببن لقول الحقيقه الكامله 
وتحليل البيانات ونشره بطريقة واضحة 
؟. فهل من المعقول أن يستمر الطبيب والصيدلي والممرضه في تلك القرية النائيه سواء كانت قرية الجربش ، أو في جميع قرى العرضات فجميعها لا يوجد بهم أدنى شي من الخدمات من طرق وكهرباء وغيرها. 
1- في تلك المرحلة من ذلك الزمن يستطيع الطبيب والصيدلي والممرضه العمل في أي مدينة يريدها أقلها العمل في محافظة ثريبان التعيس وبدون أدنى جهد نظرا للحاجة الماسة لهذه ألفئة الاستثنائية على مستوى كافة المحافظات والمدن والقرى وسوف يقدم  له من أجل ذلك كل ما هو غالي ونفيس لأجل استقطابهم .
2- هل يعقل ان السكن في القرية تتوفر به جمبع الاحتياجات الاساسيه لأولئك الفيئأت التى قد تخرجت من الجامعات الغربية والأمريكية وقد مر  علبهم جميع  فنون الحياة هناك من طرقات ونوادي وأشكال هندسية فريده من نوعها 
3- توفير المتطلبات من الطعام والشراب والمواصلات لهولاء الفئه لا تعتبر بشي اليسير
أعتقد أن ألخال أحمد على قد قام بشي استثنائي في إقناع هولاء ألفئة للاستمرار في العمل باخلاص وعدم التضجر أو أن ألخال أحمد على قد عمل لهم تنويم مغناطيسي؟
او قد احضر لهم من أدغال افريقيا من يعمل لهم السحر الاسود ؟
وال يعذرني على قول ذلك ولكوني قريب له
فله الحق في مقاضاتي أو مسامحتي.
او السر في ذلك هو الأسلوب الفريد من نوعه الذي كان يستخدمه أبو عبدالله في فن التعامل مع هولاء ألفئة حتى أحبته واخلصت له من كل جوارها 
وليس بغريب على أبو عبدالله فلدية خبرة واسعه مكتسبه وغير مكتسبه أثناء تعامله مع كل المواقف التي كانت تواجهه. 
وايضاء مع أصدقائه وزملاؤه في العمل . 
وفي الختام 
اتقدم بالشكر الجزيل لإبطال الخاطرة التي وردت اسماهم في هذه الخاطرة وإلى أولئك الرجال التي بفضلهم بعد الله سبحانه وتعالى ثم بفضل فريقها الذي وفق أبو عبدالله في اختيارهم وسبب بعد الله في نجاح مستوصف قرية الجربش. 
والشكر الجزيل لك من ساهم وشارك في افتتاح المستوصف سواء كان بالدعم اللفظي أو المعنوي أو فعل أي شي افضى إلى افتتاح هذا المستوصف 
والشكر الجزيل ايصا لكل قاريء سواء كان من القرية أو من القبيلة أو من داخل او من خارج الحدود. 
واخيرأ الشكر الخاص أيضا نكرره للخال أحمد علي عالي وأقول له لقد أبدعت طيلة حياتك يا أبا عبدالله وسوف تظل المفردات عاجزة عن الوفاء بأقل ما تستحقه من اطراء وثناء ولا عشت يوما ان لم اتغنى باسمك في ديواني لكل الخواطر وبأفضل ماعندي من مفردات. 
وتقبلوا من اخوكم ابن رديف أجمل وأرقى الكلمات  
ودمتم بحفظ الله رعايته.

الأحد، 18 ديسمبر 2016

الدولة العثمانية" الخاطرة (رقم 43)

! زمن الدولة العثمانية التعيسة !
... 
