بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 13 يونيو 2016

"الجمل والصبر"الخاطرة رقم 30

الظروف تصنع وتعظم همم الرجال
والرضا الطريق السالك للسعادة
.................. 
السعيد من رضيت نفسه بقضاء الله وقدره خيره وشره
والسعيد من اتعظ بغيره وقبل سجال الحياة
والسعيد من قل لغطة وظلمه وجرحه لغيره 
والسعيد من أسعد غيره وستر عيب اخيه وجاره وصاحبه
والسعيد من زرع ونثر الورد وسامحه جميع الخلق 
والسعيد من نام قرير العين ينتظر ساعة رحيله فلا جرح ولا اقتص وفي طيات ماضيه بحمل ختم القيام بجميع الأركان والفروض املا وراجيا رحمة الرحمن 
 التقوقع هو الانطواء والانكماش حول الذات ، والهم والدين طريق الإفلاس والتعب النفسي ، والندم وكثرة الحسرة مهبطة للهمه والعزيمة ' والغضب والغلظة جميعها تعجل في هلاك النفس وتحط من همم الرجال ومعنوياتها ،جمعتها وذهبت بها لأعظم مخلوق على وجه الأرض لعلها تنصف اصبر الخلق في قوة التحمل
... وعندما تلوت عليه اثافث اقوالي طؤطئ براسه وواصل عمله والالتفاف وعلى ظهره ثقال الأحمال  ثم رد عليه القول ثكلتك أمك وطرحتك أرضا وسحقا وتبا لكل جاحد وناكر بنعم الله التي لا تعد ولا تحصى،  ثم رد وقال انتم يالبشر تريدون كل شيء بدون نقصان. لا ماء ينضب وكلاء يتجدد بما لذ وطاب ، ومائده تكون عيدا لأولكم واخركم لا تشمل غيركم من البشر والبهائم بدافع الأنانية، وجنتا دون عمل وظنك، وربيع دون صيفا وشتاء ، وذريه دون تعب وعناء ، وشباب دون فناء وشقاء ، وجنس دون توقف وملل ، فمن انتم اذا كان كل ملك من الملائكة يعمل ومؤكل به سجودا وركوع  من ذو خلق السموات والارض، ومن هو في استماع لأمر النفخ في الصور،  ومن هو في صعود ونزول منذ ملايين السنين لم يعصي الله طرفة عين ، ومن هو موكل بحمل العرش ، ومن هو يحصى عمل البشر ، ومن الخلق من هو حياته في ترقب وهروب وركض من كل جارح ومفترس واي توقف او التفاف تعنى هلاكه، ومن هو من يطير بين الضباب والسحاب وفي البرق والرعد واي خلل في سرعتها وارتفاعها تعني سقوطها للهاوية ، ومن هو من يزحف ويلتف حول نفسه وسمه يأكل جسمه ، ومن هو بسبح في اعماق المحيطات المظلمة دون توقف، ومن هو يشد الرحال للهجرة بقطع الاف الاميال ذهابا وإيابا ، كل ذلك من أجل أكل عيشه ليعيش ويسبح  ويؤدي رسالته ، ومعا ذلك ها انت تشاهدني وانا ألِف بهذه المعصرة من الصباح حتى دنو الشمس من شفق المغيب من اجل ان اطعمك وتذوق زيت السمسم ألِف بها مغمض العينين وكأنني بغل وشتان بيني وبينه، وتشاهدني كل عذرا وشقحا ووضحا وعفراء وصبحا، وكل المجاهيم والعفر دون ان أستطيع أن أفعل لهن شيء بسبب تلك المعصرة ومعها الجام وسوط ابن العراب ، ومع ذلك اكن الرضاء بما أمر به ربي، فألٍف وانا مرفوع الرأس والهامه' واقول في داخلي حمدا وشكرا لله وحده  قد اكون احسن من غيري ، ومع ذلك لم تجد غيري تشكي لي همك "  اذهب عني وأبحث في خانت الأنس مثلك تشاطره همومك، حتى انا سوف اشاطر همومي من هو من جنسي يقال أن البعض من الجمال في نجد مهان طوال سنين عمره أما أنه يبقى في شبكه اسير القيد واللجام، واما ان يبقى في سباق الهجن والتسلية، ومنا من هو يباع بملايين الريالات،  ومنا من هو يضرب به الأمثال وزين الصفات ووضع شهادة ميلاد به اسم جده وخاله , وفي اليمن من هو يلف بجلمود سدر ليعصر السمسم  ، وفي تهامة من هو في حرث وحفر ونزف الآبار،  وفي السراة من هو في شعيب محصور او مكسور الساق بسبب تلك الصخور ، وفي مصر من هو أصبح كالبغل بين الحدائق والشواطئ ومرشد سياحي، وفي ايطاليا من هو في حكم خرافة الديناصورات، وفي أستراليا من هو وضع للتدريب سائقي طائرات الهيلوكوبتر في قنصنا لكثرة تواجدنا والتقليل من جنسنا او من أجل التسلية
حديث أنس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -: يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة، فيصبغ في النار صبغةً، ثم يقال: يا ابن آدم هل رأيت خيراً قط؟ هل مر بك نعيمٌ قط؟ فيقول: لا والله يا رب، ويؤتى بأشد الناس بؤساً في الدنيا من أهل الجنة، فيصبغ صبغةً في الجنة، فيقال له: يا ابن آدم هل رأيت بؤساً قط؟ هل مر بك شدةٌ قط فيقول: لا، والله ما مر بي بؤسٌ قط، ولا رأيت شدةً قط ؛ رواه مسلم
وفي الختام.
يقال ان العلامة رحمه الله الشيخ  عبد العزيز بن باز عندما سئل عن لو يرد له بصره فقال اتمنى لأرى الإبل التي ذكرها الله أفلا ينظرون للأبل كيف خلقت وكما يعلم الكثير ان الشيخ ابن باز رحمه الله كان ضرير البصر
وتقبلوا من اخوكم ابن رديف اجمل أيقونة عزف الرياح بأشجار الصنبور ولحن اغصانه
ودمتم بحفظ الله ورعايته  

الأربعاء، 1 يونيو 2016

"البئر والساقية وبزوغ الفجر " الخاطرة رقم 29



https://youtu.be/kIFMb1F558o

" البئر وبزوغ الفجر "
 -------
صاح الديك " وفج الفجر ولأح ، وسطع ضوء النهار وبان , وحان وقت العمل , وحرث البلاد, بعد ما صهل المهراس ودوا وايقظ الجيران" وجال البن في المحماس وهز وشخل ونفخ القشر وطار" واستوت حبة الخولآني بلون المذهب وحطة بالفواح , براعي الكيف وحرك الجمر حتى توهج وهاج" وزلت الكايفة  في الدلة وتوسطه, وثر خلط ابهار هيلها مع زعفرانها, مع غمسة اصبع مسمار, ودار الكيف في وسط فنجانها ,دورة رحى كسر مهباشها, اثنين ولا غير الثلاثة  فنجان كيفها, مع رطب الصفري وألا حولي على عجل, يزين صوت ونتف سير المضخة طو,,طو,, طو,
... 
تحرث بلاد" ودوآ صوت المضخة وخرخر الماء وانساب في الجداول والساقية وراح يروغ "بالماء روغان  سرحان " مره ركض ومره حبوا " وتمرغ بطين وخليط عودان وأغصان "ومره نسرحه, ومره نعفر الأيادي في كل ساقيه وفلج, ومره نروح ومره نورد ونروي والمضخة تبقى  مثل ماهي تبقى....طو. طو. طو...





