بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 22 مايو 2017

عزف البحار" الخاطرة (رقم 52)


خاطرة وموال بحار
من زمن السبعينيات
..........
عندما تستقرعلى فراشك تحت اللحاف المبطن بالقطن والحرير وقد جفت العيون النوم لعدة ليالي فأذ انت كأنك تنظر لتلك السفينه تسابق شفق الغروب وقد أدركها الليل وأشعلت أنوار فوانيسها وقرعت اجراسها وأصبح البحاره على أطرافها باهازيجهم على ايقاع خطافات مجاديفهم لترسي وصباحا لنثرحمولتها لتنتظر بزوغ الفجر بلهف وشوق فاعتقد بانك اول ما تفعله عند وصولك هو اشتمام رائحة زبد البحر والمحيط ثمآ الالتفاف لترى آثارتلاطم الأمواج بجوانب السفينه فأسمح اذاً لخيالك ان يرافق رحلتها ليسرد لك احاسيس ومشاعر ربانها وقبطانها وطائر النورس
قد يستقر في خيالك بأنك تسكن منزلآ ملاصق لشاطي البحر واذ انت في الشرفة العلوية من منزلك لتنظر لتك السفينه بانوارها الخافتة وقد قرع اجراسها ويخالطها عزف إيقاع خطافات مجاديفها على نغم أهازيج موال ربانها قد استقرو على أطرافها وقد رفعت أعلامها ورميت شباكها وسدلت حبالها استعداداً لطلب الأذن والأمن لترسي وصباحاً لنثر وتفريغ حمولتها من الفواكه والتوابل والملابس والعطورات والاواني الفخارية الاتية من الهند وبلاد الصين واندونيسيا وماليزيا لتستعد بعد تفريغ حمولتها اما الرجوع من حيث أتت او الإستمرار في الإبحار من شاطئ لشاطي و من بحر لبحر واللتفاف من محيط لمحيط  والدوران على كوكب الإرض حتى تفرغ حمولتها وخيال شق البحار, والمحيطات ليسرد لك قصه وينسجها مع البحاره والقبطان والاهازيج والأموال وطائر النورس , عندها اعتقد بانك سوف تقسم بأن البحر وشق المحيط  قد يصبح حلمك وعالمك الذي سوف تعيش فيه ماحييت


ومع طائر النورس الذي شق البحار والمحيطات ورافق تلك السفينة يشاطر رقصة البحارة وسمك السلمون وتجاذب الحيتان والدلافين بحوانب تلك السفينة قد آنسة  صوت دفة وقرع اجراسها ولسان حالها  في مرافقة تلك السفينة وعلى علو ساريتها قد استقر طائر النورس لعلك تشاطره ألمه واحزانه قد حملها بين جناحيه غير أيه بحمل جواز سفره فهنيئا لك يطائر النورس صك ملكية عبور البحار والمحيطات 
آرتبط الإنسان بالبحر منذ القدم ليشاطره الهموم والأحزان والأحاسيس المرهفة فأصبح البحر المنفس والملاذ الآمن يشكي له الإنسان همومه وآلامه واحزانه منذ الآف السنين كقول  الشاعر الجاهلي امرؤ القيس في معلقته 
ولَـيْـلٍ كَـمَـوْجِ الـبَـحْـرِ أَرْخَـى سُـدُوْلَــهُ*عَــلَـيَّ بِـأَنْـوَاعِ الـهُــمُــوْمِ لِــيَــبْــتَــلِـي
فَــقُــلْــتُ لَـهُ لَـمَّـا تَـمَــطَّــى بِـصُــلْــبِـهِ*وأَرْدَفَ أَعْــجَــازاً وَنَـــاءَ بِــكَــلْـــكَــلِ 
ألاَ أَيُّـهَـا الـلَّـيْـلُ الـطَّـوِيْــلُ ألاَ انْـجَـلِــي*بِـصُـبْـحٍ، وَمَــا الإصْـبَـاحُ مـنِـكَ بِأَمْثَلِ
فَــيَــا لَــكَ مَــنْ لَــيْــلٍ كَــأنَّ نُــجُــومَــهُ*بــكــل مُــغــار الـفــتـل شُــدّت بـيـذبل
كَـأَنَّ الـثُـرَيّــا عُـلِّـقَــت فـي مَـصـامِــهـا*بِــأَمْــرَاسِ كَــتَّـانٍ إِلَــى صُــمِّ جَــنْــدَل ِ
ولكوني ابن جبل
فلقد عشت كل حياتي وترعرت بين جيلين لا أكاد أن أرى شيإ من خلالهما سواء الشمس والقمر والسحاب ولمعرفة ماذا يدور خلف ذلك الجبلين فان ذلك يلزمنيى عدة ساعات للوصول واللتفاف خلفهما لكتشف ان الحال مشابه لذلك الجبلين الذي عشت بينهما ومثلهما تمامآ وقد سبب لي ذلك إحباط وملل متكرر وتعكر المزاج بسبب ذلك الجبلين التعيسين 
وعلى ما اعتقد رغم إثبات علما النفس بأن ارتداء البصر عند الإنسان بسبب حاجز الجبال او بسبب الغبار وجفاف البيئه فانها تولد الكبت والانفعالات والملل  فكلما حصر رؤية البصرعن طول امتداده ضاقت دائرة الأفق فان ذلك تنعكس على العامل النفسي لدي الإنسان مما يولد عنده بعدم  الشعور بالراحة والملل والكآبة