قد يتسأل القاري عن الاسباب التي دفعتني للاهتمام بتاريخ الدولة او الامبراطورية العثمانية الذي امتد حكمها على العالم الاسلامي لقرابة 400 عام  التي بدأت ّ! سنة 1522م- 940 للهجرة والتي تسببت في سقوط الخلافة العباسية الاسلامية في الأندلس سنة 780 للهجرة؛ وضيعت وفرطت في فلسطين وانتشر الجهل والتخلف في الدين والمعتقد في الجزيرة العربية خاصاً في الحجاز! بسبب محاباتها لنصارى واستماتتها للحصول على بلاد القوقاز فقط !!.. وسوف اجيب على هذا السؤال بعيداً عن العواطف ونأخذ بالإثبات من اقوال من عاش في زمنهم على مدى 200عام قبل سقوط الدولة العثمانية في سنة 1340هـ - 1922م وعلى سبيل المثال الاجداد الذين كإنو تحت الحكم العثماني فبحسب اقوالهم ان الجزيرة العربية  سادها الجهل  في الدين الإسلامي الصحيح  وانتشرت الشركيات فلقد وجدو  الأجداد ابائهم يفعلون ذلك وتناقلها الابناء من الذبح لغير الله  والتبرك بالقبور والطواف بالأشجار خاصة  النساء التي يرغبن في الإنجاب , وانتشر السحر والشعوذة , والفقر والجوع والمرض والحسد والقتل وسفك الدماء , فلم يعمرمسجداً ولم يترك خطيباً يعتلي منارة او صومعة , ولم يسمح للفقيه ان يفصل بين الحق والباطل وصالة الروافض , وانتشر التشيع وقيام القرامطة بسرقة الحجر الاسود , والعبث بمحتويات الكعبة المشرفة وقتل الحجاج في طرق العودة والنهب والسلب , واصبح الدين الاسلامي في حالة يرثى لها نتيجة الجهل وتسلط عتاة العثمانيين على اهل الفقه والشريعة الاسلامية .
.... وخرج من رحم الدولة العثمانية التي اوجدتها في تلك الاجيال النعرات والصراعات القبلية والعقد النفسية والنظرة السوداوية ظلت في نفوس تلك الاجيال لعقود بعد انهيار الامبراطورية العثمانية حتى زالت تلك العقد نهائياً بفضل من الله سبحانه وتعالى ثماً بفضل الامام الموحد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود والامام المجدد الدعوة الاسلامية الصحيحة من الكتاب والسنة محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله جميعاً وجزاهم الله عنا خير الجزاء في انشاء جيل مؤهل علمياً وثقافياً من هيئة كبار العلماء المخلص المحتسب من الكتاب والسنة بعد التنسيق مع الازهر الذي استطاعوا بعون من الله اخراج الناس من الظلمات الى النور وردهم الى الدين الصحيح!.
.. الإ ان الاخطار والتيارات الدينية المتطرفة  التي خرجت من رحم الدولة العثمانية البائسة ما زلت موجودة الى يومنا هذا وبالتحديد العلمانية - وجماعة الاخوان المسلمين وتزاد ضراوتها يوماً بعد يوم التي بسببها اصبح العالم الاسلامي على صفيح سفينة غارقة في عرض المحيط الهائج تتلاطم بها امواجه واصبحت حياة ربانها رهينة بين فكي كماشة العلمانية - وجماعة الاخوان المسلمين .
ومن اجل هذا اهتميت في البحث عن حقيقة تلك الامبراطورية التعيسة. 
اسباب:
دخول تركيا الحرب العالمية
 الاولى عام 1914م
بداية لنهاية الإمبراطورية.
... كانت دول اوروبا تتصارع من اجل الدولة العثمانية فمنها من أرادت تقسيمها ومنها من أرادت الحفاظ على سلامة املاكها لكن التقارب الالماني العثماني زاد الخلاف بين الدولة العثمانية وبريطانيا وفرنسا التي كانت تحافظ على سلامة  أملاكها  فنشوب الحرب على القارة الاوروبية واشتراك المانيا الى جانب النمسا وبريطانيا وفرنسا إلى جانب صربيا انحازت الدولة العثمانية إلى جانب ألمانيا بسبب العلاقة الحميمة بينهما وكان ذلك بسبب التقارب الألماني العثماني  في  29 تشرين اول 1914  دخلت الدولة العثمانية الحرب العالمية الاولى فعليا الى جانب المانيا بعد اشتباك اسطولها مع الاسطول الروسي في البحر الاسود.   وجهات النظر حول دخول الدولة العثمانية الحرب العالمية الاولى: نشبت الحرب العالمية الاولى عام 1914 حيث كانت الدولة العثمانية تحت حكم الاتحادين (جمعية الاتحاد  والترقي) بزعامة انور باشا وجمال باشا وطلعت باشا حيث تضاربت الآراء حول الاشتراك في الحرب العالمية الاولى فكان هنالك ثلاثة اراء 1.  