وفي الختام
تقبلوا من البئر والمضخة والفلج اجمل الذكريات وأحلاها.. 
ومن اخوكم "ابن رديف" ودمتم بحفظ الله ورعايته.

الثلاثاء، 31 مايو 2016

" العقل والخيال"الخاطرة رقم 28

حدود العقل والخيال  البشري
في عظمة خالق الكون الفسيح
...............
 ان مستوى العقل اقل من مستوى الخيال
وان مستوى الخيال اقل من مستوى الذبابات
وان مستوى الذبابات اقل من مستوى الجزيئيات
وان مستوى الجزيئيات اقل من  مستوى الضوء
وان مستوى الضوء  محصور في نقطة في كون فسيح
وان الثلث من بقية الكون يقبع في ظلام دامس خاصا البعيدة عن المجموعة الشمسية بل هناك كواكب متجمدة تسبح في مسافات سحيقة  بحجم الارض بعشرات المرات تسمى بالكواكب العمياء ! وهناك كواكب يستغرق دورانها حول الارض المئات من السنه الضوئية وبسببها تحدث الكوارث الطبيعية ؛ مثل فيضانات المحيطات والبراكين والزلازل وارتفاع في درجات الحرارة والبرودة  وذوبان القطبان المتجمدان وكل ما يحل بكوكب الارض وهناك يحصل تصادم بين الكواكب بسبب الحرارة الهائلة المباشرة من الشمس وتطاير الملايين من فتاب الكويكبات وتضل تسبح في الفضاء السحيق حتى تذوب وهناك يولد كويكب من تلك الجزيئيات ويموت كويكب  فسبحان الذي اتقن واجرى وقدر كل شيء.
ان كوكب الارض ضمن الكواكب التي تسبح في الفضاء عبر مسار مرسوم ودقيق لكل من الشمس والقمر والارض! فالأرض تدور حول نفسها مرة واحدة في اليوم فيحدث الليل والنهار ؛ وتدور حول الشمس مره واحدة في السنة فتحدث الفصول الاربعة ! وعندما تقع الارض بين الشمس والقمر يحصل الخسوف للقمر وعندما تقع بين القمر والشمس يحصل الكسوف للشمس؛ هناك كواكب تسبح تحت وبجاني الارض
مثال :
لو افترضنا اننا نصنع بالونه دائرية الشكل بعرض ثلاثة امتار تمثل الكون ثما نضع كرات من الداخل للبالون تمثل الشمس والقمر والارض ثما نضيف كل الكواكب السيارة ونرصع بقية البالون بالكرات ثمل الالاف من الكواكب ثما نحدد علامة على الكرة التي تمثل الارض بعد عملية فرها ودحرجتها"؛ فسوف تقتنع ان الارض يقع تحتها كواكب مثل التي ما يدور فوقها
احياناً يأخذك العقل الى ابعد نقطة على سطح الارض
واحياناً يأخذك الى حافة الكون ويتوقف العقل ويرجح بك الى فراشك في بضع ثواني ليأخذك!" بعدها الخيال الى ان تقف على حافة الجنة والنار لكنه يتوقف لما بعد ذلك ويضيع بسبب الجزيئيات والذبذبات والظلام ؛ ولأيمكن ان يتصور الأنسان ما بعد الجنة والنار وهذا من رحمة الله بالعباد ومثال لذلك الخيال والروية وتفسيرها  عن شكل الجنة والنار , وكذلك مشاهدة البث المباشر بالصوت والصورة  والاتصال المرئي والحسي التي نجريها كل دقيقة دون ان نستوعب كيف يتم ذلك !"وكذلك مشاهدة الجزيئيات التي يتخلل من النافذة مع الضوء وكذلك الذبذبات عند اقفال التلفاز وذبذبة الراديو عند دخول الانفاق والجسور ولولا وسيلة الاقناع التي نشاهدها ونستعمله لكن ضربا من الخيال!لقد حفظ الله سبحانه وتعالى عقل الانسان من جبروت ألخيال وفي مقدمتهم الانبياء من ادم الى خاتم الانبياء محمد عليهم الصلاة والسلام فأدم عليه السلام كان في الفضاء الخارجي وشاهد مالم يراه البشر من الملائكة والجنة والنار  وكذلك نبي الله سليمان الذي تفوق على خيال الجن وقدرتها فاخذ يعجز ويقلل من قدرة الجن حتى كلف من الجن من اوتى العلم برفع عرش الملكة سباء من اليمن الى فلسطين في اقل من ارتداد رمش العين وكذلك نبي الله  داود عليه السلام عندما عجز الجن في  عدم معرفتهم بموته الا بعد تحطم العصا التي كان يتكئ عليها وهم في حفر الابار مدة من الدهر وكذلك نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي حفظه الله في قصة الاسرى والمعراج وكيف تجول في الكون الفسيح  من السماء الدنيا الى بعد السماء السابعة ومشاهدة الجنة والنار وحتى السد ره المنتهية والصراط وما بينهما ليرجع به الله وبعقله وخيالة بنفس الليلة الى مكة ويقص ذلك على صحابته فمنهم من صدق وخر ساجداً ومنهم من كذب وخالف عقله وخياله بل صلى الله عليه وسلم  وكذلك عندما سمع عليه الصلاة والسلام بعض الموجودين يذكرون ابل فقدت وضاعت فقال لهم صلى الله عليه وسلم  اوصافها كذا وكذا  فقالو نعم تلك هي فقال انها في جبال قرب المدينة المنورة وذكر اوصاف المكان وانطلق صاحبها وفعلا وجدها واخبر القوم بذلك .
ان الفضاء الذي يحيط بناء مليء بالصوات والملفات والرسائل ولولا وسيلة الاقناع  لما صدقنا ذلك فلو كشف لنا الفضاء لشاهدنا مليارات من الاصوات والرسائل والملفات تطير في سرعة تفوق سرعة الصوت والبصر مثل نقل المعلومات بالصوت والصورة من ابعد نقطة على سطح الارض والفضاء في بضع ثواني ؛, ومن القصص المعروفة في العهد القريب عن الخيال والمعجزة التي ميز الله سبحانه وتعالى بها بعض البشر وهم كثر بموهبة الخيال.
عباس بن فرناس:
الذي حاول كثيرا اثباته للناس امكانية الطيران فكانت الفكرة والوسيلة موجودة لأكنه فشل بموته واتهم بالجنون بسبب عدم التوازن في الطيران حتى ثبتت الوسيلة في الاقناع بالطائرات التي هي الان موجودة ومن علم خيال عباس بن فرناس.
 وكذلك زرقاء اليمامة:
التي كانت تشاهد على مسافة ثلاثة ايام بلياليها في اليل والنهار كذلك خلف الجبال والأشجار وفي صحوة الجو وعتمته وعندما ضاق بأهلها وعشيرتها الدفاع عنها بأنه مجنونة طلب من زرقاء اليمامة اثبات ذلك الخيال فما كان منها ألا صعدت اعلى المنزل وقد رتب لها عشيرتها بإرسال رجال على مسافة ثلاث ليالي  دون علمها ما يعدل 80 كيلو متر وان يسيروا بجانب الشجر تارة يجلسون وتارة يسيرون  وعند سؤالها ماذا تشاهد قالت اني ارى قوماً يسيرون وحولهم اشجار ثم يجلسون وكأنهم يخصفون نعالهم وليسوا ببعيد واستمر ذلك مع زرقاء اليمامة  حتى قالت لهم انهم على مقربة من غزو العشيرة ولقد صدقت القبيلة زرقاء اليمامة انها تشاهد من مسافة ثلاثة ايام بالوسيلة والإقناع .