ولذلك تجد البشر الذين يعيشون عند شواطي البحار وقبالة المحيطات وعند مصاب الانهار والارياف والسهول الخضراء أكثرهم لطفاء ويشعرون بالسعادة بسبب تلك المحيطات والبحار 
................
فالبحر ملئ بالفذاء وبعدم الشعور في اغلب الاحيان بالملل ففي الليل قد يستمتع بمشاهدة ضوء القمر وانعكاسه على أمواج البحر, وكذلك المنظر الخلاب للسفن بانوارها الخافته وصوت دفة ايقاع المجاذيف واهازبج موال البحاره وفي النهار يختلط بذلك البحاره وثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم بجميع اللهجات واللغات من كل بلدان العالم وتاثرهم باسلوبهم في فن التعامل مع الغرباء ! ففي الغالب ينهج البحاره أسلوباً فريد من نوعه منها لكسب ود ساكني الشواطئ , ولطلب الامن لترسي سفنهم ونثر وبيع وتفريغ حمولت سفنهم ,وكذلك لطلب المساعدة في حالت الطواري 
 
فعلى سبيل المثال:
تختلف"افراح "ساكني الصحاري" !- والسهول الحارة والجبال المرتفعه من ناحية الافراح والسعادة في جميع انحاء العالم ويعود ذلك بسبب قلت السكان في القرى والهجروانعدام الخدمات الاساسية ومقومات الحياة مما نتج عن ذلك الهجرة للمدن القريبة وبعدم تأقلمهم  بعد الهجرة ويحتاج ذلك  لفترة طويلة لكي تعتاد واصبحت القرى والهجر في جميع دول العالم شبه خاليه من السكان
--------------------
عن أفراح سكان الشواطئ والمدن الساحلية وعند التقاء المحيطات ومصاب الانهار في جميع بلدان العالم ففي الغالب يملؤها الفرح والشعوربالسعادة بسبب تلك العوامل التي حظيي بها سكان الشواطئ سبب البحر والبحاره وتنوع ثقافة البحاره والتجارة وكثافة البشر والزيارة المستمرة المتبادلة بين البحارة وساكني الشواطي