ايد العسكريين الاتراك دخول الحرب الى جانب دول المركز بزعامة المانيا وعلى رأسهم جمعية الاتحاد والترقي  لانهم تدربوا على يد ضباط المان ويحصلون على السلاح منها 2.  رأى عامة الشعب بالتزام الحياد لان الدولة العثمانية من الناحية الاقتصادية والعسكرية لا تستطيع الدخول في حرب ضد دول اوروبا فالأولى ان تهتم لانعاش اقتصادها وتطوير قوتها العسكرية. 3.  أيدت الفئات المثقفة الدخول الى جانب دول الحلفاء وبالذات الذين كانت تربطهم علاقة حميمة مع بريطانيا وفرنسا والذين درسوا في اوروبا وتشبعوا بالثقافة البريطانية والفرنسية .   اسباب  دخول الدولة العثمانية الحرب العالمية الاولى 1.  السبب المباشر الصدام المسلح بين الاسطول التركي بقيادة ضباط المان والاسطول الروسي في البحر الاسود  في 29 تشرين اول 1914 فأعلنت روسيا الحرب على الدولة العثمانية وتبعتها دول اوروبا 2.   رغبة الدولة العثمانية في التحرر من الوصاية عليها والتخلص من الامتيازات الاجنبية التي فرضت عليها في فترات سابقة. 3.  التقارب الألماني العثماني في عهد عبد الحميد الثاني في المجالين العسكري والاقتصادي وميول الضباط العثمانيين الذين تدربوا على يد ضباط ألمان فأعجبوا بقدرتهم وتدريباتهم وإيمانهم بأنهم سينتصرون في الحرب . 4.  عدم وجود أطماع استعمارية ألمانية في الدولة العثمانية بخلاف باقي دول أوروبا بريطانيا, فرنسا وروسيا  التي أرادت تقسيمها أو التدخل في شؤونها 5.  وعود المانيا للدولة العثمانية باستعادة املاكها التي فقدتها في شمال افريقيا ( تونس , ليبيا , الجزائر ) وارجاع مصر تحت سيطرتها فعليا وايضا ستحصل على المناطق التي احتلتها روسيا ( القوقاز وتركستان)   نتائج  دخول تركيا الحرب العالمية الاولى : 1.  تخفيف الضغط على المانيا من الجهة الغربية بواسطة اشغال دول الحلفاء في الشرق الوسط وقطع العلاقات بين روسيا وحلفائها بسبب منع دخول المساعدات العسكرية والمواد الخام اليها 2.  تعرض المصالح البريطانية للخطر كقناة السويس والطريق الى الهند الذي يربطها بمستعمراتها بها 3. احتلال  بريطانيا للبصرة والخليج العربي ومصر واعلان بريطانيا ان مصر اصبحت تحت الحماية البريطانية . 4.  عقد اتفاقية سايكس –  بيكو  بين بريطانيا وفرنسا بسبب دخول الدولة العثمانية الحرب الى جانب المانيا واثارة العرب ضدها بتشجيع من بريطانيا بما عرف بالثورة العربية الكبرى . 5.         هزيمة الدولة العثمانية في الحرب واحتلال املاكها وتقسيمها ولم يبقى منها الا تركيا الحديثة وهي دولة تركيا  اليوم. موقف العرب في الحرب العالمية الاولى : في بداية الأمر عند نشوب الحرب العالمية الاولى كان امام العرب اتجاهين احدهما : 1.  الوقوف الى جانب الدولة العثمانية المسلمة حيث يكسبون ودها وخوفا من اطماع الدول الاوروبية في البلاد العربية 2.  الثورة على الدولة العثمانية والتعاون مع دول الحلفاء بهدف تحقيق استقلال البلاد العربية . الا انها قررت بعد مفاوضاتها مع بريطانيا والتي عرفت باسم مفاوضات ( مراسلات) حسين – مكماهون قررت الانضمام الى  جانب بريطانيا أسباب وقوف العرب الى جانب بريطانيا في الحرب العالمية الاولى : 1.  رفض الدولة العثمانية مطالب العرب بمنحهم  الاستقلال الذاتي واتباع  جمال باشا سياسة الاستبداد واعدام العشرات من القوميين العرب شنقا في بيروت . 2.  وعد بريطانيا للعرب بمساعدتهم على تحقيق استقلال البلاد العربية من خلال وعودها للشريف حسين ورفض الدولة العثمانية مطالب الشريف حسين , حيث طالب بجعل امارة مكة في اولاد الشريف حسين , ومنح سوريا والعراق الحكم الذاتي والعفو عن المعتقلين من احرار العرب. 3.  بروتوكول دمشق وتبنى والجمعيات القومية العربية وجهة نظر الشريف حسين المطالبة بالتعاون مع بريطانيا والثورة على الدولة العثمانية.
وفي الختام. 