 

لقد جعل الله سبحانه وتعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم  وجبريل عليه السلام هما اللذان يتحكمان بالخيال وليس الخيال عكس بقية البشر إذ ان الخيال هو المتحكم بالإنسان يذهب به إلى أبعد من قدرات العقل" مثال لذلك لقد كان رسول الله يخبر ان فلان في الجنة وفلان في النار  او يأتي فلان فيسلم مثل قوله صلى الله عليه وسلم في إسلام  عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد وكذلك يموت في المعركة فلان وفلان في هذا المكان فمن الذي أوصل رسول الله ومن أخبره أنه الله  الذي أمر الخيال ان يذهب برسوله لذلك العلم ومثال لبعض من البشر الذين يذهب  بهم  الخيال , عندما سأل ذلك المسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الشيطان ما زال بي حتى سألني من الذي خلق الله فقال رسول الله فيما معناه لقد وصل بك إلى أبعد من قدرتك وقل لا اله إلا الله وتوضئ وصل يعنى الخيال قد وصل بذلك الرجل إلى أبعد من قدرت العقل في الاستيعاب ولذلك فإن الخيال يتحكم بالبشر باستثناء الأنبياء  والملائكة وهم  من يتحكمون  بالخيال فقط بعد علم واذن الله سبحانه وتعالى .
لقد عجز العقل البشري مسلم وكافر في فهم هيئة الجن ويومنون بوجودهم وعجز في شرح وتصوير وكيفية خروجهم واختفاءهم بأحدث وسائل التقنية من تصوير بالكاميرات الرقمية والأجهزة الاستشعارية حتى استعانوا بعلماء النفس ليلقي نظريته الثابتة وهي ان الجن عبارة ( الطيف الغير مرئي ) يعنى لا ترى لا بالعين ولا بالأجهزة  الاستشعارية وبالمختصر ان نظرية علم النفس هي نعمة ووسيلة إقناع لكافة البشر باستثناء العلماء لانهم يعرفون انها نظريه وضعيه لحماية العقل البشري من جحيم الخيال.
وعجز عن تفسير من اصيب بالجنون لان علماء النفس يعرفون الجواب ان ذلك العقل السليم  الذى كان, قد ذهب به الخيال الى ادق التفاصيل ولم يستوعب العقل جحيم الخيال ونتيجة لذلك قد اصيب بالجنون ولذلك قد عفى  ورحم الله  سبحانه وتعالى عن المجنون من الواجبات الدينية وكذلك عجز العقل البشري الى الان في اثبات ان الارض ثابتة لا تدور وان الشمس هي التي تدور ففي القران ذكر الله سبحانه وتعالى ان الارض جعلناها رأسيه لا تميد, وعجز العقل البشري ان يخلق ذبابة  بضعف الطالب والمطلوب وعجز عقل الانسان في اثبات كيفية عدم تصادم ملايين من الطيور اثناء هجرتها رغم قرب المسافات واختلاطها واشتباكها في الصعود والهبوط والالتفاف حول بعضها اثناء الطيران حتى العلماء الذين أوجدوا نظرية علم النفس عجز في تفسير سر تصادم طائرات عملاقه رغم الاتصالات والملاحة الجوية بينها  وكيفية عدم تصادم  او حتى التلامس الملايين  من الطيور اثناء طيرانها وهجرتها  . 

وفي الختام.
سالوا احد الملحدين بوصف ما يدور في خيالة كيف خلقت فقال لا ادري كيف خلقت لا كني خلقت فراءيت نور بعيدا فتبعت  ذلك النور وفي اثناء ذلك اصبحت بين طريقين فسلكت  احد الطريقين ومازالت امشى في هذا الطريق ولا ادرى اين يتجه بي ذلك الطريق .فرد عليه من اوتى من الله علم وصحح له لم تأتي بجديد فلقد ذكر الله سبحانه وتعالى في سورة البلد  اية (9) ان هديناكم النجدين ؛ عندما يعرض الإسلام على  بعض الكفار  فانهم يرفضون والسبب في خياله الذي لم يبعد به إلى أبعد من مشاهدة الشمس والقمر فلو ذهب خيال ذلك الملحد  إلى أن يقف عند حافة الجنة والنار فسوف يسئل  ويضل يسئل  حتى يهتدي لضالته والاستسلام لخالق الخيال والاسلام الفوري ولقد ذكر كثيرا من أهل الدعوة للإسلام ان الذي يسئل  كثيرا عن الكون فإنه يسلم في الحال او بعد فتره قصيره  واذا اسلم فلن يسئل احد لأنه دخل في الاسلام عن قناعة ويطبق تعاليم الاسلام من القران والسنة دقها وجلها  وكذلك هناك من كان مسلم ثم الحد والسبب يكمن في خياله الذى دخل في أدق التفاصيل عن الكون الخارجي والعياذ بالله .مثل كفار قريش الذين اسلموا تباعا ومنهم من مات على كفره والسبب يعود للخيال ؛ عن عائشة قالت كنت أسمع النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يدعو به : يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك... قلت : يا رسول الله ، دعوة أراك وأسمعك تكثر أن تدعو بها: يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ؟ قال: ليس من آدمي إلا وقلبه بين إصبعين من أصابع الله إن شاء أقامه وإن شاء أزاغه....  صلى الله عليه وسلم,
وتقبلو من اخوكم ابن رديف جل الاحترام والتقدير للقاري الكريم 