قصاصة قبطان 
ذات يوم كنت
قائداً وقبطاناً والأمر والناهي على السفينة وهناك اشياء اساسبة في السفن الشراعية، معينة مشتركة فيما بينها جميعًا. كل سفينة شراعية لها هيكل، وحبال أشرعة وعلى الأقل صارية واحدة كي تحمل الشراع الذي يستخدم قوة الرياح في تشغيل السفينة. ويطلق على الطاقم الذي يبحر بالسفينة اسم البحارة أو النوتية فهم يتناوبون على القيام بمراقبة المديرين الفعليين للسفينة وأداء السفينة لفترة معينة عمليات المراقبة تستمر عادةً لمدة أربع ساعات. بعض السفن الشراعية تستخدم أجراس السفينة التقليدية لمعرفة الوقت وتنسيق نظام المراقبة، فيتم قرع الجرس مرة واحدة كل نصف ساعة في نوبة المراقبة وفي نهاية المراقبة يكون الجرس قد تم قرعه ثماني مرات (نوبة مراقبة لمدة أربع ساعات).يمكن للرحلات عبر المحيط باستخدام السفن الشراعية أن تستغرق شهورًا عديدة، وهناك خطر منتشر وهو إمكانية بقائها ساكنة بسبب عدم وجود الرياح، أو خروجها عن مسارها بسبب العواصف الشديدة أو الرياح التي لا تسمح لها بالتقدم في الاتجاه المرغوب يمكن لعاصفة شديدة أن تؤدي إلى غرق السفينة، وفقدان كل النوتية.يمكن للسفن الشراعية أن تحمل فقط كمية معينة من الإمدادات في المخزن، ولذلك يجب التخطيط للرحلات الطويلة بعناية بحيث تشمل الخطة وجود محطات كثيرة للتزويد بالمؤن والماء، في الأيام التي سبقت وجود أجهزة تحلية المياه.
مدونة قبطان 
من السبعينيات
هناك في المحيط واجهتنا ام الدواهي 
سفن تغرق امام اعيننا, وبحارة يستغيثون بناء, وقراصنه متوحشون, وأمطار, وبرق ,وعواصف,وامواج تحذف بنا أميال في غير وجهتنا غير الحيتان الحدباء التي لا تفارق جوانب سفينتنا , وتنتظر متى تغرق أجسادنا ,  والكثير من الدواهي غير نفاذ المؤن والمياة العذبة, لاكنها كانت الأجمل في حياتنا هناك تعرف معنى الأخوه ويبان اصالة معدنهم مع بالغ الشكر الخاص لجميع فريق الرحلة انتهى نص مدونة القبطان وحررت بتاريخ 5 أغسطس 1970م 
ولذلك تجد هناك دول عربية وإسلامية كلها سنية تقع على كل المحيطات الهندي والاطلسي والهادي 
فعلا سبيل المثال
على المحيط الهندي "تقع سلطنة عمان , واليمن , والصومال , وجزر القمر
وعلى المحيط الاطلسي "تقع المملكة المغربية, وموريتانيا, ومالي
وعلى المحيط الهادي , تقع اندونيسيا وماليزيا وعدة جمهوريات اسلاميه منها جمهورية بروناي وغيرها
وتجد اغلب سكان هذه الدول والجمهوريات! لطفاء واكثرهم سعاده وابتسامة وتقلمآ مع الغرباء حتى ولو كانو بسطاء والسبب يعود لتلك البحار والمحيطات و البحاره والتجاره وتبادل المنافع بينهم . وقد هتم الانسان بالبحر وشق المضائق والقنوات والسيطرة عليها عسكرياً وتجارياً وعلى سبيل المثال شق قناة بنما 