دخلت الدولة العثمانية الحرب العالمية الاولى 1914 م مع المانيا وفي 1918 م انهزمت دول المحور بقيادة المانيا  وانهارت الدولة العثمانية بعد هزيمة المانيا وانحصرت الدولة العثمانية في تركيا  المعروفة الان, وفي بداية 1920م فتح المجال لبريطانيا وفرنسا في احتلال كل الدول التي كانت بيد الدولة العثمانية من المغرب الى المشرق  وفي عام 1933م نصب هتلر زعيما لألمانيا واعلن هتلر رسمياً قيام الحرب العالمية الثانية  مجددا في 1939م في  اكتساح قارة أوروبا حتى انهزمت عام 1945م , وتم تحييد تركيا وتجنبت الدخول في الحرب .
وتقبلوا من اخوكم " ابن رديف "اجمل وارق الكلمات متوجة بالورد والياسمين ونتمنى ان قد وفقنا في اختيار الموضوع على امل  ان يروق لكم  ان شاء الله ودمتم بحفظ الله ورعايته.

الاثنين، 12 ديسمبر 2016

تهامة"الخاطرة (رقم42)

ارض تهامة من حرة المدينة
 لسهول حضرموت
........
... تمتد جبال الحجاز من شمال شرق دمشق وغور الاردن مروراً بتبوك والمدينة المنورة حتى الطائف ثماً اتصالها بجبال السروات التي تبدا من الباحة وعسير وظهران الجنوب ومارب والمخا باليمن حتى شواطئ بحر العرب على المحيط الهندي في جنوب شرق الجزيرة العربية ثما تنعطف شرقا بتجاه سلطنة عمان واجزاء من الامارات العربية المتحدة على الساحل الغربي من الخليج العربي ! تمتد هضبة نجد من بادية العراق حتى وادي السيل على مشارف مكة المكرمة ومن القصيم حتى وادي الدواسرّ! وتتفرع  من هضبة نجد ,صحراء النفوذ  بلونها المذهب في شمال شرق الجزيرة العربية ؛ وصحراء الدهناء بلونها البني الداكن في شمال غرب الجزيرة العربية ؛ وصحراء الربع الخالي بلونها الاصفر الفاتح والكثيرة الكثبان والمساحة الهائلة اذ تعد ثاني صحراء في العالم بعد الصحراء الكبرى بالجزائر وتقع في جنوب شرق الجزيرة العربية ؛ حسب اجتهادات الذي اطلق عليها الاسماء والصفات ! سميت هضبة نجد  بهذأ الاسم ؛ لارتفاعها عن مستوى سطح البحر !! وسمي اقليم الحجاز  بهذا ألأسم لحجز نجد عن تهامة ومدن الحجاز مكة وجدة والمدينة المنورة !!! و سميت جبال السروات بهذا الاسم لارتفاعها  الشاهق خاصا من الباحة لظهران الجنوب !!!! وسميت تهامة بهذا الاسم  لانبساطها وتسوأي سهولها بمستوى البحر وتمتد سهول تهامة من شمال المدينة المنورة حتى حضرموت في جنوب اليمن.
......
الكثير من الإعراب وأهل السراة على قمم جبال السراوات  الممتدة من الباحة حتى  ظهران الجنوب خاصة الاجزاء الشرقية من السراة  نتيجة الجهل وشح المعلومات بين الملقن , والمتلقن وضعف الوصف الابداعي لناقل والمنقول من اهل السراة للإعراب ! باعتبار تهامة مكان موحش وغير قابلة وصالحة لعيش الأنسان باستثناء أهل الحجاز! وأقصد هناء بالحجاز الطائف ومكة وجدة والمدينة المنورة والسبب يكمن في أهلها الذين ترتبط سكانها بتهامة علاقة المعرفة الراسخة الضاربة في الجذور ثقافية وايدلوجية عبر التاريخ الممزوجة بالمكان والمناخ الواحد فعندما ينتقل الفرد من مكة والطائف وجدة والمدينة المنورة للعيش او العمل في تهامة ، فكأنما انتقل من قريته للقرية المجاورة فسرعان ما يتأقلم ويتكيف مع أجوائها واهلها والسبب يكمن للجهل السائد المتوارث من بعض اهل السراة ونقلها للإعراب بان تهامة ارض موحشة وحارة وقاحلة فأختلط الجهل بتبعية التلقين من الملقن الجاهل بين بعض من أهل السراة .!.
...
التي كانت في الإساس  ترزخ تحت وطأة الاضطهاد وظلم الأتراك العثمانيين وكذلك صعوبة العيش على سفوح  تلك الجبال الشاهقة الارتفاع  بعدم امكانية الزراعة في تلك الصخور وكذلك صعوبة الصعود والنزول لكبار السن عكس سهول تهامة المنبسطة وسهولة الحركة فيها  !.
... والحال كذلك مع الإعراب نتيجة الصراع  القبلي آنذاك بين الأقوى في اثبات الوجود  ومسك الارض وصعوبة العيش في تلك الصحراء القاحلة فليس فيها سوى صيفاً حار وهبوب السموم او شتاء قارس البرودة وهذا هي نتيجة الفكرة السائدة عند اهل السراة والأعراب عن تهامة بانها ارض موحشة وحارة فلا ربيع يضرب جوانبها ويخصب سهولها ولأسيل يجري في وديانها , واستمر الحال والفكرة عند أهل السراة حتى تمكن الفاتح المظفر الملك عبد العزيز بن عبد رحمن ال سعود  رحمة الله !!- بفتح وتوحيد جزيرة العرب بعد طرد الغزاة المحتل الأتراك وبسط الأمن  وقيام الدولة السعودية وبدء النهضة! وفكت الوظائف والبناء والتعمير والعلم والمعرفة مما جعل أهل السراة والإعراب تنشغل وتخوض غمار الحياة والظرب في الأرض يمنه ويسرى للبحث عن  الرزق والانشغال بالحياة والانصراف والتشبث بالسائد الملقن عن تهامة  دون معرفة بقية الاجزاء من مملكتهم ووطنهم فأصبح السائد  الدائم عند بعض اهل السراة والاعراب ان تهامة أرض موحشة لا يسكنها الا قلة من البشر وخالية من أي كائن حي وقاحلة وبدون ربيع وجريان السيول !.
فلو كان ذلك صحيحا لما عاش وتمسك فيها تلك الاجيال عبر الاف السنين وحتى تلك الاجيال لو قرروا ان يتسلقون جبال السروات بحثاً عن الاجواء الباردة  فلن يستطيع احد ان يمنعهم كان من كان حتى ولو أرادوا العيش على ضفاف نهري دجلة والفرات  لفعلوا.

لقطات من قرية آل حويل بالنبيعة ببني رزق  بالعرضية الجنوبية!
من ضمن ديوان كل الخواطر للكاتب ابن رديف!
الصور المدرجة تتبع لسهول ومدن تهامة














































وفي الختام.
تعتبر سهول تهامة  والمدن الحجازية من اكبر المناطق في جنوب غرب المملكة العربية السعودية بكثافة السكان على مدى التاريخ بسبب توفر وسائل العيش الذي يكمن في الزراعة ورعي المواشي وصيد البر والبحر, ومكة من تهامة وتهامة جزاء من مكة والحجاز! كما قال رسول الله صلى الله علية وسلم , وقد اورد الشاعر الكبير الدكتور غازي القصيبي رحمة الله في قصيدته المشهورة نعم نحن الحجاز ونحن نجد وهذ اثبات ان تهامة جزء من الحجاز ولك ايها القارئ المنصف ان تقوم برحلة من مكة وانت في اتجاه الجنوب فأول من يقابلك مدينة قلوة والمخواة بتهامة الباحة وبعدها العرضيات التابعة لمكة المكرمة ومدينة الإجارده ومحايل بتهامة  عسير وغيرها الكثير من المدن والمحافظات .
وتقبلوا من اخوكم "ابن رديف" اجمل وارق مفردات التراحيب في التعابير اللغوية
ودمتم بحفة الله ورعايته.

الأحد، 6 نوفمبر 2016

الأندلس"الخاطرة (رقم 41)

من الذي اضاع بلاد الفردوس .
العثمانيون ؛ ام ؛ الصفويون.
................
نظرت (عائشة الحرة ) إلى ولدها أبي عبد الله الصغير ، لما سمعا معاً صهيل الخيل فوق الهضبة والتي سميت فيما بعد بـ (هضبة زفرة العربي الاخيرة ) ، نزلت على إثر تنهداتها ، دمع من عيني ولدها .. الأمير المخلوع (أبو عبد الله) ..حيث صار عزاؤه هو البكاء ... حينها .. نظرت إليه أمه ... وقالت له : نعم .. ابكي .. ابكي .. كالنساء ملكا مضاعا .. لم تحافظ عليه كالرجال .. كانت قطرات الدموع هذه هي آخر عهد المسلمين بالأندلس .. وآخر عهد أبي عبد الله نفسه بهذأ البلاد "بلاد الفردوس المفقود"؛.
القصيدة لأبو البقاء الرُندىّ الأندلسي - رحمه الله يرثي بلاد الاندلس .
لـكل شـيءٍ إذا مـا تـم نقصانُ *** فـلا يُـغرُّ بـطيب العيش إنسانُ
هـي الأمـورُ كـما شاهدتها دُولٌ *** مَـن سَـرَّهُ زَمـنٌ ساءَتهُ أزمانُ
وهـذه الـدار لا تُـبقي على أحد ***ولا يـدوم عـلى حـالٍ لها شان
يُـمزق الـدهر حـتمًا كل سابغةٍ *** اذا نـبت مـشْرفيّاتٌ وخُـرصانُ
ويـنتضي كـلّ سيف للفناء ولوْ *** كـان ابنَ ذي يزَن والغمدَ غُمدان
أيـن الملوك ذَوو التيجان من يمنٍ *** وأيـن مـنهم أكـاليلٌ وتيجانُ ؟
وأيـن مـا شـاده شـدَّادُ في إرم *** وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ ؟
وأيـن مـا حازه قارون من ذهب ***وأيـن عـادٌ وشـدادٌ وقحطانُ ؟
أتـى عـلى الـكُل أمر لا مَرد له *** حـتى قَـضَوا فكأن القوم ما كانوا
وصـار ما كان من مُلك ومن مَلِك ***كما حكى عن خيال الطّيفِ وسْنانُ
دارَ الـزّمانُ عـلى (دارا) وقاتِلِه *** وأمَّ كـسـرى فـما آواه إيـوان
ُ كـأنما الصَّعب لم يسْهُل له سببُ *** يـومًا ولا مَـلكَ الـدُنيا سُـليمانُ
فـجائعُ الـدهر أنـواعٌ مُـنوَّعة ***ولـلـزمان مـسرّاتٌ وأحـزان
ُ ولـلحوادث سُـلوان يـسهلها ***ومـا لـما حـلّ بالإسلام سُلوان
ُ دهـى الـجزيرة أمرٌ لا عزاءَ له *** هـوى لـه أُحـدٌ وانـهدْ ثهلان
ُ أصابها العينُ في الإسلام فارتزأتْ *** حـتى خَـلت مـنه أقطارٌ وبُلدانُ
فـاسأل (بلنسيةً) ما شأنُ (مُرسيةً) ***وأيـنَ (شـاطبةٌ) أمْ أيـنَ (جَيَّانُ)
وأيـن (قُـرطبة)ٌ دارُ الـعلوم فكم ***مـن عـالمٍ قـد سما فيها له شانُ
وأين (حْمص)ُ وما تحويه من نزهٍ *** ونـهرهُا الـعَذبُ فـياضٌ وملآنُ
قـواعدٌ كـنَّ أركانَ الـبلاد فما ***عـسى الـبقاءُ إذا لـم تبقَ أركان
ُ تـبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من أسفٍ *** كـما بـكى لـفراق الإلفِ هيمان
ُ عـلى ديـار مـن الإسلام خالية ***قـد أقـفرت ولـها بالكفر عُمران
ُ حيث المساجد قد صارت كنائسَ ما ***فـيـهنَّ إلا نـواقيسٌ وصُـلبان
ُ حتى المحاريبُ تبكي وهي جامدةٌ ***حـتى الـمنابرُ ترثي وهي عيدانُ
يـا غـافلاً وله في الدهرِ موعظةٌ *** ان كـنت فـي سِنَةٍ فالدهرُ يقظانُ
ومـاشيًا مـرحًا يـلهيه مـوطنهُ ***أبـعد حمصٍ تَغرُّ المرءَ أوطانُ ؟
تـلك الـمصيبةُ أنـستْ ما تقدمها *** ومـا لـها مع طولَ الدهرِ نسيانُ
يـا راكـبين عتاق الخيلِ ضامرةً ***كـأنها فـي مـجال السبقِ عقبانُ
وحـاملين سـيُوفَ الـهندِ مرهفةُ ***كـأنها فـي ظـلام الـنقع نيرانُ
وراتـعين وراء الـبحر في دعةٍ ***لـهم بـأوطانهم عـزٌّ وسـلطان
ُ أعـندكم نـبأ مـن أهـل أندلسٍ *** فـقد سرى بحديثِ القومِ رُكبانُ ؟