الأحد، 1 مايو 2016

"بشار االأسد والاجرام "الخاطرة رقم 27

نستطيع ان نسقط المجرم والطاغية .
والدكتاتور بشار في ثلاثة ساعات .
     -------------------
هل يعقل بان هذا الشخص كائن بشري حي.
وهل يعقل ان هذا الشخص مسلم او حتى مسيحي .
وهل يعقل ان ينام قرير العين والضمير بعد كل ما فعله. وهل هو مازال مصدق نفسه ويحلم بكرسي الرئاسة .
بما ان الدم قد زهق وعم القتل والتدمير والقنص والاغتيال والخطف والاغتصاب والذل والإهانة والسحق والسحل للعظام ولم يبقى شيء ألا وفعلها هذا المجرم من جرائم حرب في حق البشر ولم يستثني منهم  احداً لا طفل ولأشيخ كبير ولا امرأة ولا اعزل و بل حتى الشجر والطير والحيوان لم يسلم منه , و قضى على الحرث والنسل وعندما احس هذا المجرم ان زواله قد حسم وأن جيشه وزبانيته قد ملُ من القتل في البشر  اخذ يستنجد بمن يعينه في القتل وفعلاً وجد من يشبيه بل من هو في نفس هيئته ولم يبحث طويلا بل هم موجودين وينتظرون من صاحب الصلاحية بشار بالإذن لهم فأوال من فرح بهذه المشاركة في القتل هم من كان يبكي ويستعطف العرب وخاصاً اهل الخليج في الضغط على اسرائيل ان يدع حزب الشيطان و(حسن عبد آلات ) وعند زوال الخطر اخذ يلجلج ويتبختر وكانه قوة عظمى وليس مجرد فصيل صغير, وكذلك فرح المجوس ايران المتمثل في المنافق (اية الله الخميني) في المشاركة في القتل .وأما قيصر روسيا ( بوتن ) ويعرف قيصرروسيا المسلمين السنه جيدا في افغانستان  وفي الشيشان , وما هي ألا لمعرفة مدى الصداقة مع الامريكان ومدى معرفة جدية امريكا في الوقوف ضد مصالح روسيا واستعراض للقوة وتجريب لسلاح الصاروخي وتسويق لسلاحها وعلى حساب دماء العرب التي تجربها الان وتطلقها من البحر الاسود المسمى بصواريخ كروز الروسي ومدى دقتها التي تمتلكها  روسيا  ومجوعة من الخرد الكبيرة الحجم من الطائرات والدبابات التي تعتبر افضل شيء عند المقاتل في استهدافها,  التي لم تعد تنفع في المعارك الالكترونية والتقنيات الحديثة ولو حدث هناك معارك بين الروس والأمريكان فان الاخيرة تستطيع ان تعطل سلاح روسيا النووي برمجياً وحتى تستطيع ان تسقط مقاتلاتها فور تحركها وحتى تستطيع  إن تمسحها من الخارطة لو لا الخوف من الشعب الامريكي الذي سوف يأكل الاخضر واليابس لو فعلت حكومتهم ذلك  وكذلك تستخدم امريكا روسيا لتخويف الدول الاوروبية لتبقى في حاجة لأمريكا  , اما ما يخص المجوس ايران فهم اجبن من يقاتلوا العرب السنه وهم يعرفون حجمهم الحقيقي واتحدى اذا ثبت ان ايران قد فازت في حرب او كسبت حرب او دخلت في حرب حتى مع حربها مع العراق في الثمانيات من القرن الماضي لم تجرؤ سوى باستخدام الصواريخ لضرب المدن القريبة من حدودها والدخول بعدة امتار داخل الحدود العراقية وكانت في الاساس خطة من ملالي ايران  ليصعد ويؤجج صراعات مذهبية وبعد  ان تمكن العراقيين من امتلاك الصواريخ تم دحرالايرانيين الفرس وعلاوة على ذلك اعلنوا الاستسلام وهم صاغرون وبالمختصر ليس عند الفرس الا المليشيات الموالية لها فقط وبقصد التدمير والقتل واشغال العرب  واستنزاف للأموال وعرقلة التنمية وهذا هو حال العصابة المجرمة  بل اصبحت ايران شوكة  وحجر عثره في طريق العرب السنه لتعين اسرائيل وتحقق لها اهداف لم يحلم  بها يوماً وليس بغريب على الفرس المجوس  على مدى التاريخ سوأ في عهد الفتوحات الاسلامية اوفي العهد الحاضر . فقبل احداث سوريا قد استفردت بهاء اسرائيل  بإيران بخصوص برنامجها النووي المكذوب ليل ونهار في التهديد ففجاه ألا وإيران تلجم حتى عن الكلام  وتسلم كل شيء لأمريكا وكأنها غزل تغازل بها الغرب بل لم يجرؤوا  ولو من باب التفكير من  يزور الضاحية اللبنانية  أي مسئول ايراني ليطمئن  عاى زميرته حسن عبد آلات والتحميد على سلامته من اسرائيل وبقائه حياً . بل لجأت ايران في تحسن علاقتها اَن ذاك مع الخليج  وتتغنى بالجوار وحسن الجوار فكيف تجروا على الدخول في قتال مباشر مع العرب السنه .
وخير مثال ما يحصل الان في العراق من تفريغ نصف سكان فارس الايرانيين الشيعة وإدخالهم العراق لخلق توازن شيعي مع السنه وتهجير السنه من جنوب العراق وتفريقهم في الشمال والشرق من العراق وتدمير المساجد والقتل والتفجير لخلق صراع طائفي مقيت بل حتى الدواعش هم من اوجدهم ومن صنع ايران واسرائيل وروسيا وامريكا  انهم يفكرون في  صراع  في الشرق الاوسط وطويل الاجل لأشغال المسلمين العرب السنه عن قضيتهم الاولى في  تحرير فلسطين . {وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏‏؟‏
وعلى يد هذا البلد بلد الاسلام والعروية والشهامة والكرامة والبطولات والفتوحات  احفاد الصحابة . قد تدارك الامر قبل فوات الاوان  بأنشاء وتشكيل تحالف اسلامي سني المسمى (برعد الشمال) الذي انشي من اجل السلام والمحافظة على بلد الحرمين الشريفين وبقية البلدان والجمهوريات المسلمة السنية  بقيادة ملك الحزم والعزم الملك سلمان حفظه الله ورعاه من كيد الكائدين".أن أمريكا وروسيا وايران واسرائيل هم من الداء الإعداء للعرب والمسلمين ووجهين لعملة واحدة تجمعهم المصالح وتفرقهم ولاكن بالمقارنة بين الامريكان والروس.
نجد الامريكان قد سمحت لأهل الخليج على الاقل  ببيع وتوريد افضل الانواع من الأسلحة الحديثة وفي مقدمتها الطائرات والصواريخ الاعتراضية  والهجومية
وليس هناك مقارنه بين السلاح الامريكي والروسي فقبل عدة اشهر دخلت افضل طائره روسيه سخوري 24 لا جواء تركيا وبعد تحذيرها اقلعت اف 16 الأميركة الصنع وفي اقل من 90 ثانية من اقلاعها استطاعت ان تصبح فوق الطائرة الروسية التي كانت في ارتفاع شاهق جداً وتعد الافضل عند الروس 24 سخوري وتم اسقاطها, بمعنى ليس عند الروس شيء يذكر مقارنه بالأمريكان  . لقد اًذت روسيا العرب والمسلمين كثيرا وحتى انها تفتقد لروح الدبلوماسية  والمرونة  وتعيش في عزلة تامة وخوف من المجهول حتى على مستوى الزيارات الدولية وهذا هو حال من يعتبر نفسة من الاقلية  فهناك اعتقالات واعدامات وسجون سرية ولجم للحريات الدينية والحقوقية .وتطبيق الماسونية والشيوعية التي تؤمن بان كل شيء لا صحاب النفوذ وما الفرد الا مجر واحد من القطعان والافضل في الامر ان الله سبحانه وتعالى قد وفق في استقلال الجمهوريات الاسلامية مثل كازخستان وداغستان وجورجيا وطاجكستان وعن قريباً ان شاء الله الشيشان قد استقلت عن هذا البلد الملحد والبلد الغامض الذي لا تعرف عنه شيء الا عاصمته ومن فتره قصيره مثله مثل ايران واسرائيل فبالكاد تعرف عواصم بلدانها   بل ليس عند روسيا الا حق نقض الفيتو في كل ما يخص العرب والمسلمين السنه عكس الامريكان تجد عندهم دبلوماسية ومرونة وحتى تصحيح لبعض الاخطاء وفي زيارة متواصلة مع العرب .
والخلاصة: متفقون الامريكان والروس وايران وإسرائيل  وما لبشار الا الذنب من كل الوليمة في مقابل بقائه في الرئاسة وأن بقائه ليس الا مجرد وقت وحالما تتحقق مصالحهم فان بشار سوف يرمى و يترك في الشارع  حاله حال طاغية ليبيا معمر القذافي عندما تأكدوا بان ليبيا خالية من الكيماوي ترك  ورمى في الشارع وكذلك حاله حال صدام حسين ,
هناك علامات استفهام كثيرة جداً حول ما يجري في سوريا وقد وضع الحليم عقلة في كفه ؟ ويتساءل عن المنظمات الحقوقية واين مجلس الامن واين الدول التي تربطها علاقات مع الشعب السوري واين الاتفاقيات الدولية واين واين ؟؟؟..... حول ما يجري.
لماذا تترك ويسمح  لإيران وعلى مدى خمس سنوات بتدخل في بلد تبعد عنه المئات من الكيلومترات وغير عربي وطائفية وتقتل وتدمر وتفجر وتهجر دون السماح  له من مجلس الامن واخيرا التدخل الروسي المباشر مع تلك الدول والمليشيات دون ان تحرك ساكناً
1-  قتل اكثر من اربع مائة الف سوري نصفهم من الاطفال وكبار السن والنساء
2- نزوح اكثر من سبعة ملايين من السوريين ثلاثة منهم في دول الجوار
3- نزوح اربعة ملايين لدول الاوربية عبر البحار غرق منهم  فوق خمسين الف نازح
4- استخدم النظام السوري الكيمائي عدة مرات ومات اكثر من 1500سوري
5- استخدام البراميل المتفجرة والمحرمة دولية وإلقائها على المباني في نصف الليل
6- استخدم النظام التجويع والحصار وتحت امرين اما الموت جوعاً او الاستسلام
7-اقدام النظام على الانتخابات لترشح لرئاسة تحت وابل البراميل وازيز الطائرات .
أنهم متفقون ويفكرون ويتأمرون ويخططون ويعملون ليلاً نهاراً قال الله عز وجل في كتابة الكريم. {وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏‏ صدق الله العظيم.
وفي الختام.
نستطيع ان نسقط الطاغية بشار في ثلاث ساعات بمجرد ان يتم تسليح المعارضة والجيش الحر بالصواريخ  الحرارية وتسقط الخمس الطائرات الخردة  التى مازالت  عند بشار او بمعنى اخر قد سلمت من الجيش الحر واما الطيارات الروسية اتحدى ان بقيت ان عرفت ان المعارضة تمكنت من الحصول على الصواريخ الحرارية ان تبقى ساعة واحده  فقط فان بقاء هذا الطاغية يعتمد على تلك الخمس الطائرات  الموجودة , عندها لن يتوانى الجيش الحر من تطويق دمشق  الذي قد وصل قبل ذلك اسوار العاصمة ولاكن اتمنى من الجيش الحر ألا يستعجل في قتل بشار بل الحرص على القبض عليه حياً لن قتله  يعتبر راحة له .
سوف يسقط بشار اجلاً او عاجلاً مثل ما سقط مجرم يوغسلافيا في البوسنة والهرسك  وإنما بقائه ليس ألا مسالة وقت. وما يحصل في سوريا وبتحديد  في حلب فان ذلك يعلم الله به وتحت مشيئة الله وان الله له حكمة في ذلك  وسوف ترجع سوريا حرة بشعبها وارضها وعطرها ونسيمها رمزاً  لنضال وأسطورة القتال في زوال اكبر طاغية على وجه الارض وسوف يخرج من هذا الجيش من يحرر المسجد الاقصى فلقد ذكر ذلك رسول الله صلى الله علية وسلم  والاحاديث كثيرة التي  تدل واشارة لذلك ويعرفها الراسخون في العلم  .
وتقبلوا ؛من اخوكم ابن رديف.... فائق وجل احترامي وتقديري لا خواتنا  في سوريا ونسئل الله سبحانه وتعالى ان يعجل بزوال هذا المجرم وان يرحم  قتلاهم الذين ضحو بدمائهم ونسئل الله ان يجعلهم في منازل الشهداء  والشفاء العاجل بأذن الله للذين يقاتلون من اجل تحرير بلاد الشام من هذا النصيري المجرم ونسئل الله ان يعجل بالنصر والامن والاستقرار لهذا البلد العربي الاصيل الذي تعاقب عليه الصحابة رضوان الله عليهم . وختاماً الحمد لله وسبحان الله ولا اله الا الله والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ورضي الله عن الخلفاء الراشدين ابو بكر وعمر وعثمان وعلى .
" انتهى نص المقال"

الخميس، 28 أبريل 2016

"نادي الإهلي"الخاطرة رقم 26


دارت الكورة وحنا ورآها ندور
وصاحت الجماهير وحنا وراها نصيح .
والزمن دوار مثل .... ما لكورة تدور.
-----------------------------
بعد  اكثر من (32) سنه من خلو نادى الأهلي العريق من أي  بطولة ها هو الآن يتوج نادي  الأهلي بفوزه بالكاس على نادي الاهلال اشارة الى ان نادى الأهلي رجع الى عهده وزمن البطولات والأمجاد في المربع بين الاندية الثلاثة :النصر والاتحاد والهلال  وسوف نشهد في العام القادم ان شاء الله منافسات شبيهه بالدوري الاسباني الشهير
لا نزول ألا وبعده طلوع , ولا جلوس الا وبعده  نهوض,  ولأحزن إلا بعده فرح , ولا تجارة ألا بعد الخسارة , ولا رخاء ألا بعد الشدائد , ولا سعادة ألا بعد التعاسة , ولا انتصار ألا بعد الهزيمة , ولا مطر بغير السحاب , ولا بحر بغير مد وجزر , ولا ليل ألأبعده نهار , ولا هبوط ألا بعده طيران , ولا صعود بغير الجناح , ولا طعام بغير ملح , ولا دفاع بدون الهجوم , ولا نجوم بغير الظلام, ولا عيون بغير الدموع , ولا دموع بغير العيون , والعيون تحليها الرموش ,  والرموش فوق العيون . ولا يمين بغير اليسار, ولإسلام الا برد السلام . والزمن دوار مثل ما لكورة تدور.
قرعت الطبول , وزفة الخرفان لذبح والطباخ , واهديت وقدمت للجماهير والضيفان  , ودار لفة العود الازرق وفاح بين الاكتاف وتحت  الشماغ . ولفة الدلة بالفنجال ولف الفنجال بأدلة , بقهوة مزعفره هيلها مخلوط بالنخوة والزنجبيل , وساد الانس والوئام ساَد, ما بين اهازيج المشجع و وتراحيب بالضيوف , ومآبين متعاطف وفرحان  وسن المزمار سن . وجال ضرب الدف والزير على جمر السمر وضوء القمر جال , وصاحت  الجماهير بالأهازيج . وزان الليل ينضم القوافي زان , بحفله وبهجة افراح فوزك بالأهلي تغنينا. ورفرف علم فوزك في الشوارع والميادين ,  وفي الشواطئ وعبر الفيافي وشالت الجماهير اهازيج فوزك ورقصة رقصت  الزار.نتيجة بحث الصور عن نادي الاهلي
وفي الختام
على الرغم اني لا اشجع أي نادي باستثناء المنتخب السعودي  اثناء مشاركاته الخارجية "نبارك لنادي الاهلي" بفوزه بالكأس بعد توقف داَم 32 عاما وحضاً اوفر لنادي الاهلال ونتمنى ان نشاهد في العام القادم منافسة قوية ان شاء الله بين الاندية السعودية التي تشبه الى حداً  بعيد في التنافس الدوري الاسباني
وتقبلوا من اخوكم "ابن رديف "؛اجمل تعابير في الافراح والأهازيج 
ودمتم بحفظ الله ورعايته

الثلاثاء، 26 أبريل 2016

"صلاة العيد"الخاطرة رقم 25

صلاة العيد بين التبكير والتأخير  .
والاستماع في سماع التسليم .
لم تتوقف القرينة عن الازيز لي بالكتابة على الرغم باني قد وعدنا بتوقف التام ولولا الخوف من أن ندخل انا وإياها في دحاليس ومعمعة او صف الطوابير على القرّاء لتخلص من هذه المعضلة ومادام ان وضعها في السليم  فليس هناك مشكلة معها.
وسوف نخوض التجربة في المرافعة والمحاماة.
بين إمام وخطيب صلاة العيد.
وبين المأمومين المتخاذلين .
في الفصل بينهما بالتساوي .
او ترفع المرافعة لمحكمة العدل الدولية في لاهاي وحقوق الإنسان.
هل اصبحت صلاة العيد مجرد شعيره دينيه  تثبت انا كنا صائمين قائمين وراكعين ساجدين او انها مجرد مناسبه تقليدية وعادة اجتماعيه ام ان أصبحنا متناقضين في الأقوال والأفعال بين الأمس واليوم.
في زمن الآباء وغير بعيد كانت صلاة العيد تعتبر كصلاة الجمعة في أهميتها ومكانتها وساعات الاستجابة فيها . اذا إن الله سبحانه وتعالى  يرفع عمل الصائم من قيام وصيام  وأيام رمضان وزكاة الفطر بعد صلاة العيد
وكانت تمنع تبادل التهاني والتبريكات و تحبس الأنفاس والأشجان من تبادل القبلات والاحضان وسن الرماح في النقر بالخشوم حتى يسلم الإمام والخطيب من صلاة العيد .ومجرد ان ينتهي  فاذا الكل يلقط من هو بجنبه وكأنهم كإنو في فراق طويل وكأن  الرجال كالموج في التلاطم بينهم وتلاحم المعارك في سن الرماح في القبلات وتلاصق الخشوم بل هناك من يفقد عقاله  ومسواكه ونعاله وقد يصاب بكدمات من أثر نقر الخشوم نتيجة تلاصقها ثم يتوقف الجميع , لسماع فاصل بإعلان التجمع والمولاة بالطعام والأكلات الشعبية  ونثر الشحم  واللحم والمرق والعصيدة  والمرقوق وبعد شد وجذب في تحديد المكان يتدخل من هو يعرف بالعادات والتقاليد بان مكان فلان بن فلان ال فلان  هو صاحبها بتوارث من مئتان عام .فإذا بالجميع يعلن القبول  والرضى بالقرار الصادر الغير قابل للنقاش  والشطب والتعديل ليقطع على المارقين عن القانون فرصة  التعديل في بنود الاتفاق المبرمة قبل عشرين عقداً من الزمن , في سقيفة وسرحه بنى مره وهمدان وتغلب وربيعه او تصبح هناك معركة داحس والغبراء اذا اصرا الطرف الآخر في تعديل البند.
أما ان كل ذلك كان نتيجة الكبت العاطفي عند الإباء واستعطافهم لبعض الخصوم  واستدراج بعض الأعداء للهدنه لما بعد العيد او ان الوضع  طبيعي وإن الكاتب مع الخيل يشقرا .
وفي المقابل: تجد اثر شعيرة صلاه  العيد  في هذا الزمان هي مجرد  عادة وليست بعباده واختصار العناء  في الذهاب  ليهنئ بالعيد على الأقارب والجيران وحتى  مع من  معه في المدينة وكذلك منعا للإحراج قد تكون وسيله ضغط مستقلا او إن الإمام وخطيب صلاة العيد هو السبب في التأخر في الحضور.
وفي المقابل: نجد أن الإمام محق إذ هو آخر من يحظر فأبمجرد دخوله يكبر ويصلى بعد اكتمال النصاب وإعطاء الفرصة  لمن تأخر ومراعاة ظروف الاخرين وحرصه على القول في نهاية الخطبة في كل صلاة العيد, تذكروا من كان معنا في هذا المكان واين اصبح الآن بالإشارة الى السلام والعناق قبل الفراق وان الفرصة مناسبة لنبذ كل ما في القلب .
وفي المقابل : نجد ان المأمومين لهم قول آخر في ان صلاة العيد سنه مستحبة تسقط عن الآخرين بحضور الاخرين متجاهلين أن رسول الله صلى عليه وسلم التمس العذر في ذاك الزمن   فمن وجد ثوب لم يجد نعال فيما معنى الحديث صلى الله عليه وسلم .
وفي المقابل : نجد أعذار اهل هذا الزمن ان هناك تأخر في تسليم الثوب الجديد من قبل الحائك وكذلك زحمة الأسواق ومحلات حلاقة الدقون غير الحرص على تثبيت لبس الشماغ على شكل كوبرا وتحتاج لعدم الحركة او الالتفات أو الانحناء أثناء السلام وكذلك حرارة الشمس  والرطوبة  والأفضل ان نستقبل المهنئين والمعيدين في المنزل.
وفي الختام.
لا أرى هناك حل على المدى القريب بين الأطراف المتخاصمة ولا بد أن تحال مرافعة الخصوم إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي وحقوق الانسان في اجبارهم على توقيع معاهدة سلام وفي حالة الاختلاف فإن مجلس الأمن مخول تحت البند السابع باستخدام  القوه في تخويل الحلف الأطلسي  والناتو بجبار المتخاصمين للجلوس على طاولة الحوار. ربما تكون هي الحل الافضل في هذا الزمن لأن العرب لا تقبل إلا  بالحل الخارجي ,هكذا هو حال العرب من من ذو مئات السنين خاصا اذا عرفنا  أن حرب داحس والغبراء استمرت أربعين عاما من أجل سقوط خيل في سباق ولم ينهى تلك الحرب إلا الشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى في أبياته المشهورة .
ام أننا نحتاج لشاعر مثل زهير بن ابي سلمي في استعطاف القوم وتذكيرهم بزمن الإباء والاجداد بنقاء السريرة والتسامح   ونتمنى ان تعود تلك العادة الجميلة المتمثلة في( الموالاة يوم العيد  ) والاجتماع بالطعام وتخصيص ساعة فقط  في كل عام ونحرص على الحضور فيها واقترح ان يحول المنزل القديم وترمم سرحته وسقفه وتثبيت الاجتماع فيه احياء لذكريات الاباء والاجداد في مثل هذه الشعيرة العظيمة والحرص على توارثها وتوريثها من الاندثار بكل تفاصيلها وفصولها , بدل  التدخل من الحلف الأطلسي والناتو .
وتقبلوا من اخوكم "ابن رديف "جل الاحترام والتقدير للقارئ الكريم.
معلقة زهير بن أبي سلمى كاملة  الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم زهير اصدق الشعراء في الجاهلية, وهذه المعلقة قد اوقفت, حرب  داحس و الغبراء,  بين أبناء العمومة (عبس وذبيان ) استمرت لأكثر من أربعين عاما وبسبب سقوط خيل في كمين  أثناء احتفالات كانت في الجاهلية الآ ان الأمر فسر من قبيلة الفارس الذي اوقع به على أنه اهانه لطرف الآخر وقامت الحرب  داحس والغبراء على هذا الأساس ومنها خرج الفارس الذي يضرب به المثل في الشجاعة والاقدام عنتر بن شداد العبسي.
كعادة الشعراء الجاهليين في بداية المعلقة . يتعزل زهير بن ابي سلمى   في زوجته ام (اوفي ) ومدى تعلق قلبة فيها ومحاسن جمالها  التي طلقها بالظهار عليها ورفض اخوتها ان تعود الية ثماً يخلد كل مكان وذكرى وقفت فيه زوجته   ثم يشكو الزمن وكبر سنه الذي تجاوز الثمانين حولاً و في منتصف المعلقة  يحث عبس وذبيان على انهاء الحرب وتذكيرهم بأمجادهم وكرمهم وشجاعتهم  وقبل اخر المعلقة ينتقد بعض عادات الجاهلية وفي اخر المعلقة يمجد الله سبحانه تعالى
أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ
                   بِحَـوْمَانَةِ الـدُّرَّاجِ فَالمُتَثَلَّـمِ
وَدَارٌ لَهَـا بِالرَّقْمَتَيْـنِ كَأَنَّهَـا
                   مَرَاجِيْعُ وَشْمٍ فِي نَوَاشِرِ مِعْصَـمِ
بِهَا العِيْنُ وَالأَرْآمُ يَمْشِينَ خِلْفَـةً
                   وَأَطْلاؤُهَا يَنْهَضْنَ مِنْ كُلِّ مَجْثَمِ
وَقَفْتُ بِهَا مِنْ بَعْدِ عِشْرِينَ حِجَّةً
                   فَـلأيَاً عَرَفْتُ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّـمِ
أَثَـافِيَ سُفْعاً فِي مُعَرَّسِ مِرْجَـلِ
                   وَنُـؤْياً كَجِذْمِ الحَوْضِ لَمْ يَتَثَلَّـمِ
فَلَـمَّا عَرَفْتُ الدَّارَ قُلْتُ لِرَبْعِهَـا
                   أَلاَ أَنْعِمْ صَبَاحاً أَيُّهَا الرَّبْعُ وَاسْلَـمِ
تَبَصَّرْ خَلِيْلِي هَلْ تَرَى مِنْ ظَعَائِـنٍ
                   تَحَمَّلْـنَ بِالْعَلْيَاءِ مِنْ فَوْقِ جُرْثُـمِ
جَعَلْـنَ القَنَانَ عَنْ يَمِينٍ وَحَزْنَـهُ
                   وَكَـمْ بِالقَنَانِ مِنْ مُحِلٍّ وَمُحْـرِمِ
عَلَـوْنَ بِأَنْمَـاطٍ عِتَاقٍ وكِلَّـةٍ
                   وِرَادٍ حَوَاشِيْهَـا مُشَاكِهَةُ الـدَّمِ
وَوَرَّكْنَ فِي السُّوبَانِ يَعْلُوْنَ مَتْنَـهُ
                   عَلَيْهِـنَّ دَلُّ النَّـاعِمِ المُتَنَعِّــمِ
بَكَرْنَ بُكُورًا وَاسْتَحْرَنَ بِسُحْـرَةٍ
                   فَهُـنَّ وَوَادِي الرَّسِّ كَالْيَدِ لِلْفَـمِ
وَفِيْهـِنَّ مَلْهَـىً لِلَّطِيْفِ وَمَنْظَـرٌ
                   أَنِيْـقٌ لِعَيْـنِ النَّـاظِرِ المُتَوَسِّـمِ
كَأَنَّ فُتَاتَ العِهْنِ فِي كُلِّ مَنْـزِلٍ
                   نَـزَلْنَ بِهِ حَبُّ الفَنَا لَمْ يُحَطَّـمِ
فَـلَمَّا وَرَدْنَ المَاءَ زُرْقاً جِمَامُـهُ
                   وَضَعْـنَ عِصِيَّ الحَاضِرِ المُتَخَيِّـمِ
ظَهَرْنَ مِنْ السُّوْبَانِ ثُمَّ جَزَعْنَـهُ
                   عَلَى كُلِّ قَيْنِـيٍّ قَشِيْبٍ وَمُفْـأَمِ
فَأَقْسَمْتُ بِالْبَيْتِ الذِّي طَافَ حَوْلَهُ
                   رِجَـالٌ بَنَوْهُ مِنْ قُرَيْشٍ وَجُرْهُـمِ
يَمِينـاً لَنِعْمَ السَّـيِّدَانِ وُجِدْتُمَـا
                   عَلَى كُلِّ حَالٍ مِنْ سَحِيْلٍ وَمُبْـرَمِ
تَدَارَكْتُـمَا عَبْسًا وَذُبْيَانَ بَعْدَمَـا
                   تَفَـانَوْا وَدَقُّوا بَيْنَهُمْ عِطْرَ مَنْشَـمِ
وَقَدْ قُلْتُمَا إِنْ نُدْرِكِ السِّلْمَ وَاسِعـاً
                   بِمَالٍ وَمَعْرُوفٍ مِنَ القَوْلِ نَسْلَـمِ
فَأَصْبَحْتُمَا مِنْهَا عَلَى خَيْرِ مَوْطِـنٍ
                   بَعِيـدَيْنِ فِيْهَا مِنْ عُقُوقٍ وَمَأْثَـمِ
عَظِيمَيْـنِ فِي عُلْيَا مَعَدٍّ هُدِيْتُمَـا
                   وَمَنْ يَسْتَبِحْ كَنْزاً مِنَ المَجْدِ يَعْظُـمِ
تُعَفِّـى الكُلُومُ بِالمِئينَ فَأَصْبَحَـتْ
                   يُنَجِّمُهَـا مَنْ لَيْسَ فِيْهَا بِمُجْـرِمِ
يُنَجِّمُهَـا قَـوْمٌ لِقَـوْمٍ غَرَامَـةً
                   وَلَـمْ يَهَرِيقُوا بَيْنَهُمْ مِلْءَ مِحْجَـمِ
فَأَصْبَحَ يَجْرِي فِيْهِمُ مِنْ تِلاَدِكُـمْ
                   مَغَـانِمُ شَتَّـى مِنْ إِفَـالٍ مُزَنَّـمِ
أَلاَ أَبْلِـغِ الأَحْلاَفَ عَنِّى رِسَالَـةً
                   وَذُبْيَـانَ هَلْ أَقْسَمْتُمُ كُلَّ مُقْسَـمِ
فَـلاَ تَكْتُمُنَّ اللهَ مَا فِي نُفُوسِكُـمْ
                   لِيَخْفَـى وَمَهْمَـا يُكْتَمِ اللهُ يَعْلَـمِ
يُؤَخَّـرْ فَيُوضَعْ فِي كِتَابٍ فَيُدَّخَـرْ