قناة بنما
 ممر مائي يعبر برزخ بنما، ويصل ما بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ بطول 69 كم تقريباً وعرض 150م تزود وتقل في  بعض الاماكن, وتُعد هذه القناة من أعظم الإنجازات الهندسية في العالم عملت القناة ـ بعد الانتهاء من شقها عام 1914 م ـ على تقصير مسافة رحلة السفن ما بين مدينة نيويورك وسان فرانسيسكو إلى أقل من 8,3700كم وفي الفترة التي سبقت شق هذه القناة، كان على السفن التي تقوم بمثل تلك الرحلة، أن تبحر حول أمريكا الجنوبية قاطعة نحو 20,9000كم، وقد ارتفعت حركة المرور السنوي من حوالي 10000سفينة خلال الايام المبكره لانشائها إلى 14702 سفينة في عام 2008 بدأت أول محاولة لبناء القناة في عام 1880 تحت القيادةالفرنسية، ولكن تم التخلي عن بنائها عام 1883 بعد أن توفي 219000 من عمال بنائها وذلك بسبب تفشي الأمراض وخاصة الملاريا والحمى الصفراء,  والانهيارات الأرضية, بعدها بدأت الولايات المتحدة جهدا حثيثا في بنائها بعد الفشل الفرنسي الذريع ولكن الثمن كان كبيرا فقد تسبب البناء في وفاة ما يزيد عن 56000 عامل ولكنه أدى في نهاية المطاف في افتتاح القناة في عام 1914م وسيطرتالولايات المتحدة على القناة والمنطقة المحيطة بها قامت الولايات المتحدة الأمريكية ببناء قناة بنما بتكلفة بلغت 3800 مليون دولار أمريكي تقريبًا وقد عمل آلاف العمال في هذه القناة لمدة عشر سنوات مستخدمين مجارف البحاروآلات رفع الأتربة، ليشقوا طريقهم عبر الغابات والتلالوالمستنقعات وكان على أولئك العمال أن يتغلبوا على مشكلة الأمراض المدارية مثل الملاريا والحمى الصفراء استوجب استخدام نواظم ومراكز تحكم خاصة، يرتفع قاعها أكثر من 25 م عن مستوى سطح البحر وتجتازها سفن ذات أبعاد محددة في 1 أغسطس 1902 م اشترت أمريكا حقوق قناة بنما منالفرنسيين، حيث كان الفرنسيون هم من كلفوا أولا بشق هذه القناة، إلا أن المشروع الفرنسي تعطل لأسباب عديدة منها طريقة تصميم المشروع، فقام الأمريكيون بالمشروع في تصميم آخر معتمدين فيه على مبدأ بناية السدود على نهر تشاجرز Chagerss خضعت منطقة القناة للولايات المتحدة الأمريكية بموجب اتفاقية بين البلدين بدأت من سنة 1978 م وانتهت سنة1999 م استعادت جمهورية بنما سيادتها على القناة بعد إدارة الولايات المتحدة الأمريكية لها 85 عاما يمر في قناة بنما  حالياً نحو أربعة عشر ألف سفينة سنوياً
ومن النتائج السلبية لشق قناة بنما
التسبب في التلوث البيئي العالمي
تدمبرالغابات الماطرة أثناء شق القناة وقطع أكثر من 50 مليون شجرة معمرة اسمها العلمي Quararibea asterolepis و هي تنمو ليصل طولها الى 30 متر وحرق جذورها وبيعت بمبالغ باهظة للشرق الأوسط لاستخدامها كاعمدة لحمل الأسلاك الكهربائية ،حرق ملايين من الأعشاب والحشائش , وطمر انهار ومستنقعات , والتسبب في موت الطحالب التي كانت تشكل غذا اساسي للأسماك والطيور, وهجرة مليارات من الحشرات الظارة مثل البعوض والآلاف من الزواحف السامه قبل القضاء عليها في مهدها  إلى مناطق مجاوره عن بيئتها الحقيقية واصبح السيطرة عليها او الحد من خطرها شبه مستحيل وتسببت بأضرار نتيجه عدم القضاء عليها اثناء تواجدها في طبيعتها الام التسبب بخلط المياه بين المحيطين الاطلسي والهادي وتغيير في طبغرافية المياه فكل محيط له تكوين مائي خاص تتكيف معه وتعيش فيه كائنات على حسب ملوحة وبروده تلك المياه , وكذلك الشعب المرجانية فيه عكس مافي المحيط آلاخر ولقد تسبب الإنسان وزاد في تلوث البحار والمحيطات وتسبب في نفوق الأسماك والحيتان والطيور بسب تسرب النفط من السفن والبواخر أثناء غرقها او بسبب نفث محركاتها غير تجارب الاسلحه النووية اثناء تفجيرها في المحيطات لحتبارات قدراتها , انتشار المصانع التي تنفث على مدار الساعة الغازات السامة في الهواء ،اشتعال الحروب ونار البارود في اغلب البلدان العربية والاسلامية نتيجة اختبار تلك الأسلحة المتفجره واثارة الصراعات المذهبية، ظهور أمراض وانتشارها بشكل رهيب لم تعرف من قبل نتيجة هذا التلوث مثل أمراض السرطان والفشل الكلوي والقولون العصبي ونتيجة الاستخدام الغير مقنن للمبيدات الحشرايه أثناء رش المزارع لسرعة الإنتاج والتصدير وأصبح الهواء والغذا والمياة جميعها ملوثه