كم يستغيث بنا المستضعفون وهم *** قـتلى وأسـرى فما يهتز إنسان ؟
مـاذا الـتقاُطع في الإسلام بينكمُ *** وأنـتمْ يـا عـبادَ الله إخـوانُ ؟
ألا نـفـوسٌ أبَّـيّاتٌ لـها هـممٌ ***أمـا عـلى الخيرِ أنصارٌ وأعوانُ
يـا مـن لـذلةِ قـومٍ بعدَ عزِّهمُ *** أحـال حـالهمْ جـورُ وطُـغيانُ
بـالأمس كـانوا ملوكًا في منازلهم *** والـيومَ هـم في بلاد الكفرِّ عُبدانُ
فـلو تـراهم حيارى لا دليل لهمْ *** عـليهمُ مـن ثـيابِ الـذلِ ألوان
ُ ولـو رأيـتَ بـكاهُم عـندَ بيعهمُ ***لـهالكَ الأمـرُ واستهوتكَ أحزان
ُ يـا ربَّ أمّ وطـفلٍ حـيلَ بينهما ***كـمـا تـفـرقَ أرواحٌ وأبـدان
ُ وطفلةً مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت *** كـأنـما يـاقـوتٌ ومـرجـان
ُ يـقودُها الـعلجُ لـلمكروه مكرهةً ***والـعينُ بـاكيةُ والـقلبُ حيرانُ
لـمثل هـذا يذوبُ القلبُ من كمدٍ *** إن كـان فـي القلبِ إسلامٌ
"العثمانيون والأندلس '' الحقائق الغائبة.
أين كان العثمانيون عندما سقطت دولة الإسلام في الأندلس؟! ولماذا لم ينتفضوا لحماية أعظم حضارة إسلامية قامت في أوروبا؟! هل خان العثمانيون إخوانهم الأندلسيين ؟! أسئلة كثيرة تتبادر إلى الذهن عند الحديث عن سقوط الأندلس ودور الخلافة العثمانية تجاهها .
ونحن في هذا المقال نجيب عن هذه الأسئلة ونضع أمامكم الحقائق التي أُخفيت عن عمد لتظهر الدولة العثمانية كدولة خائنة باعت الأندلس وتركتها فريسة في يد النصارى الأندلس والدولة العثمانية، لكي تتضح لنا الأمور جيداً لابد لنا من أن نفهم طبيعة الدولتين وأحوالهما في تلك المرحلة،  ففي الوقت الذي كانت دولة بني عثمان تشق طريقها لتعلن عن نفسها وترفع الراية بعدما كادت أن تسقط في أواخر الحكم العباسي مع بدايات القرن الخامس عشر الميلادي كانت دولة الأندلس في الغرب تسارع نحو الانهيار، حيث الصراع على الحكم بين ملوك الطوائف وانتشار الفتن واستعانة بعض ملوك المسلمين بالنصارى ضد إخوانهم، وبدأت ممالك الإسلام تسقط واحدة تلو الأخرى، وبالتالي كان المشهد في العالم الإسلامي على هذا النحو: دولة فتية تبدأ مجدها وتحارب على عدة محاور لإثبات نفسها وتخوض معارك طاحنة ضد أوروبا في الغرب والدولة الصفوية الشيعية في الشرق، ودولة أخرى يأفل نجمها في الأندلس ويتصارع ملوكها وتنهار ممالكها في يد النصارى واحدة تلو الأخرى .
هل بالفعل تخلت الدولة العثمانية عن الأندلس؟
لا زال كتاب ومثقفون أتراك يحاولون إنكار ذلك  الاتهامات  للدولة العثمانية بأنها تخلت عن الأندلس ولم تتحرك لنجدتها وقد انساق وراءهم جمع كبير من عامة المسلمين للأسف الشديد. والحقيقة أن هذا الكلام محض كذب وافتراء فالدولة العثمانية بذلت الكثير من المحاولات لنجدة الأندلس .
فما أن وصلت الاستغاثات للسلطان محمد الفاتح الذي كان منشغلا بفتح أعظم مدن أوروبا في ذلك الوقت '' القسطنطينية '' حتى هب الفاتح لنجدة الاندلسيين فهجم على إيطاليا وسيطر على مدينة لاترانتوا محاولا الوصول إلى الأندلس، ولكن وقفت أمامه عدة عقبات منعته من استكمال المسير، بايزيد الثاني: بعد الفاتح تولى ابنه بايزيد الحكم وأثناء حكم بايزيد وقعت الكارثة بسقوط الأندلس وتسليم أبوعبدالله الأحمر مفاتيح غرناطة للنصارى سنة ١٤٩٢م وقد توالت صرخات الأندلسيين واستغاثاتهم بالعثمانيين، وعلى الرغم من أن بايازيد الثاني كان مستهلكا في حروب طاحنة مع قوى مختلفة من الأوروبيين والصفويين الشيعة والمماليك إلا أنه لم يكن له أن يرد هذه الاستغاثات فأرسل أسطولا ضخماً بقيادة "كمال رئيس" لضرب سواحل إسبانيا ومحاولة دخول الأندلس. وقد حاول كمال رئيس الوصول إلى غرناطة إلا أن الموانع الأوروبية والخيانات التي حدثت من بعض القوى الإسلامية ورفض المماليك والأسرة الحفصية في تونس تقديم يد العون له كل ذلك وقف عائقا أمام وصول الأسطول العثماني إلى الأندلس وإنقاذها قبل فوات الأوان، سليم الأول : لم تتوقف محاولات العثمانيين لإنقاذ الاندلسيين بل استمرت حتى بعد سقوط الأندلس .
فقد سعى العثمانيون إلى إنقاذ إخوانهم المورسيكيين في الأندلس، فبعد أن تولى سليم الأول الحكم أرسل إلى قائد الأسطول الإسلامي عروج وكلفه بمهمة عرفت في التاريخ بالمهمة المستحيلة وكانت تقوم على مهاجمة سواحل إسبانيا والسيطرة عليها وإنقاذ مسلمي الأندلس من محاكم التفتيش والعودة بهم إلى الجزائر، وقد استطاع عروج تنفيذ الخطة بنجاح وإنقاذ عشرات الآلاف من المورسيكيين، سليمان القانوني: عندما تولى سليمان العاشر أعظم سلاطين الدولة العثمانية الحكم انتفض هو أيضاً لمحاولة إنقاذ المورسيكيين فجهز جيش قوامه مئتا ألف، وحاول الوصول إلى الأندلس عن طريق فيينا، ولكنه لم يكمل المسير بسبب مهاجمة الصفويين الشيعة لعاصمة الخلافة العثمانية.
كما أرسل سليمان ثمانين سفينة وثمانية آلآف مقاتل من الانكشارية إلى قائد أسطوله "خير الدين بربروسا"، وأمره بمهاجمة الأندلس وإنقاذ المسلمين هناك وقد فتحت الدولة العثمانية أبوابها أمام الأندلسيين الفارين من بلادهم فاستقبل العثمانيون قرابة نصف مليون أندلسي من المسلمين وغيرهم.
 هذه كانت إطلالة سريعة عن بعض محاولات العثمانيين لإنقاذ الأندلس، ويبقى السؤال الأخير: لماذا لم تكلل هذه المحاولات بالنجاح ؟! الحقيقة أن الأمر لم يكن بهذه السهولة التي يتخيلها البعض، فالأمر كان شديد التعقيد، وقد تعددت العوامل التي منعت العثمانيين من إنقاذ الأندلس ومن أهم هذه العوامل الطبيعة الجغرافية، حيث المسافة كبيرة جدا بين غرناطة والقسطنطينية، وهذا جعل وصول الجيش العثماني إلى الأندلس وعبوره كافة هذه الحواجز أمرا يشبه المستحيل، إضافة إلى التحالف الصليبي الأوروبي ضد العثمانيين وإغلاق الإسبان لمضيق جبل طارق. العوامل العسكرية والسياسية: لم تتوقف الدولة العثمانية منذ قيامها على يد مؤسسها عثمان بن أرطغرل عن الجهاد في سبيل الله وكانت تقاتل على عدة محاور في وقت واحد، حيث اشتبكت مع أوروبا في الغرب والصفويين والمماليك في الشرق، وهذا بالطبع كان له أثر كبير في انشغال العثمانيين عن الأندلس رغماً عنهم. الدولة الصفوية الشيعية : كانت الدولة الصفوية الشيعية في إيران بمثابة خنجر في ظهر الدولة العثمانية، فالعديد من المحاولات كادت أن تنجح لولا غدر الصفويين وطعنهم للعثمانيين من الخلف ومهاجمة عاصمتهم هكذا وقفت العديد من العوامل حائلا دون إنقاذ العثمانيين للأندلس، ولذلك فمن الظلم أن نتجاهل ذلك كله، وننسى هذه المحاولات كلها، ونتهم العثمانيين بأنهم فرطوا في نصرة الأندلس.

وفي الختام.
تقبلوا من اخوكم ابن رديف اجمل وارق الكلمات متوجة بالورد والياسمين ودمتم بحفظ الله ورعايته.