                   لِيَـوْمِ الحِسَـابِ أَوْ يُعَجَّلْ فَيُنْقَـمِ
وَمَا الحَـرْبُ إِلاَّ مَا عَلِمْتُمْ وَذُقْتُـمُ
                   وَمَا هُـوَ عَنْهَا بِالحَـدِيثِ المُرَجَّـمِ
مَتَـى تَبْعَـثُوهَا تَبْعَـثُوهَا ذَمِيْمَـةً
                   وَتَضْـرَ إِذَا ضَرَّيْتُمُـوهَا فَتَضْـرَمِ
فَتَعْـرُكُكُمْ عَرْكَ الرَّحَى بِثِفَالِهَـا
                   وَتَلْقَـحْ كِشَـافاً ثُمَّ تُنْتَجْ فَتُتْئِـمِ
فَتُنْتِـجْ لَكُمْ غِلْمَانَ أَشْأَمَ كُلُّهُـمْ
                   كَأَحْمَـرِ عَادٍ ثُمَّ تُرْضِـعْ فَتَفْطِـمِ
فَتُغْـلِلْ لَكُمْ مَا لاَ تُغِـلُّ لأَهْلِهَـا
                   قُـرَىً بِالْعِـرَاقِ مِنْ قَفِيْزٍ وَدِرْهَـمِ
لَعَمْـرِي لَنِعْمَ الحَـيِّ جَرَّ عَلَيْهِـمُ
                   بِمَا لاَ يُؤَاتِيْهِم حُصَيْنُ بْنُ ضَمْضَـمِ
وَكَانَ طَوَى كَشْحاً عَلَى مُسْتَكِنَّـةٍ
                   فَـلاَ هُـوَ أَبْـدَاهَا وَلَمْ يَتَقَـدَّمِ
وَقَـالَ سَأَقْضِي حَاجَتِي ثُمَّ أَتَّقِـي
                   عَـدُوِّي بِأَلْفٍ مِنْ وَرَائِيَ مُلْجَـمِ
فَشَـدَّ فَلَمْ يُفْـزِعْ بُيُـوتاً كَثِيـرَةً
                   لَدَى حَيْثُ أَلْقَتْ رَحْلَهَا أُمُّ قَشْعَـمِ
لَدَى أَسَدٍ شَاكِي السِلاحِ مُقَـذَّفٍ
                   لَـهُ لِبَـدٌ أَظْفَـارُهُ لَـمْ تُقَلَّــمِ
جَـريءٍ مَتَى يُظْلَمْ يُعَاقَبْ بِظُلْمِـهِ
                   سَرِيْعـاً وَإِلاَّ يُبْدِ بِالظُّلْـمِ يَظْلِـمِ
دَعَـوْا ظِمْئهُمْ حَتَى إِذَا تَمَّ أَوْرَدُوا
                   غِمَـاراً تَفَرَّى بِالسِّـلاحِ وَبِالـدَّمِ
فَقَضَّـوْا مَنَايَا بَيْنَهُمْ ثُمَّ أَصْـدَرُوا
                   إِلَـى كَلَـأٍ مُسْتَـوْبَلٍ مُتَوَخِّـمِ
لَعَمْرُكَ مَا جَرَّتْ عَلَيْهِمْ رِمَاحُهُـمْ
                   دَمَ ابْـنِ نَهِيْـكٍ أَوْ قَتِيْـلِ المُثَلَّـمِ
وَلاَ شَارَكَتْ فِي المَوْتِ فِي دَمِ نَوْفَلٍ
                   وَلاَ وَهَـبٍ مِنْهَـا وَلا ابْنِ المُخَـزَّمِ
فَكُـلاً أَرَاهُمْ أَصْبَحُـوا يَعْقِلُونَـهُ
                   صَحِيْحَـاتِ مَالٍ طَالِعَاتٍ بِمَخْـرِمِ
لِحَـيِّ حَلالٍ يَعْصِمُ النَّاسَ أَمْرَهُـمْ
                   إِذَا طَـرَقَتْ إِحْدَى اللَّيَالِي بِمُعْظَـمِ
كِـرَامٍ فَلاَ ذُو الضِّغْنِ يُدْرِكُ تَبْلَـهُ
                   وَلا الجَـارِمُ الجَانِي عَلَيْهِمْ بِمُسْلَـمِ
سَئِمْـتُ تَكَالِيْفَ الحَيَاةِ وَمَنْ يَعِـشُ
                   ثَمَانِيـنَ حَـوْلاً لا أَبَا لَكَ يَسْـأَمِ
وأَعْلـَمُ مَا فِي الْيَوْمِ وَالأَمْسِ قَبْلَـهُ
                   وَلكِنَّنِـي عَنْ عِلْمِ مَا فِي غَدٍ عَـمِ
رأَيْتُ المَنَايَا خَبْطَ عَشْوَاءَ مَنْ تُصِبْ
                   تُمِـتْهُ وَمَنْ تُخْطِىء يُعَمَّـرْ فَيَهْـرَمِ
وَمَنْ لَمْ يُصَـانِعْ فِي أُمُـورٍ كَثِيـرَةٍ
                   يُضَـرَّسْ بِأَنْيَـابٍ وَيُوْطَأ بِمَنْسِـمِ
وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْروفَ مِنْ دُونِ عِرْضِهِ
                   يَفِـرْهُ وَمَنْ لا يَتَّقِ الشَّتْـمَ يُشْتَـمِ
وَمَنْ يَكُ ذَا فَضْـلٍ فَيَبْخَلْ بِفَضْلِـهِ
                   عَلَى قَوْمِهِ يُسْتَغْـنَ عَنْـهُ وَيُذْمَـمِ
وَمَنْ يُوْفِ لا يُذْمَمْ وَمَنْ يُهْدَ قَلْبُـهُ
                   إِلَـى مُطْمَئِـنِّ البِرِّ لا يَتَجَمْجَـمِ
وَمَنْ هَابَ أَسْـبَابَ المَنَايَا يَنَلْنَـهُ
                   وَإِنْ يَرْقَ أَسْـبَابَ السَّمَاءِ بِسُلَّـمِ
وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِـهِ
                   يَكُـنْ حَمْـدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَنْـدَمِ
وَمَنْ يَعْصِ أَطْـرَافَ الزُّجَاجِ فَإِنَّـهُ
                   يُطِيـعُ العَوَالِي رُكِّبَتْ كُلَّ لَهْـذَمِ
وَمَنْ لَمْ يَذُدْ عَنْ حَوْضِهِ بِسِلاحِـهِ
                   يُهَـدَّمْ وَمَنْ لا يَظْلِمْ النَّاسَ يُظْلَـمِ
وَمَنْ يَغْتَرِبْ يَحْسَبْ عَدُواً صَدِيقَـهُ
                   وَمَنْ لَم يُكَـرِّمْ نَفْسَـهُ لَم يُكَـرَّمِ
وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ امْرِئٍ مَنْ خَلِيقَـةٍ
                   وَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّاسِ تُعْلَـمِ
وَكَاءٍ تَرَى مِنْ صَامِتٍ لَكَ مُعْجِـبٍ
                   زِيَـادَتُهُ أَو نَقْصُـهُ فِـي التَّكَلُّـمِ
لِسَانُ الفَتَى نِصْفٌ وَنِصْفٌ فُـؤَادُهُ
                   فَلَمْ يَبْـقَ إَلا صُورَةُ اللَّحْمِ وَالـدَّمِ
وَإَنَّ سَفَاهَ الشَّـيْخِ لا حِلْمَ بَعْـدَهُ
                   وَإِنَّ الفَتَـى بَعْدَ السَّفَاهَةِ يَحْلُـمِ
سَألْنَـا فَأَعْطَيْتُـمْ وَعُداً فَعُدْتُـمُ
                   وَمَنْ أَكْـثَرَ التّسْآلَ يَوْماً سَيُحْـرَمِ