وتوثق المصادر المهتمة بالبيئة 
ان من 8-10الاف من طائرات  الدول المتصارعة أثناء الحرب العالمية الثانية
 قد سقطت او اسقطت في البحر المتوسط والمحيط الاطلسي وفي المحيط الهادي, أكثر من مليار رصاصة متفجرة أطلقت أثناء الحرب، تفجير القنابل النووية وإسقاطها على اليابان اثناء تلك الحرب وما نتج عنه من تلوث وبداية السباق العالمي لمتلاك هذا السلاح وأصبح حلم كل فصيل مسلح فما بالك بالدول وما انتهت الحرب العالمية الثانية وبالتحديد في عام 1945م وتوقفت الحرب واتفقت على الا حرب بينهما وللابد,  وعلى نقلها إلى الشرق الأوسط وتم تطبيق وعد باللفور وتقاسم العالم العربي والإسلامي فحتلت فلسطين واحتلت سيناء  اثناء العدوان الثلاثي على مصر , عدون على سوريا ولبنان , تواجد بريطاني فرنسي في بلاد الشام  والعراق , وحرب في شرق اسيا اي عند مصاب البحار والمحيطات التي يتنقل منها العرب والمسلمين مثل حرب أمريكا مع فيتنام وحرب الكوريتين وحرب أفغانستان الأولى والثانية، و تصعيد وتوتر بين الهند وباكستان ، حرب إيران مع العراق  حرب الخليج الأولى والثانية ,وحرب في الصومال تقسيم السوادن واخيرآ الاطاحة بالانظمة في خمس دول بداً بصدام حسين , انشاء وتمويل فصايل وملشيات مسلحة ومنذ ذلك التاريخ إلى الآن ومازالت هي اللاعب بما يحصل وهنا اسأل القارئ كم رصاصة أطلقت منذ توقف الحرب العالمية الثانية حتى إعداد هذه المقالة وهل تسببت وزادت من التلوث البيئي ويحتمل الإنسان خطيئته بالتسبب في تلوث الهواء وطبقة الأوزون وازدادت رقعته، والانحباس الحراري مما يوحي بقرب كارثة بيئية تطال ,أولا الإنسان وجميع المخلوقات على كوكب الأرض بسبب حب التحكم والسيطرة على المضائق المائية والبحار والمحيطات وبسبب الجشع في جمع الدولارات وخنق دول وجمهوريات اقتصاديا وامنيآ ولا حول ولا قوة الا يالله 

يقول الله تعالى في سورة الروم اية (40) ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (4
وفي الختام
ارتبط الإنسان بالبحرمنذ اول رحلة في تاريخ البشرية مع قوم نوح عليه السلام في قول الله تعالى في سورة هود اية 36 وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚإِنَّهُم مُّغْرَقُونَ (37) ويقول الله تعالى في سورة الشورى اية 31 وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ (32) إِن يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَىٰ ظَهْرِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (33) وقال الله تعالى في سورة لقمان أية (30) أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ لِيُرِيَكُم مِّنْ آيَاتِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (31) ومنذ ذلك التاريخ الي قيام الساعة وبين والانسان والبحر قاسم مشترك لا يفترقان الا بزوالهما وذكر الله عدة أسماء وصفات للسفن فوصفت بالجودي والفلك والجواري والصواري والإعلام والكثير من الأسماء واهتم الإنسان بالبحر وشيده الاساطيل ففي عهد الفتوحات الإسلامية على يد الخليفة عثمان رضي الله عنه لفتح البلاد وما وراء البحار لنشرالإسلام  لما لها من اهمية , وقبل قرن ازداد السباق في الهيمنة على البحار والمحيطات ومصاب الانهار والمضائق المائية وأنشأت الاساطيل وكانهم في حرب ضروس لخنق وتضييق الحصارعلى الدول الضعيفة عسكريآ واصبحت السفن والبواخر والبوارج في البحار والمحيطات وكأنها فنادق عائمه تسير وسط البحار
وتقبلو من اخوكم "ابن رديف "اجمل وأرق المفردات في الخواطر من زمن السبعينيات تشاطراحاسيس ومشاعر كل بحار وقبطان واهازبج وموال وجميعها قد حملها طائر النورس بين جناحيه ورفرف بها عبر البحار والمحيطات ودمتم بحفظ الله ورعايته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق